ميركاتو يناير يطرق الأبواب.. هل تتذكرون أشهر الانتقالات المثيرة للجدل؟.. نيمار يفتح أبواب المحاكم على برشلونة ويشعل الأسعار.. فان بيرسى يهدى فيرجسون آخر ألقابه قبل الاعتزال.. ورونالدو يسرق الأضواء من كأس العالم

الجمعة، 13 ديسمبر 2019 03:00 م
ميركاتو يناير يطرق الأبواب.. هل تتذكرون أشهر الانتقالات المثيرة للجدل؟.. نيمار يفتح أبواب المحاكم على برشلونة ويشعل الأسعار.. فان بيرسى يهدى فيرجسون آخر ألقابه قبل الاعتزال.. ورونالدو يسرق الأضواء من كأس العالم رونالدو ونيمار وجريزمان
كتبت – هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد عالم كرة القدم، على مدار السنوات القليلة الماضية، العديد من عمليات انتقال اللاعبين التى لم يتخيلها عاقل أو مجنون من جمهور الساحرة المستديرة، حيث شهدت خيانة اللاعبين للأندية التى صنعت منهم أساطير للانضمام إلى منافسيهم، وكانت تلك الصفقات شبه مستحيلة بسبب ارتباط هؤلاء النجوم بعقود طويلة مع أنديتهم وكانت أيضا تتضمن شروطا جزائية ضخمة.

وكان الدافع الرئيسى وراء تلك الانتقالات لدى النجوم هو الخلافات الداخلية، بينما شهدت بعض الانتقالات دوافع مادية صريحة، ورغم الغضب الجماهيرى الضخم الذى سببته تلك الانتقالات، إلا أن بعض المشجعين ما زالوا يحبون لاعبيهم السابقين رغم خيانتهم وهجرهم للفريق نظرا لما قدموه للفريق خلال الفترة التى أمضوها بين جدرانه.

ويرصد التقرير التالى أبرز 5 عمليات انتقال مثيرة للجدل حدثت فى الألفية الجديدة، قبل انطالق سباق الميركاتو الشتوي فى يناير، وجاءت كالتالى..

5. نيمار دا سيلفا: من سانتوس لبرشلونة

نيمار
نيمار

تعاقد نادى برشلونة الإسبانى مع نيمار دا سيلفا من سانتوس عام 2013 مقابل مبلغ قيل إنه ضخم بالنسبة للاعب مراهق لم يكن لديه تلك الإمكانات الهائلة فى ذلك الوقت، ولكن لم يتم الإفصاح عن المبلغ الحقيقى لتلك الصفقة حتى الآن، حيث أعلن برشلونة أنه تعاقد مع اللاعب بمبلغ 57.1 مليون يورو فقط.

وبعد سلسلة من التحقيقات، أجبر برشلونة على الاعتراف بأن رسوم النقل التى دفعها للبرازيلي كانت أعلى بكثير، حيث وصلت رسوم الانتقال الفعلية إلى 88.2 مليون يورو، واتُهم الفريق الكتالونى عقب تلك الصفقة بالتهرب من الضرائب، ما وضع الفريق الإسبانى فى وضع محرج جدا، وأجبر ساندرو روسيل الرئيس آنذاك على الاستقالة فى أعقاب تلك الفضيحة، وبعدها ألزمت المحكمة النادى بدفع 13.5 مليون يورو للضرائب.

وكشفت تقارير مؤخرا أن برشلونة دفع لنادى سانتوس حوالى 46 مليون يورو عن طريق عقود سرية، وادعى خوان لابورتا الرئيس السابق للفريق الكتالونى أن برشلونة دفع أكثر من 100 مليون يورو كرسوم حقيقية ولكن لم يتم الإعلان عن التفاصيل الأصلية للصفقة، فى محاولة لإخفاء السعر الذى دفعه الكتالونيون للبرازيلى تجنبا لمزيد من الغرامات والعقوبات.

4. روبن فان بيرسى: من آرسنال إلى مانشستر يونايتد

فان بيرسي مع فيرجسون
فان بيرسي مع فيرجسون

فاجأ الهولندى روبن فان بيرسي الجميع عندما قرر ترك آرسنال بعد ثمانى سنوات صنع خلالها مجده فى لندن، من أجل الانضمام إلى مانشستر يونايتد عام 2012، مقابل 30.7 مليون يورو.

كان فان بيرسي قائد أرسنال فى ذلك الوقت، وأثار رحيله إلى أعداء الجانرز الرئيسيين غضب الجماهير، ولكن اللاعب قال حينها إن فرصة اللعب تحت قيادة السير أليكس فيرجسون كان دافعه الرئيسى للانتقال.

وبالفعل سجل اللاعب 26 هدفًا فى الدوري الإنجليزى الممتاز فى موسمه الأول على ملعب أولد ترافورد، وكان أحد الركائز الأساسية التى دعمت الشياطين الحمر لرفع لقب الدوري الانجليزي الممتاز العشرين وهو آخر ألقاب السير قبل اعتزاله بنهاية هذا الموسم في 2013، وإجمالا لمع فان بيرسى في مانشستر يونايتد بشكل غير معقول حيث سجل 58 هدفًا في 105 مباراة لعبها لهم قبل مغادرته أولد ترافورد عام 2015.

3. كريستيانو رونالدو: من ريال مدريد إلى يوفنتوس

رونالدو و بوفون
رونالدو و بوفون

فعل كريستيانو رونالدو ما يمكن وصفه بالمستحيل فى صيف 2018 عندما كان الجميع منشغلا بكأس العالم في روسيا، وانضم إلى يوفنتوس، ودفع البيانكونيرى مبلغًا ضخمًا بلغ 117 مليون يورو لصاحب الخمس كرات الذهبية.

وأعلن كريستيانو رونالدو رحيله عن ريال مدريد بعد أيام من مغادرة زين الدين زيدان للنادي الملكى، ليكسر الدون قلوب محبيه وبالفعل عانى الملكى في الموسم التالي وقدم أداءا كارثيا.

وكانت هناك عدة تقارير تدعى أن البرتغالي قرر مغادرة النادى بعد خلاف مع فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد بسبب موقفه من فضيحة التهرب الضريبى، التى تورط فيها الدون منذ عامين، حيث أراد اللاعب البالغ من العمر 34 عامًا أن يدعمه النادى علانية ويسدد مستحقاته التي لم تحدث، وادعت تقارير أن هناك أزمات أخرى تتعلق بعقد جديد، وقال البعض أن رونالدو أراد المغادرة عنما علم بنية الفريق المدريدى فى التعاقد مع نيمار، وتحدث البعض عن خلافات في العقد حيث أراد تجديد عقده وزيادة راتبه من 22 مليون يورو سنويًا إلى 30 مثل ميسي لكن بيريز رفض.

2. أنطوان جريزمان: من أتلتيكو مدريد إلى برشلونة

جريزمان مع ميسي
جريزمان مع ميسي

غادر أنطوان جريزمان أتليتيكو مدريد لينضم إلى برشلونة فى بداية العام الجارى مقابل 120 مليون يورو، فى صقة صادمة لجمهور الأتليتى، بعد أن ارتبط اسم النجم الفرنسي بالانتقال للفريق الكتالونى فى عدة مرات خلال صيف 2017 و2018، لكن فى النهاية انتهى به الأمر بالبقاء في مدريد.

وكان الروخيبلانكوس عرض على المهاجم الفرنسى الصيف الماضى عقدًا جديدًا يتضمن راتبا أعلى بالإضافة إلى شارة الكابتن، فى محاولة لإبعاده عن برشلونة، لكن اللاعب قرر فى نهاية المطاف ترك النادى والانضمام إلى الفريق الكتالونى، ما سبب جدلا كبيرا ووجه أتلتيكو مدريد اتهامات للمنافس بالتعامل مع اللاعب بشكل غير قانونى، وزعم الأتليتى أن جريزمان وقع اتفاقية ما قبل العقد للانتقال إلى كامب نو فى مارس دون علم المسؤولين فى أتلتيكو.

وقع برشلونة فى قضية بسبب الأمر وتمت إدانته بالاتفاق مع اللاعب دون علم دييجو سيموني أو مسؤولي النادي، ومن المقرر أن يواجه الكتالونيون عقوبة خلال الفترة المقبلة على أثر تلك الصفقة.

1. نيمار دا سيلفا: من برشلونة إلى باريس سان جيرمان

نيمار نجم باريس سان جيرمان
نيمار نجم باريس سان جيرمان

 

انتقل البرازيلى نيمر دا سيلفا من برشلونة إلى باريس سان جيرمان عام 2017 فى الصفقة الأكثر جنونا والأعلى سعرا فى تاريخ كرة القدم، مقابل سعر خرافى بلغ 222 مليون يورو، فى إطار سعيه ليصبح أفضل لاعب فى العالم.

أراد الباريسيون التفاوض مع برشلونة فى بداية الأمر بشأن التوصل لاتفاق من أجل ضم اللاعب دون دفع الشرط الجزائى، ولكن إدارة الفريق الكتالونى رفضت جميع محاولات باريس سان جيرمان فى التفاوض، وبعدما سئم بطل الدوري الفرنسى من المحادثات، قرر إنهاء جميع المفاوضات ودفع شرط إطلاق سراح نيمار.

جرب برشلونة كل ما فى وسعه من إغراءات لإقناع اللاعب بالبقاء فى كامب نو، وحث عدد من كبار نجوم الفريق الكتالونى على محاولة تغيير رأيه ولكن نيمار لم يتزحزح عن تمسكه بالرحيل، حيث كان العرض المقدم له من الفريق الفرنسي مربحًا جدًا ووضعه في مصاف النجوم الأكثر ربحًا فى تاريخ كرة القدم، بالإضافة إلى تأكيدهم على أنهم سيقومون ببناء فريق كامل من حوله لدعمه من أجل أن يكون اللاعب الأفضل فى العالم بعيدا عن ظل ميسى.

على الرغم من ادعاءات كبار أعضاء برشلونة بما في ذلك جيرارد بيكيه بأن البرازيلي سيبقى فقد غادر لتحقيق أحلامه وكان بطلا لواحدة من أكثر الانتقالات جنونا فى كل العصور.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة