طوارئ بالجامعات استعدادا للانتخابات الطلابية".. فتح باب الترشح غدا.. إعلان النتائج النهائية 14 نوفمبر .. التعليم العالى: حظر الدعاية السياسية والحزبية نهائيا.. ولن نقبل أى طالب ينتمى لتيارات متطرفة

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 06:00 م
طوارئ بالجامعات استعدادا للانتخابات الطلابية".. فتح باب الترشح غدا.. إعلان النتائج النهائية 14 نوفمبر .. التعليم العالى: حظر الدعاية السياسية والحزبية نهائيا.. ولن نقبل أى طالب ينتمى لتيارات متطرفة انتخابات اتحاد الطلاب
كتب محمود راغب - محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد الجامعات المصرية غدا الأربعاء انطلاق أعمال انتخابات اتحاد الطلاب على مستوى الكليات المختلفة، والتى تنص اللائحة الطلابية المنظمة لعملها على إجراء هذه الانتخابات فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى.

ووضعت وزارة التعليم العالى الجدول الزمنى لانتخابات اتحاد الطلاب، حيث من المقرر فتح باب الترشح وسحب الاستمارات غدا الأربعاء 30 أكتوبر، على أن يتم إعلان الكشوف المبدئية الأحد 3 نوفمبر ، ويتم تلقى وفحص الطعون الانتخابية 4 نوفمبر، تمهيدا لإعلان الكشوف النهائية للمرشحين  5نوفمبر، وأن تكون انطلاق الدعاية الانتخابية يوم 6نوفمبر.

وحدد الجدول الزمنى لوزارة التعليم العالى يوم الاحد 10 نوفمبر لإطلاق الجولة الأولى للانتخابات والفرز وإعلان النتائج ، ويشهد اليوم التالى 11 نوفمبر إجراء انتخابات الإعادة ، على أن يتم يوم الثلاثاء 12 نوفمبر انتخابات اللجان النوعية على مستوى الكليات المختلفة، وانتخاب رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم الأربعاء 13 نوفمبر، وتنتهى الخميس 14 اكتوبر بانتخاب رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.

حدد القانون رقم 2523 لسنة 2017 ، الشروط التى يجب توافرها للمشاركة فى انتخابات اتحاد الطلاب على مستوى الجامعات المختلفة، وبالتزامن مع انطلاق ماراثون انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات اليوم الأربعاء،  ينشر "اليوم السابع" الشروط التى حددها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2523 الخاص بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972.

ويشترط فى من يترشح لانتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات :-

1- أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية

2 - أن يكون محمود السيرة ، وحسن السمعة،

3- أن يكون مستجدا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفعلى ،ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام او الانتساب الموجه.

4 -أن يكون  مستجدا ولم يرسب فى أكثر  من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.
5 - أن يكون له نشاط طلابى موثق فى الجامعة أو الكلية أو المعهد فى مجال اللحنة المرشح لها عدا طلاب السنة الدراسية الأولى.
6- الا يكون قد سبق مجازاته تأديبيا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها فى المواد من 5 إلى 13 من المادة 125 من اللائحة  التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
7- الا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فر جريمة مخلة بالشرف أو بالامانة ما لم يكن تم رد الاعتبار له.
8- الا يكون منتميا إلى أى تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

 جامعة القاهرة تنهى استعداداتها لماراثون انتخابات الطلاب..والخشت: إجراء الانتخابات الطلابية في إطار من الحرية والشفافية



وأنهت جامعة القاهرة استعداداتها لبدء ماراثون الانتخابات الطلابية للعام الجامعي الحالي 2019/2020، والتي من المقرر أن تبدأ الأربعاء الموافق 30 أكتوبر، بفتح باب الترشح للطلاب وسحب وتقديم الاستمارات، وتنتهي الخميس الموافق 14 نوفمبر المقبل.

ووجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال اجتماعه بمديري رعاية الشباب بالكليات، بالبدء في تنفيذ إجراءات انتخابات اتحادات الطلاب، مؤكدًا على ضرورة أن تتسم إدارة العملية الانتخابية بالنزاهة والشفافية، وفتح مجال المنافسة بين الطلاب في إطار الإلتزام بنطاق التيار الوطني الواسع، وعدم الانحياز لأسباب شخصية.

وقال رئيس الجامعة، إن المعيار الرئيسي الذي لابد أن تخضع له عملية الاختيار هو خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية وعدم الانخداع أمام الشعارات، مشددًا على عدم استخدام المرشحين الدعاية السياسية أو الدينية أو الطائفية وأن تكون الدعاية شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب.

ودعا الدكتور الخشت، كل الطلاب إلى المشاركة في العملية الانتخابية وتشكيل مجلسهم الذي يعبر عنهم بصورة حضارية تليق بطلاب جامعة القاهرة.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، إلى أن أحد أسباب فوز الجامعة بالمراكز الأولى في المسابقات المختلفة هو عمل فرز للطلاب المتميزين من خلال تنظيم المسابقات الداخلية بالجامعة واختيار أفضل العناصر منهم وتدريبهم وتأهيلهم للدخول في المنافسات الخارجية المختلفة، مشيرًا إلى الزيادة الكبيرة في حجم الأنشطة الطلابية وتنوعها سواء المركزية أو على مستوى الكليات والتي تلعب دورًا كبيرًا في تكوين شخصية الطلاب وتعليمهم كيفية التواصل مع الآخرين.

واستعدادا لانتخابات الاتحادات الطلابية، أصدر الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس قرارا بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على إنتخابات الإتحادات الطلابية بالجامعة.

وتضم اللجنة الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب رئيساً للجنة ومشرفا عاما  و عضوية كل من: د. كريم مصطفي إبراهيم البطوطى وكيل كلية طب الأسنان لشئون التعليم والطلاب و د .تامر عبد المنعم  راضى مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ومسئول الإتصال و محمد الخطيب أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب و طارق أحمد مدير عام إدارة رعاية الشباب و محمد  أحمد عبد الملك مدير عام الشئون القانونية عضو قانوني و  علاء عبد المنعم  بإدارة الأسر الإتحادات الطلابية  والطالبة أمنية عبد الفتاح و الطالبة سمر عبد الستار بكلية الآداب.

وتتأهب كليات الجامعة غدا لفتح باب الترشح وذلك وفقا للجدول الزمنى المعلن من قبل وزارة التعليم العالى ، وسط تعلميات بتسهيل إجراءات الترشح من التاسعة صباحا لمنع التكدسات .

وعقد الدكتور ناصر عبد العال وكيل كلية الألسن بجامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، اجتماع مع أعضاء إدارة رعاية الشباب بالكلية،  للوقوف علي أخر الإستعدادات قبل إنطلاق ماراثون إنتخابات إتحاد الطلاب، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعه،  والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعه لشئون التعليم والطلاب،  والدكتورة سلوى رشاد عميد الكلية،  وفق الجدول الزمني الذى أعلنته وزارة التعليم العالى.

و شدد وكيل كلية الألسن بجامعة عين شمس، علي ضرورة تواجد كافة أفراد إدارة رعاية الشباب ، بالتعاون مع أفراد الأمن الإدارى لتجنب التكدسات ، على أن يتم فتح باب الترشح و سحب الإستمارات يوم غدا الأربعاء فى تمام التاسعة صباحا وحتي الخامسة مساءا.

وتنص اللائحة الطلابية المنظمة لعمل الانتخابات الطلابية على أن تشكل الاتحادات الطلابية من طلاب الكليات والمعاهد الجامعية المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس، وأن يكون التقدم للانتخابات كتابيًا على النموذج الذى تعده الجامعة ويقدم المرشح الطلب إلى لجنة الإشراف على الانتخابات بعد اعتماده من السلطة المختصة.

 

التعليم العالى: حظر الدعاية السياسية والحزبية بانتخابات الجامعات

 

وكشفت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الجامعات ستنفذ ندوات تثقيفية لها علاقة بالانتخابات الطلابية لتدريب الطلاب على المشاركة الفعالة فى الانتخابات الطلابية، وكذلك موظفى رعاية الشباب على آلية تنفيذ اللائحة طبقا للجدول المعلن، مؤكدة أنه ستكون هناك متابعة يومية لعملية الانتخابات من خلال إخطار الجامعات للوزارة بكل البيانات والمعلومات الخاصة بالانتخابات الطلابية.

 

وشددت الوزارة، على حظر الدعاية السياسية والحزبية بالانتخابات الطلابية بشكل نهائى، وأن الدعاية ستكون شخصية للطالب المشرح عن أهم إنجازاته وخدماته للطلاب، مشيرة إلى تلقى تقرير يومى عن أعمال الانتخابات الطلابية من كل الجامعات على مستوى الجمهورية خلال فترة إجرائها، موضحة أن الانتخابات الطلابية ستجرى فى نطاق من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، وأن الوزارة تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب وتفتح مجال التنافس الحر والحضارى بينهم فى إطار ديمقراطى يقترن باحترام النظام وقواعد التنافس السليمة، داعية كل الطلاب إلى المشاركة فى العملية الانتخابية.

 

وحددت اللائحة الطلابية، رؤية اتحاد الطلاب فى إعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية وترسيخ الوعى الوطنى وإعلاء قيمة الانتماء والقيم المجتمعية وتعميق أسس الديمقراطية وحقوق الإنسان والمواطنة لدى الطلاب، ورسالة اتحاد الطلاب فى تمثيل جموع الطلاب والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم والتعبير عن آرائهم بحرية أمام الجهات المعنية بما لا يخالف القوانين والأعراف من اجل حل مشكلاتهم والارتقاء بالأنشطة والخدمات الجامعية.

ويحق للمرشحين القيام بالدعاية الانتخابية وفقاً للضوابط التى تحددها لجنة الإشراف على الانتخابات مع الالتزام بكافة الضوابط التى تحددها السلطة المختصة، وتستبعد اللجان كل من يستخدم الشعارات الدينية أو الحزبية فى الدعاية الانتخابية وكذلك كل من يُخالف الآداب العامة والتقاليد الجامعية، وتقوم إدارة رعاية الشباب بالأعمال الإدارية الخاصة بلجنة الإشراف على الانتخابات.

ويشترط لصحة الانتخابات فى لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور نسبة 50 % + 1 على الاقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية على حدة، وإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالى وفى هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 10 % أو عدد 500 طالب أيهما أقل، فإذا لم يكتمل العدد تعين السلطة المختصة ممثلى لجان هذه الفرق الدراسية، ويعتبر الصوت باطلا بالكامل إذا أشر الطالب على ورقة الانتخاب بأى علامة أو إذا كتب اسمه، أو انتخب عددا يقل أو يزيد على العدد المحدد، ويعلن فوز الطالب الحاصل على الأغلبية المطلقة (50% + 1) لعدد الأصوات الصحيحة ويعاد التصويت لمرة واحدة فى خلال 3 أيام بين الطالبين الحاصلين على أعلى الأصوات، وفى حالة التساوى بين أعلى الأصوات تعاد ما بين الطلاب الحاصلين على الأصوات المتساوية وفى هذه الحالة تكون الانتخابات صحيحة بحضور أى عدد من الطلاب، وفى حالة التساوى يتم اللجوء إلى القرعة العلنية.

وفى حالة عدم ترشح أى طالب لخوض الانتخابات لشغل إحدى المناصب فى إتحاد الطلاب أو لجان الأنشطة التابعة له تتولى السلطة المختصة مسئولية تعيين أحد الطلاب ممن تنطبق عليهم شروط الترشح، وفى حالة عدم تمثيل أحد الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة فى مجالس الاتحادات المنتخبة فى الكليات أو المعاهد أو الجامعات التى تضم طلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة تتولى السلطة المختصة اختيار ممثل لهم بناء على ترشيح من اتحاد الطلاب ويكون له كافة حقوق وواجبات العضو المنتخب.

 

ويشكل مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد سنوياً من رئيس إتحاد طلاب الكلية، ونائب رئيس إتحاد طلاب الكلية، وأمناء لجان الأنشطة السبع، وأمناء مساعد لجان الأنشطة السبع، وممثل ذوى الاحتياجات الخاصة، ويتم انتخاب الرئيس ونائب الرئيس من أمين وأمين مساعد كل لجنة ويعلن فوز المرشح الحاصل على أكثر من نصف الأصوات الصحيحة، وفى حالة عدم حصول احد المرشحين على النسبة المطلوبة من الأصوات تتم الإعادة بين الاثنين الحاصلين على أعلى نسبة من الأصوات ويتم إعادة الانتخابات فى لجان الرئيس ونائب الرئيس التى كان يشغلها قبل انتخابه كرئيس أو نائب رئيس.

 
ويتم انتخاب الأمناء والأمناء المساعدين للجان الاتحاد من أعضاء كل لجنة، وللسلطة المختصة بناء على ترشيح مجلس اتحاد الكلية تعيين أحد أعضاء هيئة التدريس مستشارا لكل لجنة من لجان الاتحاد، وتشكل لجنة برئاسة وكيل الكلية أو المعهد لشؤون التعليم والطلاب، وعضوية كل من أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية أو المعهد ومدير عام رعاية الشباب وأربعة من أعضاء مجلس الاتحاد أحدهم رئيس الاتحاد، لاختيار هيئة إدارية معاونة لمجلس الاتحاد وكذلك مدير مالى من العاملين بالكلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة