أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. أول يوم دراسى فى مدارس المشاغبين بالمحافظات.. غياب جماعى لطلاب أسوان.. مشاجرات فى أسيوط لأسبقية حجز المقاعد.. تحرش ومعاكسات بطالبات فى المحلة.. وتغيب المدرسين وعدم انتظام الصفوف يربك سير اليوم بالمنيا

السبت، 23 سبتمبر 2017 04:52 م
 بالصور.. أول يوم دراسى فى مدارس المشاغبين بالمحافظات.. غياب جماعى لطلاب أسوان.. مشاجرات فى أسيوط لأسبقية حجز المقاعد.. تحرش ومعاكسات بطالبات فى المحلة.. وتغيب المدرسين وعدم انتظام الصفوف يربك سير اليوم بالمنيا سير اليوم الدراسى الأول فى عدد من المحافظات
المحافظات – عبد الله صلاح – حسن عبد الغفار – عادل ضرة - أيمن لطقى – هيثم البدرى – ناصر جودة – جمال أبو الفضل – محمود العجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- إلغاء حصص الفيزياء والرياضيات لتغيب المدرسين فى المنيا

- ومعلمو بنى سويف يملئون الجراكن لانقطاع المياه

لا تخلو المداس من الشغب، حيث شهدت عدد من المدارس بالمحافظات غيابًا جماعيًا بين الطلاب، بالإضافة إلى مشاجرات فيما بينهم بسبب أسبقية حجز المقاعد الأمامية، بخلاف معاكسات ومحاولة التحرش بالطالبات، وأيضًا غياب بعض المعلمين.

  أولياء أمور وطلاب أمام المدارس
أولياء أمور وطلاب أمام المدارس

مدارس محافظة أسوان

فى محافظة أسوان، شهدت بعض المدارس، اليوم، السبت، تخبطًا فى الحضور خلال أول يوم دراسى، وغياب جماعى لدى الطلاب، لاعتقادهم أن موعد بدء الدراسة غدًا الأحد وليس اليوم.

 

وأكد مختار شاهين، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، لـ"اليوم السابع"، على أن الدراسة بدأت اليوم بالمدارس التى تعمل بنظام فترتين "صباحية ومسائية"، مشيرًا إلى أن انتظام الدراسة فى جميع مدارس محافظة أسوان صباح غدٍ الأحد والبالغ عددهم 1349 مدرسة موزعة على الإدارات التعليمية الخمس بالمحافظة "أسوان ودراو وكوم أمبو وإدفو ونصر النوبة".

 

وقرر وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، إحالة 8 من مديرى المدارس بالمحافظة للشئون القانونية، واستبعاد 5 آخرين من مناصبهم وعودتهم إلى وظائفهم الأصلية، بعدما رصد عددًا من السلبيات داخل هذه المدارس قبل أيام قليلة من بدء الدراسة.

 

مدارس محافظة البحيرة

وفى البحيرة، شهدت بداية العام الدراسى، دخول أولياء أمور وتلاميذ قرية ليديا القصر التابعة لمركز المحمودية فى إضراب مفتوح عن الدراسة احتجاجا على عدم وصول أثاث مدرسة شهداء بورسعيد المشتركة مع بداية العام الدراسى رغم الانتهاء من أعمال البناء والتشطيبات النهائية وتسليمها لإدارة المدرسة.

   تجمهر أولياء أمور
تجمهر أولياء أمور

ومنع الأهالى أبنائهم من دخول المدرسة القديمة، التى تبعد 3 كيلو مترات عن القرية، حتى يتم تأثيث المدرسة الجديدة بالقرية ودخولها الخدمة مع بداية العام الدراسي.

 

 وردد التلاميذ وأولياء أمورهم خلال الإضراب أمام المدرسة هتافات التريسى ..لا التريسى لا ..عاوزين مدرستنا، مؤكدين على عدم الذهاب للمدرسة حتى وصول الأثاث للمدرسة الجديدة.

 

 وقال فتحى خليفة إبراهيم، أحد الأهالى أن المدرسة الجديدة متوقف فتحها على فرشها فقط بالأثاث الخاص بالفصول، وذلك بعد انتهاء كل التشطيبات النهائية، مضيفًا أنه من غير المعقول أن تستمر معاناة الأهالى والتلاميذ مع نقلهم إلى مدرسة بعيدة عن قريتهم بمسافة 6 كيلو مترات بحجة عدم وصول أثاث المدرسة حتى الآن.

عدم انتظام الطلاب
عدم انتظام الطلاب

فيما أكد صقر عيد محمود، أحد الأهالى بالقرية على معاناة التلاميذ وأولياء أمورهم بعد نقل التلاميذ إلى مدرسة أخرى منذ أكثر من عامين، مما يعرضهم لحوادث الطرق ويزيد من الأعباء المالية على أسرهم.

 

من جانبه أكد عادل عبد القادر مدير مدرسة شهداء بورسعيد للتعليم الأساسى بقرية ليديا بالمحمودية، على استلام المدرسة من الهيئة العامة للأبنية منذ أيام، موضحًا أن الأثاث سوف يصل خلال أسبوع أو أسبوعين بحد أقصى لبدء الدراسة بالمدرسة، حيث أن الطلاب بالمدرسة سوف يبدءون الدراسة لمدة أسبوعين بالمدرسة القديمة حتى عودتهم مرة أخرى للمدرسة الجديدة بقرية ليديا القصر.

 

وعلى جانب آخر نظم شباب مدينة كفر الدوار بالبحيرة حفل استقبال لأطفال المدارس بشوارع وسط المدينة مع بداية العام الدراسى الجديد، وقام فريق صوت كفر الدوار بتوزيع الهدايا والألعاب الإلكترونية على التلاميذ خاصة رياض الأطفال.

 

وقال هيثم عبد العزيز المحامى منسق المبادرة، إن هذه الفعالية تهدف فى الأساس إلى إضفاء جو من البهجة والسرور على تلاميذ المدارس مع بداية الدراسة، مضيفًا أن تلك الفعاليات مستمرة خلال الفترة المقبلة وذلك لتحفيز التلاميذ على حب الدراسة والتعلم بجدية من أجل تحقيق طموحهم العلمى.

     تسابق الطلاب على المقعد الأول
تسابق الطلاب على المقعد الأول

ومن جانبه أكد محمد سعد محمد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة تكثيف الجهود لحل هذه المشكلة حرصا على مستقبل التلاميذ، مضيفًا فى تصريحات خاصة أن تأخر عملية تأثيث المدرسة مسئولية هيئة الأبنية التعليمية وليس مديرية التربية والتعليم.

 

 وأوضح وكيل وزارة التعليم بالبحيرة، أنه سيتم تأثيث المدرسة فى أقرب وقت وتزويدها بالأثاث ونقل تلاميذ القرية إليها، مشيرًا إلى تسليم أكثر من 95% من الكتب الدراسية لطلاب المدارس بالمراحل الدراسية المختلفة.

      جانب من اليوم الدراسى
جانب من اليوم الدراسى

 وشدد سعد، على ضرورة الانضباط ونظافة المدارس وتوزيع الكتب على جميع الطلاب فى اليوم الأول للدراسة، بالإضافة إلى التزام الطلاب بالزى المدرسى وتفعيل الأنشطة الرياضية والموسيقية اثناء طابور الصباح، مؤكدًا على استمرار المتابعة اليومية للمدارس للوقوف على انتظام الدراسة والتغلب على أى مشكلات فى هذا الشأن.

 

مدارس محافظة أسيوط

وفى محافظة أسيوط، يعتبر اليوم الدراسى الأول هو الموسم السنوى لشجار التلاميذ والطلاب على الديسك الأول، وكل تلميذ له طريقته الخاصة فى ذلك فمنهم من أبناء الأساتذة بالمدرسة وهم أصحاب الحظ الأوفر، حيث يقوم آبائهم باصطحابهم إلى الفصول قبل بدء الطابور، ويجلسون فى الأماكن التى يختارونها أما التلاميذ الأسرع، والأقوى بنيانا هم من يصلون إلى ما تبقى من الأدراج ويبقى الصراع بين الباقين.

 

قال زيدان عمر، مدرس ابتدائى، إن الفصول الدراسية وخاصة بين تلاميذ المدارس الابتدائية، والإعدادية تشهد صراعًا بين الطلاب والتلاميذ فى اليوم الأول على الديسك الأول، مضيفًا :"لدرجة أننا نتدخل فى كثير من الأحيان لإعادة ترتيب الفصول وفقا لدرجات طول التلاميذ، ويظن دائما التلاميذ الصغار أن من يجلس فى الأمام هم المتفوقين والعكس فمن يجلس فى الخلف هم البلداء وضعاف التحصيل لذا يكون هناك خلافًا بينهما على الديسك الأول، لدرجة أن هناك أولياء أمور يأتون بصحبة أبنائهم ولكن نمنعهم فى كثير من الأحيان".

 

وتابع صلاح تهامى، ولى أمر تلميذة بالمرحلة الابتدائية، الحديث قائلًا: "أنا دائما ما أصطحب ابنتى حتى الفصل، وأحاول جاهدا أن تجلس ابنتى فى الصف الأول لأنها قصيرة القامة، وتعانى ضعف النظر ولو تركتها لن تجلس فى الأمام مطلقا بسبب إصرار أولياء الأمور على وضع أبناؤهم فى المقاعد الأولى كما أن الديسك الأول يجعل استيعاب الطلاب أفضل".

    غياب الطلاب
غياب الطلاب

وأضاف رامى بلال، مدرس، أن أولياء الأمور يتسببون فى أزمات كبيرة فى اليوم الأول للدراسة لأنهم عادة ما يغافلون إدارة المدرسة، ويجلسون هم على الكراسى حتى يصل التلاميذ إلى الفصل فيحجزوا  أماكنهم وعادة ما يصل الموضوع إلى حد الشجار بين أولياء الأمور وبين المدرسين الذى يتصدون لهم ويعيدون ترتيب الفصول مرة أخرى"، مضيفًا أنهم يدخلون المدرسة متعللين بأن أطفالهم صغار وخاصة أطفال الصف الأول الابتدائى الذى يصر أولياء الأمور أن يدخلوا معهم ولكن إدارات المدارس تتصدى لهم حتى تنظم العملية التعليمية داخل الفصول.

 

وفى أسيوط أيضًا، طالب أولياء أمور مدرسة باحثة البادية بمحافظة أسيوط، فى أول أيام العام الدراسى الجديد، بعدم تقسيم العمل بمدرسة عمر بن الخطاب وباحثة البادية على فترتين بالتبادل فيما بينهما.

 

وقال محمود مرسى، أحد أولياء الأمور، إن مدرسة باحثة البادية من المفترض بدء العام الدراسى بالمبنى الجديد بعد انتظار عامين دراسيين على بناء المبنى الجديد؛ ولكن تفاجأ أولياء الأمور بنقل أبنائهم على مدرسة عمر بن الخطاب فترة مسائية، مضيفًا أن الطلاب يرفضون الفترة المسائية بمدرسة عمر بن الخطاب، نظرا لارتفاع درجات الحرارة وحفاظا على صحة التلاميذ.

 

مدارس محافظة الغربية

وإلى محافظة الغربية، شهدت منطقة مساكن كفر حجازى بمدينة المحلة الكبرى، قيام عدد من الشباب بالتحرش بطالبات مدرسة عبد المنعم رياض فى أول أيام العام الدراسى الجديد، أثناء خروجهن من الفترة الصباحية بالمدرسة، مستقلين دراجات نارية"توك توك"، وسط غياب دوريات الشرطة فى محيط المدرسة، إلى جانب انتشار التوك توك بكثافة أمام المدرسة، مما يعرض الفتيات للمعاكسات والتحرش والسرقة.

 

مدارس محافظة المنيا

وفى محافظة المنيا، شهدت مدرسة زهرة الثانوى، انعقاد اليوم دراسى بدون مدرسين الفيزياء أو الرياضيات، وذلك لعدم وجود مدرسين للمادتين، ومن المقرر أن يتم إلغاء تلك الحصص لأجل غير مسمى لحين توفير معلمين.

 

وفى سياق آخر، أعلنت غرفة عمليات التعليم متابعة سير العملية التعليمية، والمرور على المدارس للتأكد من ملائمة الفصول وتواجد المدرسين فى طابور الصباح، وكذلك للتأكد من أن جميع مدارس المحافظة أدت تحية العلم فى طابور الصباح، وتم توزيع الكتب الدراسية على المدارس بنسبة 100% للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، و90% للمرحلة الثانوية فنية وعامة ودخول 44 مدرسة جديدة الخدمة مابين إحلال وتجديد وبناء جديد، تضم 707 فصول دراسية وجار إنشاء 81 مدرسة جديدة، من المنتظر دخولها الخدمة الفصل الدراسى الثانى أو العام المقبل.

      طوابير الصباح
طوابير الصباح

وأكد الدكتور على عبد السلام، مدير عام التعليم العام بمديرية التربية والتعليم بالمنيا، لـ"اليوم السابع"، على أن المدرسة التى تمتنع عن تسليم الكتب للتلاميذ بحجة ربطها بالمصروفات المدرسية سيتم إحالة مديرها إلى جهات التحقيق، مشيرًا إلى أن عددا من لجان المتابعة التى تم تشكيلها بمعرفة المديرية تقوم الآن بالمرور على المدارس بالإدارات التسع للوقوف على سير العملية التعليمية وانتظام الدراسة بها وإعداد تقرير عن اليوم الأول من الدراسة لعرضه على وكيل الوزارة ومحافظ المنيا.

 

ومن ناحية أخرى، لم تتمكن عدد من المدارس بمختلف الإدارات من أداء طابور الصباح وتحية العلم المصرى بسبب التأخر فى ترتيب تلاميذ وطلاب الصف الأول بكافة المراحل وتزاحم أولياء الأمور برفقة أبنائهم.

 

ومن ناحية أخرى، قام اللواء ممدوح عبد المنصف مدير أمن المنيا بجولة على عدد من المدارس للاطمئنان على تأمينها وسير العملية التعليمية، حيث زار مدرسة الحديثة الإعدادية والحديثة بنات وقام بتوزيع الحلوى والشيكولاتة على عدد كبير من الطلاب داخل الفصول.

 

مدارس محافظة بنى سويف

وفى بنى سويف، تسبب انقطاع مياه الشرب عن مدينة بنى سويف الجديدة شرق النيل، فى لجوء عدد من المعلمين لحمل جراكن وملء مياه من خزانات المدارس، فى ظل غياب مسئولى جهاز المدينة بسبب إجازة السبت.

 

وأكد مديرو المدارس، والتى بدأت بها الدراسة اليوم، على أنهم استخدموا الخزانات والتى نفذت ولجئوا إلى شراء كراتين المياه المعدنية لسد احتياجهم للمياه، حيث وصل سعر الزجاجة الكبيرة إلى 10 جنيهات، والصغير إلى 6 جنيهات، ومن جانبه، أوضح مصدر مسئول بجهاز المدينة، أن السبب وراء انقطاع المياه عن المدينة وجود قطع بكابل كهرباء رئيسى يغذى المدينة.

 

 
      تزاحم التلاميذ
تزاحم التلاميذ

 

      تحية العلم
تحية العلم

 

     الطلاب داخل الفصول
الطلاب داخل الفصول

 

     جولات المسئولين
جولات المسئولين

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة