أكرم القصاص - علا الشافعي

"آل ساويرس" معلمين البيزنس فى مصر.. "أنسى" الوالد ومؤسس أوراسكوم أضخم الشركات المصرية.. "نجيب" جوكر العائلة الذى لايعرف الهدوء.. سميح قائد أسطول المشروعات السياحية.. الأم "يسرية" سفيرة العمل الاجتماعى

السبت، 23 سبتمبر 2017 12:44 م
"آل ساويرس" معلمين البيزنس فى مصر.. "أنسى" الوالد ومؤسس أوراسكوم أضخم الشركات المصرية.. "نجيب" جوكر العائلة الذى لايعرف الهدوء.. سميح قائد أسطول المشروعات السياحية..  الأم "يسرية" سفيرة العمل الاجتماعى آل ساويرس
كتب تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى كل حدث اقتصادى، أو مشروع كبير، ابحث دائما عن "آل ساويرس"، أصحاب أحد أضخم الامبراطوريات الاقتصادية فى مصر، والتى تتنوع أعمالها بين الاتصالات والإنشاءات والمشروعات السياحية والإعلام والعمل الاجتماعى، ولا تهدأ ماكينة مشروعاتهم ولا تتراجع سخونة حضورهم فى كل المشاهد الكبيرة فى مصر منذ سنوات، ولاتخرج أسمائهم من قائمة الأغنى فى مصر فى كافة الدوريات الاقتصادية.

أنسى.. الأب الذى أسس إحدى أكبر شركات الإنشاءات فى مصر

نجح أنسى ساويرس الأب الذى كان يقود شركته التى أسسها تحت اسم "أوراسكوم" فى عام 1952 أن يحقق نجاحات كبيرة فى مجال البناء والتشييد، وشارك من خلالها فى الكثير من المشروعات الوطنية الكبرى كان من بينها تعمير وتنمية مدن الصعيد، ودخل مشروعات كبرى فى مجال تكنولوجيا الاتصالات ومعدات البناء وترميم الآثار ورصف الطرق وإقامة خطوط السكك الحديدية والمترو والكبارى ومشاريع البنية التحتة طول سنوات عمله، حتى أصبحت أوراسكوم هى أكبر شركة إنشاءات فى مصر من حيث رأس المال الذى كان قد تخطى فى منتصف التسعينيات 2 مليار جنيه.

وبعد نحو 40 عاما من العمل والإنتاج فى كبريات المشروعات المصرية، قرر الأب أنسى ساويرس أن يقسم شركته العملاقة إلى مجموعة شركات ويوزعها على أبنائه الذين تلقوا جميعا تعليمهم فى أكبر الجامعات الأوروبية، وانطلق نجيب إلى عالم الاتصالات من خلال "أوراسكوم تليكوم"، وانطلق سميح إلى عالم السياحة من خلال "اوراسكوم للفنادق والتنمية".

انسى ساويرس
أنسى ساويرس

 

نجيب "الجوكر" وملك الاتصالات والإعلام

وانطلق الأبناء كل فى اتجاه، فدخل نجيب مجال الاتصالات وحقق فيه أكبر النجاحات وحقق توسعات كبيرة خارج مصر، وكان دائم الحضور فى كل المشاهد الاقتصادية فى مصر، وكان حضوره فى المؤتمر الاقتصادى 2014 ملفتا للجميع واستطاع استغلال علاقاته بالمستثمرين ورجال الأعمال الأجانب لصالح مصر فى تلك المرحلة، ويعد ساويرس أحد أشهر رجال الأعمال المصريين داخليا وخارجيا، واستطاع أن يصنع امبراطوريات كثيرة سياسيا واقتصاديا، وإعلاميا، ورغم كثرة معاركه، إلا أنه دائم التأكيد على أن مصر بالنسبة له رقم واحد، وأنه لن يتركها ولن يوقف استثمارته بها تحت أى ضغوط.

نجيب-ساويرس1
نجيب ساويرس
 

سميح.. صاحب المشروعات السياحية التى لاتعرف إلا النجاح

على جانب مواز انطلق  سميح فى عالم السياحة، ليؤسس أكبر المشروعات السياحية من فنادق ومنشآت، ولعل من أشهرها منتجع الجونة الذى تحول لأحد أكبر وأشهر المنتجعات المصرية والذى يشهد خلال الأيام الحالية تنظيم أول مهرجان سينمائى خاص فى مصر بحضور أكبر نجوم المصريين، كما يملك سميح قائمة طويلة من الشركات العاملة فى مجال السياحة والسفر والفناق والتنمية السياحية بخلاف شراكاته المتعددة من الشركات الأجنبية فى المانيا والإمارات وعمان وجزر سياحية كثيرة بالعالم.

سميح ساويرس
سميح ساويرس

 

يسرية.. سفير الخير والعمل الاجتماعى بالعائلة

أما الأم والتى لايتكرر اسمها كثيرا فى وسائل الإعلام فهى يسرية ساويرس والتى اختارت طريقا مختلفا عن الزوج والأبناء، وقررت الانخراط فى العمل المدنى والاجتماعى، وأنشأت أول مدرسة لتعليم تدوير المخلفات فى منشية ناصر لرفع كفاءة جامعى القمامة، كما أسست العديد من الجمعيات من بينها جمعية حماية البيئة من التلوث، والجمعية المصرية لرعاية الكبد، والجمعية المصرية لأطفال الشوارع، وهى أيضا الأمين العام لمؤسسة ساويرس للتنمية.

يسرية ساويرس
يسرية ساويرس

 

ورغم حالات الجدل والخلاف التى تثار فى أحيان كثيرة حول اسم عائلة ساويرس والتى تعود إلى نشاطهم وتفاعلهم الدائم مع كافة الأحداث، إلا أن لقبهم يبقى أحد أهم أيقونات الاقتصاد والبيزنس فى مصر، سواء على مستوى النجاحات التى حققها أفراد العائلة لأنفسهم ولشركاتهم، أو على مستوى انعكاسات تلك المشروعات الإيجابية على مصر، ودعمهم للنمو الاقتصادى ومنح رجال الأعمال الأجانب الثقة فى السوق المصرى، وكذلك توسعاتهم الكبيرة خارج القطر المصرى كسفراء للاقتصاد المصرى فى العديد من دول العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي نوفل

عائلة وطنية محترمة

رمز للوطنية المصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

tarek

اين الاخ الثالث ناصف ساويرس

واين الاخ الثالث رجل الاعمال ناصف ساويرس واضح ان كاتب المقال يجهل اسرة ساويرس عيب على اليوم السابع ان لايعلم ذلك انهم ثلاثة اخوة من انجح رجال الاعمال فى مصر بعد والدهم

عدد الردود 0

بواسطة:

M . B . H

إنها حقاً عائله محترمه

بفضل مشروعاتهم هناك الالاف من الوظائف والتي بدورها اصبح للقطاع الخاص قيمه عن ذي قبل . خالص تحياتي لهذه العائله الكريمه والمحترمه .

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

عيله ناجحه....ربنا يزيدهم...ولكن ارجو الا يدخلوا فى السياسه

🙌

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا

تحيا مصر

اكيد مافيش اختلاف على كده بس ياريت تدفع اى جزء من 7مليار بتوع الضرايب اللى مستحقو عليكم البلدة محتاجه كل قرش دلوقتى لتكملة مسيرة التنمية

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

فخر

فخر لمصر وكل المصرين ماعدا الاخوان الارهابين الخونه القتله و برضه ما قدروش عليهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة