"قصائد العطلة الطويلة" ديوان للشاعر ياسر عبد اللطيف

الأربعاء، 21 مارس 2018 05:00 ص
"قصائد العطلة الطويلة" ديوان للشاعر ياسر عبد اللطيف قصائد العطلة الطويلة ديوان للشاعر ياسر عبد اللطيف
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن دار الكتب خان للنشر ديوان شعر بعنوان "قصائد العطلة الطويلة 1991 – 2009 للكاتب والشاعر والمترجم ياسر عبد اللطيف.

ويضم ديوان "قصائد العطلة الطويلة" للشاعر ياسر عبد اللطيف، مجمل النصوص الشعرية التى كتبها منذ بداياته عام 1992 وحتى مغادرته القاهرة والانتقال إلى كندا فى عام 2009.

ياسر عبد اللطيف كاتب وشاعر ومترجم مصرى، من أعماله رواية "قانون الوراثة" الحاصلة على جائزة ساويرس الأولى للشباب عام 2005، والمجموعة القصصية "يونس فى أحشاء الحوت"، التى نالت نفس الجائزة فرع كبار الكتاب فى عام 2013، وترجم ياسر عبد اللطيف من الأعمال الأدبية عن الفرنسية والإنجليزية، أحدثها "المخلص دوما.. فنسنت الجواهر من رسائل فان جوخ".

قصائد العطلة الطويلة ديوان للشاعر ياسر عبد اللطيف
 

ويقول الكاتب هيثم الوردانى، فى كلمته عن ديوان "قصائد العطلة الطويلة" إن كتابة ياسر عبد اللطيف لا تهتم بضبط النسب، وإنما بضبط اللغة، واختيار درجتها لكى تشكل المجال اللغوى المناسب للخبرة، ونصوص ياسر، مهما اختلف جنسها الأدبى، تحركها حساسية لغوية مرهفة، قبل أن تحركها الأحداث أو الشخصيات.

ويضيف هيثم الوردانى: أتذكر أنى قرأت له قوله إنه يعتبر نفسه قاصا يقترف الشعر أحيانا. لكنى أعتقد، رغم ثانوية هذه التصنيفات، أن ياسر شاعر أصيل فى كل ما يكتبه، أليس الشعر فى وجه من أوجهه هو تلك الحساسية الفائقة تجاه اللغة؟، ألا يقوم عمل الشاعر على فتح سيرورة اللغة على سيرورة التاريخ؟ التاريخ الشخصى الذى يسير فى أفق التاريخ العام.

ويرى "الوردانى" أن ياسر عبد اللطيف على الرغم من انكبابه على تاريخه الشخصى، لا يصنع أيقونات، ولكنه يخلق مجالات حيوية لتعيش فيها التجارب والخبرات، وصوت ياسر عبد اللطيف لا يبحث عن الحقيقة أو الحكمة، لكنه يتهادى فكريا. لا يضع موضوعا تحت مجهر الفحص للإحاطة به، ولكنه يترك نفسه لتأخذ ذلك الموضوع فى تمشية هادئة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة