الأقصر تحاصر النمل الأبيض فى قرى إسنا وأرمنت والقرنة والطود.. رش وتطهير 81 منزلا والمحافظ يناشد الأهالى بسرعة الإبلاغ.. ووكيل وزارة الزراعة: تخزين الخشب والمخلفات سبب الظاهرة و3 فرق لمكافحة الانتشار.. صور

الأحد، 19 أغسطس 2018 02:00 م
الأقصر تحاصر النمل الأبيض فى قرى إسنا وأرمنت والقرنة والطود.. رش وتطهير 81 منزلا والمحافظ يناشد الأهالى بسرعة الإبلاغ.. ووكيل وزارة الزراعة: تخزين الخشب والمخلفات سبب الظاهرة و3 فرق لمكافحة الانتشار.. صور جانب من حملات التطهير
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت محافظة الأقصر والجهات المختلفة داخلها فى أكبر حملة لمواجهة خطر هجوم النمل الأبيض على منازل القرى فى 4 مدن بالمحافظة، وذلك بناء على توجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لمجابهة الأزمة، ومازالت الحملات للمكافحة مستمرة عبر التمشيط والفحص فى البؤر المصابة بحشرة النمل الأبيض، للقضاء عليها أولًا بأول حال ورود أية بلاغات من الأهالى بالمنازل المختلفة، بناءًا على تعليمات مشددة من محافظ الأقصر محمد بدر، بالتنسيق بين جميع الجهات المعنية للمعاونة فى أعمال المكافحة والتمشيط الزراعة – البيئة- الصحة – الوحدات المحلية بهدف القضاء على حشرة النمل الأبيض.

ومن جانبه أكد محافظ الأقصر محمد بدر، على أن حملات مكافحة حشرة النمل الأبيض فى منازل وقرى المحافظة تجرى على قدم وساق، حيث كثفت مديرية الزراعة حملاتها لإجراء عمليات المكافحة فور تلقى البلاغات أو فور اكتشاف لجان التمشيط لحالات الإصابة، وذلك بناء على توجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لمجابهة الأزمة.

 

وأضاف محافظ الأقصر، أن مسئولى الزراعة قاموا برش عدد 81 منزلا فى مراكز القرنة والطود وأرمنت وإسنا، وهى المناطق التى ظهرت بها بؤر الإصابة، مشيرًا إلى استمرار حملات المكافحة للقضاء على حشرة النمل الأبيض والتخلص منها.

 

وطالب محمد بدر، المواطنين بسرعة إبلاغ غرف العمليات حال ظهور حشرة النمل الأبيض بالمنازل، للقيام بالتدخل الفورى من المحافظة ومديرية الزراعة، لافتًا إلى أنه سيتم إجراء حصر لحالات المنازل المصابة بالتنسيق مع الشئون الإجتماعية لإيجاد الحلول المناسبة.

فيما كشف المهندس خالد عبد الراضى وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، عن أن أسباب ظهور حشرة النمل الأبيض يرجع إلى سلوك الأفراد فى القيام بالبناء بشكل عشوائى وعدم معاملة التربة قبل البناء باتخاذ طرق الوقاية، وتخزين المخلفات الزراعية من الحطب والقش داخل المنازل وفى الأماكن المحيطة بالمنازل، كما أنها تظهر بالمبانى المقامة على الأراضى الصحراوية أو المتأخمة لها، لافتًا إلى ظهور الإصابة فى عدة مراكز وهى القرنة – أرمنت - إسنا – الطود.

وأضاف المهندس خالد عبد الراضى لـ"اليوم السابع"، أنه يتم سنويًا إطلاق حملات مكثفة لمواجهة النمل الأبيض بالمنازل التى يظهر فيها، عبر قيام مهندسى المكافحة بالمديرية بأعمال التمشيط والفحص للأماكن المصابة وخاصة التى سبق وأن وجد بها بؤر للإصابة وتتم عملية العلاج فورا وبالمجان، مشيرًا إلى أن الحشرة توجد فى بعض الأحواش والمنازل المهجورة ولم يقم أصحابها بالإبلاغ عن وجود إصابة، مضيفًا أن بعض المواطنين يرفضون المكافحة لأن من أسباب المكافحة أن يتم الحفر حول المنزل بمساحة 30سم 30 X سم.

وعن خطة مواجهة النمل الأبيض، فقد قال المهندس خالد عبد الراضى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الأقصر، إن الخطة تتضمن عدد من الإجراءات وعلى رأسها تشكيل غرف عمليات بالوحدات المحلية ومديرية الزراعة تكون على اتصال مباشر مع غرفة عمليات المحافظة وتعمل على مدار 24 ساعة لتلقى البلاغات، حيث أنه تم تقسيم وتوزيع مهندسى المكافحة بمديرية الزراعة بالأقصر إلى 7 قطاعات تغطى كافة مراكز المحافظة، وذلك بالتنسيق مع رؤساء المدن والمراكز، ويتكون كل فريق بكل قطاع من مهندسين لإجراء عملية الفحص والتمشيط والمعاينة وتقدير حجم الإصابة، ومهندسين لإجراء عمليات المكافحة فور تلقى البلاغات أو فور اكتشاف لجان التمشيط لحالات الإصابة.

ولفت وكيل وزارة الزراعة بالأقصر، إلى أن كل إدارة زراعية بالمحافظة بها رصيد من المبيدات يتم استخدامه بإشراف مدير الإدارة الزراعية للمركز، بالإضافة إلى رئيس قسم المكافحة بالمركز، موضحًا أنه تم الدفع بعدد 3 فرق من مهندسى المكافحة بالمديرية تعمل على شكل فرق متنقلة مزودة برصيد من المبيدات بالمديرية فى حالة نفاذ المبيد من أى إدارة.

وانطلقت الحملات المكثفة لمواجهة أسراب النمل الأبيض بقرى الأقصر، حيث تم تنفيذ حملة مكافحة حشرة النمل الأبيض فى العديد من المنازل بمراكز القرنة والطود وإسنا وأرمنت، وتم إجراء حملة المكافحة فى 40 منزلا بعزبة الرشاوين بالرزيقات بحرى بمركز أرمنت، و16 منزلا فى نجع العرب بحاجر الديموقراط بمركز أرمنت، و9 منازل بقرية الحميدات التابعة لمركز إسنا، و10 منازل بقرية منشية النوبة بمركز الطود، و6 منازل بحاجر الأقالتة التابع لمركز القرنة.

 

وفى سياق متصل، قام المهندس محمد سيد سليمان رئيس مركز إسنا، جنوب الأقصر بتفقد عدد من المنازل المصابة بحشرة النمل الأبيض بقرية الحميدات للوقوف على حجم الخسائر ومتابعة الموقف، وكذلك متابعة خطة مديرية الزراعة فى المكافحة وإنهاء الأزمة سريعًا بعد تعليمات الحكومة.

 

كما تفقد العميد عبد الله عاشور رئيس مركز ومدينة أرمنت جنوب غرب الأقصر، المناطق الأربعة المصابة بحشرة النمل الأبيض وهى عزبة الرشاوين بالرزيقات بحرى، وقرية الديمقراط،  والمحاميد قبلى، وقرية أبو دغار، موضحًا أنه تم رش الرشاوين بالكامل بمادة بيربيان من مشتقات الكلورو بيروفس، وهى المادة التى تقضى على حشرة النمل الأبيض، وجارى العمل الآن بالديمقراط، حيث يتم حفر خندق بعمق 30 سم، بجوار الجدار المصاب ثم رش المادة بعد تخفيفها بإضافة 100 لتر ماء إلى كل 2 لتر بيربيان، وشارك فى الحملة المهندس خالد المنوفى وكيل وزارة الزراعة فى الأقصر، وإدارة أرمنت الزراعية.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تابع مشكلة انتشار حشرة النمل الأبيض بمنازل وقرى الأقصر، حيث وجه رئيس الوزراء بمتابعة هذه المشكلة وإعداد تقرير للإفادة بما تم من خطوات لمواجهتها.

 

ووجه رئيس الوزراء وزير الزراعة ومحافظ الأقصر، بمتابعة هذه المشكلة وإعداد تقرير للإفادة بما تم من خطوات لمجابهتها، مشددًا على أهمية الإجراءات الوقائية فى منع الأضرار، لاسيما فى الظواهر التى تتكرر بصورة منتظمة، مؤكدًا على أن الحكومة تتطلع بعين الاهتمام لكل مشكلة تواجه المواطنين من أبناء هذا الوطن فى كل المحافظات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة