أكرم القصاص - علا الشافعي

انتخابات الرئاسة.. "طيور مصر المهاجرة" تورث حب مصر للأجيال الجديدة.. "اختفاء قسرى" للإخوان فى أوروبا أمام حشود الناخبين.. الشباب فى صدارة الطوابير أمام سفارات مصر.. والأعلام والنشيد الوطنى يسيطران على المشهد

السبت، 17 مارس 2018 01:54 م
انتخابات الرئاسة.. "طيور مصر المهاجرة" تورث حب مصر للأجيال الجديدة.. "اختفاء قسرى" للإخوان فى أوروبا أمام حشود الناخبين.. الشباب فى صدارة الطوابير أمام سفارات مصر.. والأعلام والنشيد الوطنى يسيطران على المشهد المصريون فى الخارج يصوتون لليوم الثانى
كتبت آمال رسلان - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لوحة زاهية الألوان خلابة المنظر جذبت أنظار العالم الذى وقف يشاهدها مبهورا، رسمها المصريون فى الخارج بإبداع يؤكد حبهم لوطنهم الأم، هذا الحب الذى ظلوا يحملونه فى وجدانهم رغم بعد المسافات واختلاف الظروف ومشاغل الحياة، ليس هذا فحسب بل إنهم استطاعوا نقله الى أبنائهم وأحفادهم.

الانتخابات الرئاسية منحت المصريين فى الخارج - وخاصة الذين يعيشون فى دولا غير عربية سواء أوروبا أو الأمريكتين أو آسيا - فرصة للتعبير عن حب الوطن، حيث شهد اليوم الثانى للتصويت فى انتخابات الرئاسة حشودا من أبناء الجاليات للمشاركة فى هذا العرس الديمقراطى، واستغلال حقهم الذى حرموا منهم لعقود طويلة لتعيده لهم ثورة 30 يونيو من جديد.

مشاهد عديدة بمختلف العواصم فى قارات العالم بعثت برسائل كثيرة لمن يتابع ويراقب المستقبل الذى يبنيه المصريين لأبنائهم وأحفادهم، فشباب مصر دحض كل المزاعم التى روج لها كارهى الوطن بأنه لن يشارك، فخرج الشباب فى مجموعات لغزو السفارات المصرية للمشاركة فى التصويت والتعبير عن رأيهم بحرية.

ومن الشباب إلى المرأة لم يكن الأمر مختلفًا، حيث شاركت بكثافة، ولم تنقطع الحافلات التى تقل الجاليات المصرية من المناطق النائية فى كامل أوروبا وأمريكا عن التوافد للسفارات، فالأسر المصرية خرجت عن بكرة أبيها للتصويت مصطحبين الأطفال والأبناء لتلقينهم درسا فى حب مصر، فى حين أجمع سفراء مصر بالخارج أن اليوم الأحد سيكون الأكثر مشاركة.

 

بدء توافد المصريون على السفارات
توافد المصريون على السفارات للمشاركة بالانتخابات

 

ثلوج هولندا تفشل فى منع المصريين من المشاركة بالانتخابات

مع بداية اليوم الثانى للتصويت فى الانتخابات تساقطت الثلوج فى لاهاى، إلا أن السفير أمجد عبد الغفار سفير مصر فى هولندا أكد لليوم السابع، أن الظروف الجوية لم تمنع المصريون من التوافد بكثافة على مقر السفارة للمشاركة فى التصويت، قائلا " رغم تساقط الثلوج منذ الصباح إلا أن الأعداد فى تزايد كبير خاصة بالمقارنة بأول يوم تصويت"، مرجعا ذلك إلى أن السبت والأحد هى عطلة نهاية الأسبوع.

وأكد عبد الغفار، أن الناخبين تواجدوا قبل موعد فتح اللجان بنصف ساعة، وأن هناك من أتى من امستردام والولايات البعيدة عن لاهاى، حيث مقر السفارة إلا أن جميعهم يشعرون بسعادة منظمين فى ذلك مظاهرة فى حب مصر، ولديهم إصرار وتمسك لأن يكون صوتهم مسموع، قائلا: "المصريين شايفين أن هذا واجب عليهم القيام به تجاه وطنهم".

وأوضح عبد الغفار، أن غدا الأحد سيشهد أكثر الأيام إقبالا بسبب عطلة نهاية الأسبوع، لافتا إلى أن الحافلات قامت اليوم بنقل أبناء الجالية الذين جاءوا بكامل أسرهم حاملين أعلام مصر، وأن أغلب من يأتى هم من الشباب متوسط العمر الذين لم يفقدوا ارتباطهم بالوطن الأم، مشددًا على أن عملية التصويت تمت بسلام وتم تقديم كافة التسهيلات للمواطنيين.

سفارة مصر بإيطاليا
سفارة مصر بإيطاليا

 

شباب مصر فى صدارة طوابير الناخبين فى إيطاليا .. والسفير بدر: نشهد احتفالية كبرى

الشباب المصرى فى إيطاليا سيطر على الطوابير الانتخابية بجدارة ومنذ اللحظات الأولى، هكذا أكد السفير هشام بدر سفير مصر فى روما الذى قال أن شباب مصر أدحض كل الدعاوى بأن الشباب المصرى عازف عن المشاركة فى الانتخابات، لافتًا إلى أن معظم من صوت أمس واليوم كانوا شباب مصر الواعى، وبطبيعة الحال أغلب الجالية المصرية فى إيطاليا من الشباب الذين يتواجدون فى أعمال مختلفة، موضحًا أن مشهدهم فى اللجان الانتخابية يدعوا إلى الفخر.

 وقال السفير بدر لليوم السابع، "رغم برودة الجو إلا أن الأعداد فى تزايد، حيث جاءوا فى احتفالية كبرى فى حب مصر، جاءوا بأبنائهم حتى أن بعضهم لا يتحدث العربية إلا أنهم جاءوا إلى السفارة حاملين أعلام مصر"، مشددا على أن هناك حالة من الفرحة تسيطر على مشاعر المصريين.

وأشار إلى أن الناخبين اصطفوا أمام السفارة حتى قبل موعد بدء التصويت الرسمى، لافتًا إلى أن رجلا مسنا يبلغ 75 عاما وقف أمام أبواب السفارة منذ الساعة السابعة صباحًا، حرصا على التصويت فى الانتخابات، وفور فتح اللجان وتصويته ظل يهتف "تحيا مصر، تحيا مصر" ودخل فى نوبة بكاء من شده فخره ببلاده.

اختفاء لافت للإخوان من ألمانيا .. وأعلام مصر تسيطر على مقار للجان

رغم أن ألمانيا من أكثر الدول الأوروبية التى بها عناصر من الجماعة الإرهابية إلا أنهم اختفوا تماما بالتزامن مع انطلاق عملية التصويت فى الانتخابات الرئاسية وسيطرت أعلام مصر على المقار الانتخابية فى سفارة مصر ببرلين والقنصليتين فى فرانكفورت وهامبرج، حيث نظم المصريون احتفالية فى حب مصر.

وقال السفير بدر عبد العاطى سفير مصر فى ألمانيا لليوم السابع أن تأمين المقار الانتخابية تم بشكل جيد من قبل السلطات الألمانية، موضحًا أن قوات الأمن الألمانية منتشرة فى محيط السفارة والقنصليتين بناء على الطلب المصرى، مشددًا على أنه لم تحصل أى منغصات أو مظاهرات تؤثر على سير العملية الانتخابية.

وأوضح عبد العاطى، أن الجيل الثانى والثالث من أبناء الجالية المصرية هم المشهد الأبرز فى الانتخابات بألمانيا، لافتًا إلى أن الشباب جاءوا فى مجموعات حتى أن من بينهم بعض الشباب لأول مرة يدخلون السفارة المصرية، موضحًا أن التواصل بين السفارة والقنصليتين مستمرا على مدار الساعة، لافتًا إلى أن التواصل أيضًا مستمر مع الجالية لتقديم كافة التسهيلات والأتوبيسات التى تنقل أبناء الجالية من المناطق النائية.

المصريون فى هولندا
المصريون فى هولندا

 


 

 


 

 


 

 


 

فتاة مصابة بكسر فى قدمها تصر على الإدلاء بصوتها فى كندا.. و"تسلم الأيادى" تسيطر على العاصمة "أوتاوا"

لم تمنع الإصابة فتاة مصرية من الإدلاء بصوتها فى سفارة مصر بكندا، حيث حرصت الفتاة التى لا يتجاوز عمرها العشرين عاماً على المشاركة فى الانتخابات، وقد أصيبت بكسر فى قدمها اليمنى وهى جليسة على كرسى متحرك نتيجة الإصابة.

ومن جانبه، قال السفير المصرى فى كندا معتز زهران، إن العملية الانتخابية تسير بشكل منتظم وهناك إقبال كبير على التصويت من قبل المصريين فى العاصمة "أوتاوا"، مضيفًا فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن الأعداد شهدت تزايد فى اليوم الثانى كما أنها مرشحة للزيادة فى اليوم الثالث لكونهما إجازة نهاية الأسبوع، مؤكدًا أن كبار السن كانوا حريصين على المشاركة فى التصويت.

المصريون فى كندا
المصريون فى كندا
 

وعلى أنغام أغنية "تسلم الأيادى"، حرص الناخبون المصريون على الإدلاء بأصواتهم فى سفارة مصر بالعاصمة الكندية "أوتاوا"، ورقصوا على أنغام الأغنية حاملين الأعلام المصرية للتعبير عن فرحهم بالعرس الانتخابى.

 

شاب من "ذوى الاحتياجات" يقطع مئات الكيلومترات ليدلى بصوته فى سيدنى.. وطفل يهتف لـ"السيسى"

قطع شاب مصرى من ذوى الاحتياجات الخاصة مئات الكيلومترات للإدلاء بصوته فى الانتخابات الرئاسية المصرية فى مدينة سيدنى، ووجه الشاب المصرى رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "ربنا يكون مع السيسى ويقدره على تحمل هذه المسئولية الصعبة وربنا يساعده للعمل لصالح مصر"، وعبر عن المعاناة التى شهدها حتى يأتى للتصويت فى الانتخابات من أجل مستقبل مصر.

كما هتف طفل مصرى فى مقر القنصلية المصرية فى سيدنى، خلال تصويت والديه فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2018 فى أستراليا. وقال الطفل الصغير: "سيسي.. سيسي"، حاملا صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي وعلم مصر.

ووجه المصريون فى مقر القنصلية المصرية فى سيدنى رسالة للعالم، خلال تصويتهم فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2018 فى أستراليا، وقال المصريون المشاركون فى التصويت، إنهم توجهوا للإدلاء بأصواتهم بإرادتهم الخاصة، ومن المهم أن تكون مصر أحسن بلد، وهتفوا "تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر".

ويتنافس فى الانتخابات الرئيس عبد الفتاح السيسي للفوز بولاية رئاسية ثانية، أمام مرشح حزب الغد المهندس موسى مصطفى موسى الذى حرصت حملته قبل ساعات من انطلاق قطار الانتخابات على حث أبناء الجاليات المصرية فى الخارج على المشاركة والتصويت بكثافة.

وقبل انطلاق الماراثون الانتخابى، أمدت الهيئة الوطنية للانتخابات مقار البعثات الدبلوماسية المصرية بـ180 جهاز تابلت، تم ربطها إلكترونيا مع الهيئة الوطنية مع تغذيتها بقواعد بيانات الناخبين من أبناء الجاليات المصرية فى مختلف دول العالم، وذلك بخلاف تدشين غرف إلكترونية للربط بالصوت والصورة بين الهيئة و16 دولة تضم العدد الأكبر من المصريين فى الخارج وهى الدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا.

وتنتهى عمليات فرز الأصوات بحلول الخميس الموافق 29 مارس، على أن تستقبل الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون فى اليوم التالى ليكون البت فيها يومى السبت والأحد الموافقين 31 مارس و1 أبريل لتعلن نتائج الجولة الأولى يوم الإثنين الموافق 2 أبريل.


 

 


 

 


 

 


 

 

 


 

 


 

 


 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة