سليمان شفيق

من أحمس للسيسى.. مصر تبحث عن بطل وقائد

الإثنين، 26 مارس 2018 11:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اليوم تبدأ انتخابات الرئاسة المصرية، يتوجه المصريون إلى صناديق الاقتراع من أجل تجديد الثقة فى القائد عبدالفتاح السيسى، البعض لم يدرك لماذا يخرج المصريون فيما يشبه العرس للتجديد للسيسى، ليست انتخابات رئاسة معهودة ولكنها اعتراف بالجميل للقائد الذى خلصهم من نير «الاحتلال الثقافى الإخوانى»، وموقف فى الحشا المصرى متوارث من 1780 قبل الميلاد حينما احتل الهكسوس مصر وحررهم أحمس وحتى 2013م حينما حرر السيسى المصريين من الطغمة الإخوانية الإرهابية، 3793 عاما اختزنت الذاكرة المصرية البحث عن القائد، لما عاشوه من احتلالات، 935 ق.م احتلال الليبين لمصر على يد «شيشنق» وتأسيس الأسرة الثانية والعشرين، 750 ق.م احتلال النوبة لمصر على يد «ببا» وتأسيس الأسرة الخامسة والعشرين، 671 ق. م احتلال الأشوريين لمصر على يد «أشور أوبالت الأول» وحكموها لسنة 655ق.م، 525ق.م احتلال الفرس لمصر على يد كسرى وحكموها لسنة 405ق.م، 343ق.م الفرس يحتلون مصر مرة ثانية على يد قمبيز حتى 323ق.م، 323 ق.م احتلال اليونانيين لمصر على يد الإسكندر الأكبر وبداية عصر البطالمة من 330ق.م على يد بطليموس الأول، 330ق.م الاحتلال البيزنطى، 1256م الاحتلال العثمانى، 1798م الحملة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت حتى 1801، 1882م الاحتلال البريطانى لمصر حتى 1956، 1967م الاحتلال الصهيونى لسيناء حتى 1982م، 2013م.
 
منذ تأسيس الدولة الحديثة 1804 وحتى 30 يونيو 2013 شهدت مصر ست ثورات، فى 1804 بقيادة عمر مكرم، كانت تلك الثورة التى أعلنت عن أول وثيقة دستورية فى الشرق حينذاك، والرابعة بعد فرنسا وإنجلترا وأمريكا، ولكنها استقدمت محمد على باشا الذى حكم وأسرته مصر من «1805» وحتى «1952»، وثورة 1882 بقيادة القائد العسكرى أحمد عرابى، والذى التف حوله الشعب المصرى، ولكن لخيانة النخب والخديوى توفيق، وقصور الرؤية السياسية لعرابى، أدت الثورة إلى الاحتلال البريطانى لمصر «1882–1956»، ثم ثورة 1919، والتى أسفرت عن تصريح 28 فبراير 1922 ودستور 1923، ولكن سرعان ما انشق قادة الثورة عن بعضهم البعض، وألغى إسماعيل صدقى الدستور، واستشهد وجُرح على يد رفاق الثورة صدقى ومحمد محمود أكثر ممن وقعوا ضحايا على يد المحتل البريطانى، ثم ثورة يوليو 1952 بقيادة جمال عبدالناصر، والتى غيرت وجه مصر، ولكن كعادة الغرب.. تآمر على ناصر واحتُلت سيناء من 1967 وحتى 1982، ثم ثورة 25 يناير 2011، ولغياب القيادة والرؤية، سُرقت من قبَل الإخوان المسلمين.
 
30 يونيو نقطة فارقة وعودة لاستعادة زمام المبادرة الشعبية، وبعدها وقف الغرب مرتبكاً، يحاول أن يفك طلاسم ما حدث، وللأمانة فإن هناك متغيرا كبيرا فى علاقة القوات المسلحة بالعمل الوطنى، وجدل العلاقة بين دورها الوطنى والعسكرى، العسكرية المصرية تختلف فى تكوينها عن كل المدارس العسكرية فى العالم. وكان محمد على قد أسس أول جيش نظامى حديث «1805». وغيّر الوالى العقيدة القتالية للعسكرية المصرية.. ما بين المصريين وغير المصريين، بإحداث التوازن العسكرى ولاسيما بعد فتحه للسودان.
 
وكانت رؤية محمد على أن أولاد البلد سيحافظون على مصر أكثر من غيرهم، وهكذا كان الجيش أول بزوغ للمواطنة، فى الوقت الذى كان آباء المجتمع المدنى فى الغرب، بعد الثورة الفرنسية، يفصلون بين ما هو مدنى وما هو عسكرى. كان جيش محمد على يكون الجيش وبمساندته يعيد تكوين الدولة، كأول جيش نظامى فى مصر الحديثة.
 
ومن أجل الجيش أنشأ محمد على الترسانة البحرية بالقاهرة والإسكندرية، وألغيت الجزية عن الأقباط «1856»، ومنذ ذلك التاريخ ساهم الجيش المصرى فى بناء الدولة، ولم تكن وظيفته حماية حدود الوطن فقط مثل بقية جيوش العالم، بل كان له الفضل فى تحديث الدولة وانتقالها من العصور الوسطى إلى الحداثة.
وشهدت لجان الدساتير المصرية المختلفة ممثلين للقوات المسلحة، لهذا كله مصر دولة مدنية تختلف عن كل دول العالم فى كون المؤسسات الدينية والقوات المسلحة، لها طبيعة وطنية وأدوار تأسيسية فى بناء الدولة الحديثة، لكن المعضلة الرئيسية هى غياب الوعى بهذه الأدوار فى المناهج الدراسية فى كل المراحل، ومن ثم فإن تلك الحقائق لابد أن تدرس أيضا فى البرنامج الرئاسى للشباب، وإعطاء مساحة فى وسائل الإعلام للحديث عن نشأة وتطور الدولة المصرية الحديثة من محمد على إلى السيسى، لأن التشوهات التى تخترق عقول الأجيال الجديدة نتيجة جهل بكل ذلك.
 
لعل الأجيال الجديدة لا تعلم لماذا ثار عرابى ضد الخديو من أجل تمصير الجيش المصرى؟ ولماذا وضعت ثورة يوليو فى مقدمة أهدافها الستة: «إقامة جيش وطنى قوى»، ولماذا يسعى الرئيس السيسى لتقوية قواتنا المسلحة حتى صارت العاشرة على مستوى جيوش العالم؟ كل ذلك من أجل حماية مصر من الغزاة الجدد الذين يأتون فى صورة «إرهابيين» تساندهم مخابرات الدول المعادية.
 
لذلك كله لا يدرك البعض فى الداخل والخارج لماذا تدفق المصريون نحو السفارات الأسبوع الماضى أو لماذا يتدفقون اليوم نحو المقار الانتخابية للحفاظ على السيسى قائدا تحت مسمى رئيس، يرقصون ويغنون أملا فى الدفاع عن الوطن والأمة المصرية فى شخص السيسى، ولم لا والمصريون من قبل التفوا حول أبطالهم حتى فى هزائمهم.
 
 لعل أجيالا جديدة لا تعرف كيف خرج المصريون يطالبون ناصر بالعودة بعد التنحى فى 9 و10 يونيو، وظلوا معه ثم مع السادات حتى النصر 1973، نحن بصدد إعادة الاعتبار لما يحاول البعض إفساده تحت دعاوى باطلة، لهذا كلة صوتى للمرشح والبطل عبدالفتاح السيسى، حتى وإن اختلفنا معه لا نختلف عليه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف سلامه

محلل سياسيي واجتماعي من طراز فريد

بروفيسور شفيق كاتب ومؤرخ ومبدع مصري يملك ادواته ولديه من القوه والثقه بالنفس والجراه ان يناقش كل المواضيع بدون استثناء من خلال ثقافته الاكاديميه وخبره الحياه وذكائه الفطري وانتمائه المصري - شكرا دكتور شفيق علي البحث الاكثر من رائع

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل عطية

رائع

طرح رائع في وقته.

عدد الردود 0

بواسطة:

إيهاب فاروق محمد

مقال محترم و لكن ينقصه شيىء هام جدا ( جيل أكتوبر العظيم)

فالأستاذ شفيق نسى عندما ذكر جمال و النكسة ثم السادت و النصر - نسى تماما أن الرئيس الرتحل محمد أنور السادات سلم راية البلد لأشرف جيل أنجبته مصر " جيل أكتوبر العظيم" الذى بنى مصر بناء حديث طوال عصر مبارك و كان معه المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة الله يرحمه ثم المشير محمد حسين طنطاوى ربنا يعطيه الصحة و العافية ( مش كدة و لا إيه يا أستاذ شفيق !!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة