بالصور.. قناة السويس الجديدة.. الذكرى الثانية لملحمة التحدى.. المصريون واصلوا الليل بالنهار لإنجاز المشروع فى عام واحد.. وفاجأوا العالم بجمع 64 مليار جنيه فى 8 أيام.. مميش: حلت مشكلة الأمن الملاحى

الأحد، 06 أغسطس 2017 10:30 ص
بالصور.. قناة السويس الجديدة.. الذكرى الثانية لملحمة التحدى.. المصريون واصلوا الليل بالنهار لإنجاز المشروع فى عام واحد.. وفاجأوا العالم بجمع 64 مليار جنيه فى 8 أيام.. مميش: حلت مشكلة الأمن الملاحى قناة السويس الجديدة
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الخامس من أغسطس من العام 2014 وقع الرئيس عبدالفتاح السيسى وثيقة حفر قناة السويس الجديدة، ومن وقتها تسابقت السواعد المصرية تصل النهار بالليل لتنجز حلمًا جديدًا من أحلام الدولة المصرية الناهضة من عثرات طويلة وكثيرة، وكان الهدف والتحدى أن يتم الإنجاز فى مدة العام، التى حددها الرئيس لرجال الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.
 
 
 
الافتتاح
 
ووقتها كان التحدى الثانى متمثلا فى توفير موازنة لتحقيق الحلم، وكان أن استجاب ملايين المصريين على الفور للنداء، وتسارعوا إلى شهادات استثمار أعلنت الحكومة أنها ستطرحها بعائد %12 ولمدة 5 سنوات، بهدف جمع 60 مليار جنيه مصرى، خلال شهر، من طرح الشهادات، ليفاجئ المصريون الجميع بجمع 64 مليار جنيه، فى ثمانية أيام فقط، رافعين بذلك راية التحدى فى وجه ظروف اقتصادية طاحنة، وفى وجه شائعات وأكاذيب أراد مروجوها من ورائها النيل من عزيمة المصريين وإحباط همتهم وإجهاض مساعيهم للنهوض ببلادهم. واليوم يحتفل المصريون بالعام الثانى من انطلاق ملحمتهم واستقبالها السفن المارة، وسط آمال وتمنيات يوقن المصريون باقتراب تحققها بأن يكتمل حلم تنمية منطقة القناة، وخاصة فى ظل التوجيهات المستمرة للرئيس عبدالفتاح السيسى بإنهاء جميع المشاكل المتعلقة بالاستثمار فى منطقة قناة السويس.
 
شهادات-قناه-السويس-رويترز
 
كشف الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لمشروع تنمية قناة السويس، عن توقيع 22 اتفاقية وتسوية لمشروعات صناعية كبرى، سوف تقام بمنطقة قناة السويس، مشيرا إلى اهتمام القيادة السياسية، وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنهاء جميع المشاكل المتعلقة بالاستثمار فى منطقة قناة السويس. 
 
القناة-1
 
 وأشار «مميش» فى تصريحات لـ«اليوم السابع»، إلى أنه تم، مؤخرا، فى الأول من شهر أغسطس الحالى توقيع بروتوكول عقود استثمارية جديدة، بمنطقة قناة السويس، وهى عبارة عن ست عقود لشركات استثمارية وتسويات لأربع شركات بمنطقة العين السخنة جنوب القناه الواقعة على محور تنمية قناة السويس على مساحة تبلغ 16.22 مليون متر مربع، بحضور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولى الدكتورة سحر نصر.
 
وقال الفريق مميش، إن تلك التسويات تضمنت اثنين من المستثمرين المحليين، وهما شركة الشرقيون للمشروعات الصناعية، وتعتبر شركة البحر الأحمر للنحاس «السويدى» مستثمرا رئيسيا، وإقامة أربع مشروعات صناعية، سيتم إنشاؤها على مساحة تبلغ 3.900 مليون متر مربع، وهذه المشروعات هى شركة السخنة للتكرير والبتروكيماويات، التى سوف تستحوذ على مساحة 2.2 مليون متر مربع، الشركة المصرية الصينية المشتركة للاستثمار، والتى سوف تستحوذ على مساحة 1.25 مليون متر مربع، وشركة راية للتصنيع والخدمات اللوجستية، والتى سوف تستحوذ على مساحة 100 ألف متر مربع، وشركة بورسعيد للصلب سوف تستحوذ على مساحة 35.500 ألف متر مربع، وفى شهر يوليو الماضى تم توقيع خمسة عشر عقد استثمارى بالمنطقة الاستثمارية، وتم النجاح فى تفعيل اتفاق مشروع محطة سونكر للصب السائل، والتى تتكون من استثمار أجنبى يبلغ 500 مليون دولار.
 
القناة-2
 
وأكد «مميش» أنه تولى العمل رئيسا للهيئة الاقتصادية فى أول مايو 2017، بتكليف من الرئيس السيسى، ومنذ ذلك الوقت يتم العمل فى الهيئة الاقتصادية على محورين، الأول حل مشكلات المستثمرين العالقة منذ عام ونصف من خلال لجنة فض المنازعات، وتم حل معظم المشكلات، وجذب مستثمرين جدد لتوفير فرص عمالة من خلال تقديم تسهيلات مميزة للمستثمر، سواء كان مصريا أو أجنبيا، وإنهاء مخاطر الاستثمار المتمثلة فى المعوقات التى يمكن أن تواجه المستثمر، من توفير بنية أساسية وتوفير الأمن وغيرها، ومن المستثمرين المصريين الذين تم التوقيع معهم رجل الأعمال المصرى أحمد أبوهشيمة، لإنشاء مصنع حديد، ضمن مجموعة حديد المصريين، ورجل الأعمال خميس فريد، والسويدى، وغيرهم وهذه المشروعات سوف توفر العديد من فرص العمل للشباب، وأيضا نلزم الشركات والمستثمرين الأجانب بنسبة عمالة مصرية. 
 
وأضاف أن منطقة قناة السويس سوف تكون قاطرة للتنمية فى مصر لدفع عجلة الاقتصاد المصرى نحو مزيد من الاستثمارات وتوفير العملة الصعبة لتصب فى النهاية بخزينة الدولة، مؤكدا تعافى التجارة العالمية خلال العام الحالى 2017 وتحقيق معدلات عبور للسفن غير مسبوقة فى قناة السويس وساهمت قناة السويس الجديدة فى حل مشكلات كبيرة كانت تعوق حركة الملاحة فى القناة قبل عامين وهو الأمن الملاحى، وهو فى حالة أى توقف بسبب عطل ما فى محرك أى سفينة تعبر القناه، هناك قناة جديدة يتم سحب السفينة المعطلة إليها، وتستمر حركة الملاحة بشكل طبيعى دون توقف ودون خسائر.
 
القناة-5
 
وتابع مميش، أنه من ضمن المشروعات التى تحققت فى منطقة قناة السويس بعد افتتاح قناة السويس الجديدة، مشروع الاستزراع السمكى حيث تم الانتهاء من 1034 حوض استزراع سمكى، وهى المرحلة الأولى التى افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى، وفى نهاية هذا العام سنكون قد انتهينا من إنشاء 4 آلاف حوض سمكى تنتج أنواعا مختلفة من الأسماك عالية الجودة مثل القاروص والدنيس واللود، وسوف ننتج أيضا أنواعا أخرى مثل البورى والسهلية لتوفير احتياجات المواطنين البسطاء.
 

الفريق «مهاب مميش» يحتفل بعيد ميلاده مع افتتاح قناة السويس الجديدة

 
الفريق مهاب محمد حسين مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الحالى، ولد فى 6 أغسطس 1948، وهو نفس تاريخ افتتاح قناة السويس الجديدة وله بنتان حصلتا على بكالوريوس طب من جامعة الإسكندرية. 
 
تخرج فى الأكاديمية البحرية المصرية عام 1971، حصل على منحة من أكاديمية ناصر العسكرية، وحصل على تدريب عسكرى إضافى فى المملكة المتحدة عام 1980، الولايات المتحدة (1983، 1992، 1995، 1998، 2004)، الإمارات المتحدة (1987-1989)، الصين (1992)، اليونان (1999)، وفرنسا (2002).
 
مهاب-مميش---كراكات-التوسيع-في-مجري-قناة-السويس-الجديدة-تصوير-محمد-عوض-23-9-2014-(18)
 
 وحصل الفريق مميش على مجموعة من الأوسمة والتكريمات، منها نوط التدريب وميدالية الخدمة الطويلة، والقدوة الحسنة وميدالية الاستحقاق ونوط الواجب العسكرى، وميدالية 6 أكتوبر 1973، وميدالية القوات البحرية المصرية، وميدالية العيد العشرين للثورة، وميدالية من 25 إبريل، ونوط الخدمة الممتازة وميدالية الذكرى 50 لـ23 يوليو «اليوبيل الذهبى».
 
تقدم الفريق مميش للرئيس عبدالفتاح السيسى، بمشروع حفر قناة السويس الجديدة لمسافة 72 كيلومترا، تبدأ من منطقة البلاح غرب الإسماعيلية، وتنتهى عند البحيرات المرة جنوب قناة السويس.
 
وشهد تدشين المشروع لأول مرة فى 5 أغسطس 2014، وطلب الرئيس السيسى أن تكون مدة تنفيذ المشروع عاما واحدا فقط، ورد الفريق مميش بكلمته المشهورة «ينفذ يافندم»، وتم إنجاز مشروع حفر قناة السويس الجديدة فى عام واحد، وتم الافتتاح لأول مرة فى 6 أغسطس 2015، بحضور الرئيس السيسى وقيادات وزعماء من مختلف دول العالم العربى والأجنبى.
 
 

محافظ الإسماعيلية: قناة السويس الجديدة شريان خير لمصر

 
قال اللواء يس طاهر، محافظ الإسماعيلية، إن قناة السويس الجديدة شريان خير لمصر، إذ ساهمت فى زيادة الإيرادات بقناة السويس وينتظر منها الكثير خلال السنوات المقبلة.
 
 وأضاف أن الاحتفال بمرور عامين على قناة السويس الجديدة فى 6 أغسطس الجارى، هو احتفاء وتقدير لكل يد مصرية ساهمت فى حفر هذه القناة، بداية من قرار الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالبدء فى الحفر وتنفيذ الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لمحور قناة السويس، ورجال الهيئة من أبناء مصر والإسماعيلية الشرفاء ودور الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، برئاسة اللواء كامل الوزير، إلى كل الذين عملوا فى حفر القناة الجديدة، هو تقدير لهم وتعظيم لدورهم.
 
محافظ-الإسماعيلية
 
وأشار محافظ الإسماعيلية إلى أن البداية الحقيقية لتطوير وتنمية منطقة قناة السويس كانت من القناة الجديدة، حيث تمت الموافقة على حفر أنفاق قناة السويس من الإسماعيلية إلى سيناء، وخاصة أن 40% من أراضى الإسماعيلية الصالحة للزراعة تقع شرق القناة وفى محيط سيناء، بالإضافة إلى أن مشروع الأنفاق حل مشكلة المواصلات والعبور شرقا، ففى خلال 10 دقائق فقط يمكن للمواطن أن يصل إلى أعماق سيناء، بعد عبور 13 كيلومترا، وهو طول النفق تحت مياه قناة السويس.
 
وأكد أن المشروع قارب على الانتهاء، وسوف يبدأ فعليا فى العمل، فى 30 يونيو 2018، لينتهى الحفر فى ديسمبر من العام الحالى، وخلال الـ6 شهور الأولى من عام 2018، سوف يتم تجهيز المرافق بالكامل، ومع بداية عمل الأنفاق تكون المرحلة الأولى للإسماعيلية الجديدة تم تسليمها للمواطنين الحاجزين للوحدات السكنية بأنواعها المختلفة، وبهذا تبدأ مرحلة جديدة من التعمير شرق القناة لأكثر من 12 ألف أسرة، تقيم فى الوحدات الجديدة من المرحلة الأولى، وسوف يتم إنهاء بقية المراحل تباعا والمدينة مجهزة بأحدث الوسائل والخدمات، وسوف يخصص جزء كبير من الوحدات السكنية فى الإسماعيلية الجديدة للعاملين بمشروعات تنمية محور قناة السويس، الذى كان أحد نتائج حفر قناة السويس الجديدة. 
 
قناة-السويس
 
وأكد محافظ الإسماعيلية أن نتائج المشروع ظهرت بالفعل خلال عام 2017 من خلال الزيادة المتوقعة فى الإيرادات للقناة، وأيضا بحل مشكلة التوقف والانتظار بالساعات للسفن من الاتجاهين، فقد استوعبت القناة سفنا عملاقة تعبر لأول مرة قناة السويس، بالإضافة إلى مساهمتها فى إقامة العديد من المشروعات التى أعلن عنها الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة، من مشروعات استثمارية كبرى تم التعاقد مع أصحابها للعمل فى محور قناة السويس. 
 
وأضاف اللواء يس طاهر، محافظ الإسماعيلية، أن محافظات القناة وسيناء من الأكثر استفادة من قرار حفر قناة السويس الجديدة، والتى بسببها سوف يتوفر لدينا أكثر من مليون فرصة عمل، تغطى مصر كلها، ودفع عجلة الإنتاج وزيادة الدخل القومى من العملة الصعبة لخزينة الدولة، مؤكدا أن قرار إنشاء القناة الجديدة كان صائبا، وتم التنفيذ فى وقت قياسى «عام واحد فقط».









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة