حسن راتب: جمعية صوت النيل جزء من مؤسسات المجتمع المدنى

السبت، 19 أغسطس 2017 09:32 م
حسن راتب: جمعية صوت النيل جزء من مؤسسات المجتمع المدنى حسن راتب
كتب خالد إبراهيم - بهاء نبيل - تصوير محمود فخرى - بهاء نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قال الدكتور حسن راتب رئيس جمعية "صوت النيل" فى احتفالية الجمعية المقامة حاليا بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة: إن الله قال فى كتابه "وجعلنا من الماء كل شيء حى"، النيل شراب ومأكل، وهو بالنسبة المصريين عقيدة، فمن يلوث النيل ارتكب ذنبا عظيما، تقول الكتب القديمة إن النيل حالة ثراء، ونختلف مع من يقول إن مصر هبة النيل، لأن مصر هبة المصريين، وأيضا هذا النهر العظيم مبعث على السلام والاستقرار.

 

وأضاف راتب: "يجب أن نتعلم الإرشاد والتشريد وإلا نعتدى عليه، وأن نتعامل معه باقتصاد، ولأن عنصر المساحة أصبح حاكما فى التقدم، علينا أن نضع أيدينا مع مؤسسات المجتمع بأكمله لنشارك بصيحة جديدة لثقافة جديدة تجرى فى دمائنا بأن النيل هبة من الله"، مشيرا إلى أن وفاء النيل تقليد قديم له معنى مهم وهو التضافر من أجل النيل.

 

واختتم راتب كلمته قائلا: "صوت النيل تمثل قطاعا من المجتمع المدنى، تساهم مع جمعيات أخرى فى نشر هذه الثقافة وهى ثقافة التعامل برقى مع النيل، وأنتهز الفرصة لشكر المسطحات المائية"، وحضر الاحتفالية كل من الفنانين فيفى عبده ونجوى فؤاد وميرنا وليد والداعية والإعلامى مظهر شاهين، وعدد من الشخصيات العامة.

 

من جانبه قال آل يحيى جادو، أمين عام المهرجان: "فى البداية أوجه سلاما من نيل مصر، نيل السلام ونيل المحبة والعطاء، إلى شعوب الأرض فلا بد أن نكون أخلافيين فى تعاملنا مع النيل، لأنه أعطانا التقدم، فى الوقت التى كانت فيه أوروبا غارفة فى الجهل والتخلف، ولا بد أن نقول لا لتلوث النيل، لأنه نيل لكل شعوب الأرض.. وقال سيدنا يوسف "اجعلنى على خزائن الأرض" وهو يقصد مصر بسبب نيلها، وأعلن جادو تدشين مبادرة النيل حضارة وتاريخ مع وزاراتى البيئة والزراعة.

 

وقال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، والذى أنابه شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء: "للحكومة جهود كثيرة فى الحفاظ على النيل من مجموعة من الوزارات، من البيئة والكهرباء وغيرها من الوزارات"، وتساءل فهمى: "هل نهر النيل ملوث، كل المؤشرات تقول لا، ولكن بعض البؤر هى التى تعانى من التلوث".

 

 

وأضاف الدكتور عادل العدوى وزير الصحة السابق: "هو يوم تاريخى أن نحتفل بذكرى وفاء النيل، فمياه نهر النيل الطبيعية أكثر إفادة من المياه المعدنية، فهو كنز وعلينا مسئولية اجتماعية تجاهه، وقال الدكتور محمد أبو زيد ممثل الأزهر فى كلمته، لا يوجد نهر على وجه الأرض حظى بشرف ذكره فى القرآن الكريم أكثر من مرة مثل نهر النيل، وبعدها قام ممثل وزارة الزراعة بإهداء الدكتور حسن راتب درع الوزارة لجهوده فى جمعية صوت النيل والحفاظ عليه، واختتم الحفل بحفل غنائى صغير لفرقة من دار الأوبرا، أنت مجموعة من الأغانى الكلاسيكية لكبار نجوم الغناء والطرب المصرى.

احتفالية وفاء النيل (1)
 

 

احتفالية وفاء النيل (2)
 

 

احتفالية وفاء النيل (3)
 

 

احتفالية وفاء النيل (4)
 

 

احتفالية وفاء النيل (5)
 

 

احتفالية وفاء النيل (6)
 

 

احتفالية وفاء النيل (7)
 
 
احتفالية وفاء النيل (8)
 

 

احتفالية وفاء النيل (9)
 
 
احتفالية وفاء النيل (10)
 

 

احتفالية وفاء النيل (11)
 

 

احتفالية وفاء النيل (12)
 

 

احتفالية وفاء النيل (13)
 

 

احتفالية وفاء النيل (14)
 

 

احتفالية وفاء النيل (15)
 
احتفالية وفاء النيل (17)
 

 

احتفالية وفاء النيل (18)
 

 

احتفالية وفاء النيل (19)
 

 

احتفالية وفاء النيل (20)
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة