ابنة شقيقة الصبوحة تكشف لـ"اليوم السابع" مصير فساتينها بعد 5 سنوات على رحيلها.. تخطط لإقامة متحف يضم متعلقاتها ويخلد تاريخها.. توثق أرشيفها إلكترونيًا.. وتؤكد: طلبت منى كتابة مذكراتها وأوصت بعمل تمثال لها

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 06:08 م
ابنة شقيقة الصبوحة تكشف لـ"اليوم السابع" مصير فساتينها بعد 5 سنوات على رحيلها.. تخطط لإقامة متحف يضم متعلقاتها ويخلد تاريخها.. توثق أرشيفها إلكترونيًا.. وتؤكد: طلبت منى كتابة مذكراتها وأوصت بعمل تمثال لها الفنانة صباح وفساتينها المميزة
حوار ـ سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى موكب ضخم يضج بالموسيقى والحيوية والأضواء ودع العالم قبل 5 أعوام الفنانة صباح بالطريقة التى أوصت بها ليشبه وداعها بشكل كبير حياتها التى امتلأت بالموسيقى والحيوية والبهجة، ولم تخل كذلك من الألم. 
 
الفنانة صباح
الفنانة صباح
 
ومثلما تركت الشحرورة أرشيفًا ضخمًا من الأغنيات والأفلام تركت خلفها تراثًا ضخمًا من الأزياء المبهرة التى تركت علامة فى عالم الموضة، بفساتينها الفاخرة وذوقها المميز فى الإكسسوارات، وهو التراث الذى يشغل محبيها الذين يتساءلون طيلة الوقت عن مصير هذا الكنز الضخم من الفن والموضة بعد سنوات على رحيل الشحرورة، وبعد سنوات أيضًا على طرح فكرة إقامة متحف يضم متعلقاتها الشخصية ويخلد تاريخها.
 
"اليوم السابع" انتقل بهذه التساؤلات إلى ابنة شقيقة الشحرورة المخرجة اللبنانية كلودا عقل التى تحرص على توثيق أرشيف الفنانة صباح إلكترونيًا على فيس بوك وإنستجرام من أجل عشاقها ومحبيها.  
 
الصبوحة
الصبوحة
 
"كل متعلقات الصبوحة موجودة فى الحفظ والصون ولم تضع".. هكذا طمأنت كلودا عقل محبى الشحرورة على تراثها فى بداية حديثها، مؤكدة أن كل متعلقاتها الشخصية وفساتينها فى انتظار تحقق حلم إنشاء متحف يخلد ذكرى الفنانة صباح.
 
وأضافت لـ"اليوم السابع": لا أريد أن أتحدث عن تفاصيل متعلقاتها الشخصية، ولكن أؤكد أن جميع ما تركته خلفها فى الحفظ والصون من فساتين وإكسسوارات ومتعلقات شخصية وحتى الأوراق بخط اليد منها ومن والدتى وفساتين أهدتها لوالدتى أثناء عملها بالتمثيل وكذلك أرشيف والدى الذى يخصها، لأنه كان صحفيًا، أما الفساتين الخاصة بها للمصمم الراحل وليم خورى فهى أيضًا بالحفظ والصون فى مشغله بانتظار إنشاء المتحف.
 
المصمم وليم خورى أثناء تجربة فستان للشحرورة
المصمم وليم خورى يضع اللمسات الأخيرة على فستان الصبوحة
 
وعن خطوة المتحف قالت: "الفكرة تحتاج إلى ممول جيد لنتمكن من توفير مكان يليق بالشحرورة ومكانتها وتاريخها، وتواصلت مع أكثر من جهة من أجل إنشاء المتحف وكل من أطرح عليه الفكرة يتحمس جدًا ولكن الظروف بشكل عام لا تسمح. وكل شيء بوقته".
 
وأكدت كلودا أنها لن تتنازل عن إنشاء هذا المتحف قائلة: "هذا حلمى ومصرة على تحقيقه، وهو أيضًا وصية الصبوحة، ولذلك أحرص على توثيق أرشيفها إلكترونيًا لأن أرشيفها وتاريخها ملك للجمهور وليس ملكى أنا".
 
الفنانة صباح
الفنانة صباح
 
وأضافت كلودا أن الفنانة صباح هى من أوصتها بكتابة مذكراتها التى تعكف على تدوينها فى أكثر من جزء منذ سنوات وأوشكت على الخروج إلى النور وأوصت أيضًا بصنع تمثال لها، وقالت "هى من طلبت منى كتابة مذكراتها لأنصفها كإنسانة قبل أن تكون فنانة". 
 
وتابعت: "كتاب مذكراتها سيكون من عدة أجزاء لأننى أملك الكثير من المعلومات والتفاصيل عن حياتها، كما كنت مرافقة لها فى آخر 15 عامًا من حياتها".
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة