قطار الانتخابات الرئاسية يصل آخر محطات الخارج.. الجاليات المصرية فى الخليج والدول العربية تبهر العالم بإقبال تاريخى على مدار 3 أيام متصلة وتسطر أقوى الملاحم الوطنية.. الكويت والإمارات فى مقدمة الأعلى مشاركة

الأحد، 18 مارس 2018 06:30 م
قطار الانتخابات الرئاسية يصل آخر محطات الخارج.. الجاليات المصرية فى الخليج والدول العربية تبهر العالم بإقبال تاريخى على مدار 3 أيام متصلة وتسطر أقوى الملاحم الوطنية.. الكويت والإمارات فى مقدمة الأعلى مشاركة المصريين بالخارج
كتبت - آمال رسلان - إسراء أحمد فؤاد - محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات قليلة ويسدل العرس الانتخابى المصرى فى الخارج الستار، ويكتب النهاية السعيدة لثلاث أيام رسمت فيها الجالية المصرية أجمل اللوحات الوطنية وتغنت بأعذب ألحان الوفاء لبلادها، وحتى الساعة يواصل الناخبون المصريون الملحمة التى بدأت يوم الجمعة الماضية، فى البعثات الدبلوماسية والقنصلية بـ139 مقرًا فى 124 دولة، على أن ينتهى فى الساعة التاسعة من مساء اليوم الأحد، التصويت فى الخارج كل دولة بحسب توقيتها، ثم تبدأ عمليات الفرز فى حضور ممثلين للمرشحين ومندوبى منظمات الهيئات المختلفة.

وفى المملكة العربية السعودية، التى تمتلك أعلى كتلة تصويتية، واصلت الجالية المصرية إقبالها، وأكد سفير مصر بالسعودية ناصر حمدى حرص الجالية المصرية على التصويت فى ثالث أيام التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2018 بالخارج، قبل الذهاب إلى العمل، حيث إن اليوم الأحد هو أول أيام العمل فى المملكة.

 

وأكد السفير، فى تصريحات لـ"اليوم السابع، على إقبال الجالية المصرية على التصويت فى اليوم الثالث والذى يعتبر آخر أيام التصويت على العملية الانتخابية، مشيرا إلى تواجد قوى للمواطنين المصريين الذين حضروا للتصويت قبل الذهاب للعمل منذ الساعة التاسعة صباحا بعد أن فتحت اللجنة أبوابها داخل مقر البعثة المصرية.

 

وتابع أن هناك مواطنين حرصوا على الاستئذان من العمل وحضرت مجموعات من الجالية المصرية للتصويت، متوقعا أن تتزايد الأعداد ومشاركة أقوى فى فترة الراحة وبعد انتهاء ساعات العمل. وقال السفير المصرى فى السعودية، :"ثقتى فى المصريين كبيرة، الجالية لديها حرص أن تنقل صورة مشرفة للعالم"، متوقعا أن تشهد الساعات المقبلة إقبالا أكبر.

 

وحول وضع التصويت فى القنصلية المصرية بجدة، أكد السفير المصرى أن القنصلية شهدت نفس الإقبال وحركة التوافد مستمرة أيضا. وأما بشأن التصويت فى اليومين الماضيين، فأوضح أن الأيام الماضية كانت عطلة نهاية الأسبوع، وكانت أجواء احتفالية، وشهدت أيضا حضورا مكثفا بالأطفال والعوائل.

 

وأكد حمدى على أنه تواصل مع وزارة العمل فى السعودية قبل الانتخابات كى يتم تسهيل عملية التصويت، وكان هناك استجابة قوية لتقديم الدعم والمساندة للجالية المصرية. وتوقع السفير أن يشهد اليوم توافدا كثيفا للمصريين، قائلا "أنا واثق بالمصريين وإدراكهم ووعيهم".

 

وحول ما كان سيتم تمديد ساعات التصويت اليوم مع تزايد الإقبال، قال إن البعثة لا تغلق أبوابها فى وجه الناخبين.. توجهنا هو أن نفتح أبوبنا أمام أى شخص متواجد فى محيط البعثة للإدلاء بالأصوات حتى لو تعدينا الميعاد فلا نغلق أبوابنا ويوجد ناخب واحد بالخارج".

 

المصريين فى جدة
المصريون فى جدة

 

نواب يزورون الكويت لحشد الجالية المصرية

وفى الكويت، واصل الناخبون من أبناء الجالية المصرية فى الكويت، توافدهم على مقر السفارة المصرية، للإدلاء بأصواتهم فى اليوم الثالث والأخير للانتخابات الرئاسية، مصطحبين أطفالهم برفقتهم إلى اللجنة الانتخابية، وسط كرنفالات من ملابس الأطفال التى تنوعت ما بين زى القوات المسلحة والشرطة، لبث روح الوطنية فى نفوسهم منذ الصغر.

 

كما  زار وفد من مجلس النواب دولة الكويت لحشد الناخبين المصريين، واستقبل السفير المصرى بالكويت طارق القونى، النائبة غادة العجمى والنائبة مارجرت عارز فى مقر السفارة المصرية بالكويت.

 

واحتفل الناخبون بذلك العرس الديمقراطى، من خلال ترديد العديد من الأغانى والأناشيد الوطنية، على أنغام "تسلم الأيادى"، و"بشرة خير"، "والسلام الوطني" وأغنية الصاعقة المصرية "قالوا أيه"، حاملين الأعلام الوطنية، بينما حرص عدد كبير منهم على توثيق تلك اللحظات التاريخية عبر هواتفهم المحمولة من خلال الصور والفيديوهات. كما ستجاب البنك الوطنى الكويتى لدعوات السفارة المصرية فى هذا البلد وأصدر تعميم يحث فيه العاملين المصريين بالبنك على التصويت.

 

 النائبة غادة عجمى، وكيلة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب،  قالت إن كل صوت للمصريين فى الخارج، يمثل رصاصة فى قلب كل إرهابى جبان يحاول ترويع الآمنين. وأضافت عجمى، خلال تفقدها ووفد برلمانى للجنة الانتخابية للمصريين بالكويت، أن طوابير وحشود الناخبين فى السفارة المصرية بالكويت، تدعو للفخر والتفاؤل بمستقبل مصر، مؤكدة أن تلك الحشود تؤكد مدى ارتباط المواطن المصرى فى الغربة ببلده الأم، وحرصه على رد جميلها عليه.

 

من جانبها، أشارت النائبة مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إلى أن الناخبين المحتشدين فى لجنة الكويت الانتخابية، يمثلون جميع أطياف الشعب، من رجال ونساء وشباب وكبار للسن، موضحة أنه حتى ذوى الاحتياجات الخاصة، حرصوا على الإدلاء بأصواتهم فى ذلك العرس الانتخابى، إيمانا منهم بدورهم فى مساندة الدولة المصرية.

 

وأضافت أن الأجواء والاحتفالات التى شاهدتها داخل مقر السفارة المصرية بالكويت، تعكس مدى الرؤية الإيجابية لمستقبل مصر، خاصة فى ظل الإنجازات التى تحققت خلال الأربعة أعوام الماضية، والتى كانت تحتاج لعشرات السنوات لتحقيقها، لولا إرادة القيادة السياسية وإصرار الشعب المصرى على المضى قدما فى طريق التنمية.

 

وأشاد الوفد البرلمانى بالاستعدادات التى اتخذتها السفارة المصرية فى الكويت، فى سبيل التيسير على الناخبين من أبناء الجالية، خاصة المتعلقة بتوفير حافلات لنقل الناخبين من 20 نقطة للتجمع على مستوى الكويت، إلى مقر السفارة للإدلاء بأصواتهم، بالإضافة إلى تخصيص مسارات خاصة، ومقاعد متحركة لذوى الاحتياجات الخاصة، مثمنين دور سفير مصر لدى الكويت طارق القونى فى التيسير على الناخبين.

 

بدوره، أشاد سفير مصر لدى الكويت طارق القونى، بوعى أبناء الجالية المصرية، ودورهم المتميز فى مساندة الدولة المصرية، من خلال حسهم الوطني، وإقبالهم الحاشد على الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات، مؤكدا أن البطل فى العملية الانتخابية هو الناخب المصرى، الذى صمم على ممارسة حقه الدستورى والمساهمة فى رسم مستقبل وطنه.

 

وأضاف القوني، أن إقبال الناخبين من أبناء الجالية فى تزايد مستمر لليوم الثالث والأخير من العملية الانتخابية، مشيدا فى الوقت نفسه بدور جميع أعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية فى الكويت، وجهودهم فى سبيل مساعدة الناخبين والتيسير عليهم.

 

نواب مصريين بالكويت
احتفالات المصريين بالكويت

 

 

سفارة مصر بسلطنة عمان تشهد إقبالا  كبيرا.. وذوى القدرات الخاصة يحرصون على المشاركة

وتميز المصريون فى سلطنة عمان بإقبالهم المشرف وحرصهم على التصويت والمشاركة فى هذا العرس الانتخابى الكبير وأقاموا العديد من الاحتفالات والأغانى المصرية رافعين العلم المصرى، وتعاون نادى الجالية والمدرسة المصرية والسفارة بمساعدة شباب أبناء الجالية على تسهيل العملية الانتخابية وإقامة أيام عائلية ترفيهية خلال فترة أيام التصويت وحرص الجميع على الإدلاء بأصواتهم.

 

 وشهدت اللجان الانتخابية فى مسقط، إقبالا واضحا وكثيف من المصريين على صناديق الاقتراع، الذين احتشدوا داخل حرم السفارة المصرية بمسقط. وأكد السفير محمد غنيم سفير مصر بعمان، أنه لم يكن هناك أى مشاكل فى اليوم الأول والثانى من الانتخابات، والعملية الانتخابية تسير بسهولة ويسر لليوم الثالث على التوالى.

 

وقال غنيم إن أبناء الجالية يجتمعون يوميا داخل حرم السفارة المصرية الذى امتلأ على آخره بحشود الناخبين الذين جاءوا من كل محافظات وولايات سلطنة عمان على مقر السفارة المصرية للإدلاء بأصواتهم واصطفت الحشود داخل الخيم التى نصبت من أجل راحتهم مرددين الهتافات والأغانى الوطنية المؤيدة للدولة المصرية ونشيد الصاعقة "قالوا ايه" وسط أجواء احتفالية.

 

وحرص السفير غنيم، على استقبال وتفقد الحشود التى امتدت خارج السفارة والترحيب بهم.وأكد عدد من أبناء الجالية المصرية بسلطنة عمان أنهم سعداء بالمشاركة الديمقراطية فى اختيار رئيسهم بكل نزاهة وشفافية.

 

وقال حسين صيام - من ذوى القدرات الخاصة - إنه كان حريص على المشاركة فى التصويت على اختيار رئيس مصر القادم، رغم ظروفه وصعوبة وصوله لمقر السفارة، وهذه رسالة واضحة منه لكل العالم بأن المصريين فى الداخل والخارج يقفون دائما إلى جانب الدولة المصرية وفداء لها، وأن مصر ستبقى عصية على أعدائها والمتربصين بها وأنه سعيد بالمشاركة واختيار رئيس مصر.

 

وأكد بعض الناخبين، الذين جاءوا من كافة محافظات السلطنة، أنه لولا حبهم لوطنهم، لما تكبدوا عناء السفر للوصول إلى مقر السفارة للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية والإدلاء بصوتهم، معتبرين أن اليوم هو عيد وعرس ديمقراطى حقيقى.

 

 وحرص الناخبون من أبناء الجالية المصرية، على البقاء فى محيط وداخل السفارة حتى بعد التصويت للاحتفال بوفاء عهدهم مع الوطن.

 

 

مصرى يدلى بصوته
مصرى يدلى بصوته

 

 

الأردن تشهد عرسا انتخابيا.. وكفيف: شاركت بالانتخابات الرئاسية كى لا ينطفئ نور مصر

وفى الأردن، فتحت السفارة المصرية بعمان والقنصلية المصرية بالعقبة أبوابهما، فى التاسعة من صباح اليوم الأحد بالتوقيت المحلي، أمام المواطنين من أبناء الجالية بالأردن للتصويت فى الانتخابات الرئاسية، فى ثالث أيام التصويت وآخرها، وتستمر عملية الاقتراع اليوم فى اللجنتين حتى الساعة التاسعة مساء.

 

وفى لفتة حضارية، حرص مصرى كفيف مقيم بالأردن على النزول والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية على الرغم من ظروف إعاقته البصرية، مؤكدا أن مصر بحاجة إلينا جميعا، كى لا ينطفئ نورها الذى سيظل مضيئا إلى الأبد.

 

وقال المواطن المصرى طارق محمود إبراهيم، فى تصريحات صحفية، عقب الإدلاء بصوته فى الانتخابات الرئاسية بمقر السفارة المصرية بعمان، الأحد، فى ثالث وآخر أيام تصويت المصريين بالخارج،: "أشعر بسعادة بالغة لمشاركتى اليوم فى هذا العرس الديمقراطى مع أبناء وبنات الجالية بالأردن، تلبية لنداء الوطن، والتعبير عن حبى وولائى وانتمائى له"، مؤكدا أن "بلدنا لها حق علينا".

 

وأضاف: "جئت اليوم للتصويت فى الانتخابات الرئاسية، كى أحافظ على بلدى وشعبى وأرضي، وكى لا ينطفئ نور مصر الذى سيظل مضيئا إلى الأبد"، لافتا إلى أن المشاركة فرض وواجب على كل مصرى فى هذا الوقت التاريخى والفارق بالنسبة لمستقبل مصر.

 

 

الجالية تصوت بالسودان

فيما شهدت السفارة المصرية فى السودان، إقبالا محلوظا من قبل الناخبين، للأدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية فى يومها الثالث والأخير بالخارج، وفتحت سفارة مصر بالخرطوم أبوابها لاستقبال الناخبين فى تمام الساعة التاسعة صباحا .

 

وقال سفير مصر لدى السودان، أسامة شلتوت، إن اللجنة الانتخابية استقبلت العديد من الناخبين الذين قدموا من الولايات السودانية البعيدة وقطعوا مئات الكيلومترات للإدلاء بأصواتهم .

 

تصويت الجالية المصرية فى السودان
تصويت الجالية المصرية فى السودان

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة