فى شهر التوعية بسرطان الثدى.. تتبعى رحلته من الأعراض الأولى للتعافى الكامل.. أكثر من مليون حالة جديدة سنويا والكشف المبكر الحل الوحيد.. متى تحتاجين لزيارة الطبيب وقائمة بخيارات العلاج الخاصة بحالتك الصحية

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 07:00 م
فى شهر التوعية بسرطان الثدى.. تتبعى رحلته من الأعراض الأولى للتعافى الكامل.. أكثر من مليون حالة جديدة سنويا والكشف المبكر الحل الوحيد.. متى تحتاجين لزيارة الطبيب وقائمة بخيارات العلاج الخاصة بحالتك الصحية التوعية بسرطان الثدى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سرطان الثدى.. مرض خبيث فى صمته المبدئى ثم افتراسه للجسم لمجرد تمكنه منه، ومع الوقت تزداد أعداد الإصابات به بين السيدات، ولكن مع الكشف المبكر أصبحت نسب الوفيات فى تراجع واضح، وهو الأمر الجيد فى هذه المشكلة الصحية، وخصصت منظمة الصحة العالمية شهر أكتوبر ليكون شهر التوعية بالمرض من كل عام، نسبة لخطورته وانتشاره يوما عن الآخر.

احصائيات سرطان الثدى سنويا
 

أقرت منظمة الصحية العالمية بإحصائيات مقلقة حول هذا الأمر، حيث تحدث سنوياً نحو 1.38 مليون حالة جديدة للإصابة بسرطان الثدى و458 ألف حالة وفاة من جراء الإصابة به، ويكون من نصيب البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل معظم حالات الوفيات بواقع 269 ألف حالة، حيث لا يُشخص فيها كل حالات إصابة المرأة بسرطان الثدى، إلا فى مراحل متأخرة، ولا تصل للسيدات ثقافة الكشف المبكر بعد.

رصد "اليوم السابع" فى هذا الإطار كل التفاصيل التى تحتاجها السيدة لملاحظة العلامات الأولى وإجراء الفحوصات الدورية وكذلك التشخيص الصحيح وخيارات العلاج فى النهاية.

 

 

العلامات الأولى لسرطان الثدى

 

وفقا لما ذكره موقع cancer الأمريكى، فإن أكثر الأعراض شيوعا لسرطان الثدى هى ظهور كتلة جديدة وغير معتادة فى الثدى خاصة إن كل سيدة أكثر علما بشكل ثديها الطبيعى والتغييرات التى قد تطرأ عليه ويجب أن تعلم جيدًا أن هذه الإضافة الصغير فى ثديها تكون غير مؤلمة فى الغالب، لذلك يجب عليها الانتباه لكل جديد يطرأ عليها.

وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان الثدى:
 

- تورم كل أو جزء من الثدى وإن كان ورم بسيط أو غير واضح.

- تهيج الجلد فيكون منظره الخارجى مثل قشر البرتقال.

 
قشر البرتقال
 
 

- ألم الثدى أو الحلمة.

- انحناء الحملة للداخل.

- إفرازات غريبة من الحلمة.

 
افرازات الحلمة
افرازات الحلمة
 
- إحمرار جلد الثدى.
 
- سمك فى جلد الثدى والحلمة.
 
 

توصيات جمعية السرطان الأمريكية للكشف المبكر عن سرطان الثدى

 
عندما تكتشفين سرطان الثدى مبكرا، فأنتِ بذلك تأخذين خطوة مهمة فى التمكن منه وهو صغيرا وغير منتشر وبالتالى تزيد نسب النجاح، ولدى جمعية السرطان الأمريكية إرشادات فحص للنساء المعرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدى، وللمرضى المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الثدى.
 

ما هى اختبارات الفحص؟

 

الهدف من فحوصات سرطان الثدى هو العثور عليه قبل أن يسبب الأعراض مثل كتلة يمكن الشعور بها، أى أنها لا تنتظر بدء الأعراض التى ذكرناها من قبل.
وعادة تحتاج المرأة للفحص الذاتى بشكل دورى من خلال تحسس أجزاء الثدى المختلفة وكذلك تبدأ فى إجراء أشعة تصويرية على ثديها وعند سن ما بين 40 و44 سنة لديها خيار بدء الفحص باستخدام الماموجرام كل عام.
 

تصوير الثدى بالأشعة السينية

يمكن أن يساعد التصوير الشعاعى للثدى المنتظم فى العثور على سرطان الثدى في مرحلة مبكرة، ويمكن أن يكتشف الماموجرام تغيرات فى الثدى يمكن أن تكون سرطانًا قبل أن تتطور الأعراض الجسدية. 

 
ومع ذلك، قد تحتاج المرأة إلى مزيد من الفحوصات لمعرفة ما إذا كان هناك شيئا موجودا فى تصوير الثدى بالأشعة السينية أم لا، فهناك أيضًا احتمال ضئيل بأن يتم تشخيص الإصابة بالسرطان من خلال هذه الأشعة وليس الماموجرام.
 
 

السيدات المعرضات لخطر سرطان الثدى

 

تعد المرأة المعرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدى هى التى لديها تاريخ شخصى مع سرطان الثدى، أو تاريخ عائلى قوى لسرطان الثدى، أو طفرة جينية معروفة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدى، ويجب أن تبدأ معظم النساء المعرضات لخطر كبير بالكشف من خلال التصوير الشعاعى للثدى عند بلوغهما سن الثلاثين وتستمر طالما كانت فى حالة صحية جيدة. 
 
 

ما هى خياراتك العلاجية فى حال اكتشاف الورم؟

 

خيارات العلاج فى حالة اكتشاف الإصابة بورم خبيث عديدة وتتحدد وفقا لكل حالة ومرحلة اكتشافها أى كانت مبكرة أو متأخرة، ولعل موقع Breastcancercare البريطانى، قدم قائمة كاملة من الطرق المستخدمة وصولا بك للتعافى.
 
 
العلاج الجراحى
العلاج الجراحى

 

العملية الجراحية

 

الجراحة هى أول طريقة علاج لمعظم المصابين بسرطان الثدى.

 

 

العلاج الاشعاعى
العلاج الاشعاعى


المعالجة بالإشعاع

 
العلاج الإشعاعى هو علاج للسرطان يستخدم الأشعة السينية عالية الطاقة التى يتم قياسها والتحكم فيها بعناية.
 
 
العلاج الكيميائى
العلاج الكيميائى

العلاج الكيميائي

 
العلاج الكيماوى هو علاج يستخدم عقاقير مضادة للسرطان لتدمير الخلايا السرطانية.
 
 
العلاج الهرمونى
العلاج الهرمونى

 

العلاج بالهرمونات

 
نوع جديد من العلاج يتم التعامل فيه مع المرض من خلال التحكم فى إفراز بعض الهرمونات بالجسم التى من شأنها أن تزيد من نمو الورم وعند تعطيلها يتم التخلص من انتشاره.
 
 
العلاج الموجه
العلاج الموجه

 

العلاج الموجه

 
هى علاجات تستهدف أماكن الورم تحديدا وتمنع نمو وانتشار السرطان.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة