فكوك الريق والحنينة.. أبرز الأكلات على الموائد الرمضانية فى العالم العربى

الجمعة، 17 مايو 2019 08:30 م
فكوك الريق والحنينة.. أبرز الأكلات على الموائد الرمضانية فى العالم العربى وجبات الإفطار فى مختلف الدول العربية - أرشيفية
كتبت- إسراء البيطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم أجمع بقدوم شهر رمضان الكريم، والذى يعد من أبرز طقوسه وعباداته الصيام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ولذلك يحرص الجميع على استقباله بالأكلات المميزة والخاصة للاحتفال به، وإعداد الولائم على طريقتهم وعاداتهم وتقاليدهم المميزة، ولذلك سوف نتعرف على أبرز الولائم المعده للاحتفال بفطور رمضان وذلك تبعا لكل دولة.

1-السعودية" فكوك الريق"

تتميز المملكة العربية السعودية بطقوس خاصة فى هذا الشهر الكريم، وذلك نظرا لتوافد الحجاج إليها من كل حدب وصوب، فنجد لهم عاداتهم وتقاليدهم الخاصة، ويحرص أهالى المملكة العربية السعودية الإفطار على التمر والرطب والماء وهذا ما يسمونه "فكوك الريق" ثم يتوجهون لأداء صلاة المغرب وبعدها ينطلقون لتناول الإفطار والذى يتصدره طبق الفول بالسمن البلدى بالإضافة الى "السمبوسك" والشوربة وخبز التميس، ويحرصون أيضا على تناول كوب من الشاى الأحمر، ويتكفل أحد أفراد الأسرة بالطواف حول الحاضرين حاملا فى يده مبخرة كتقليد موروث عندهم.

فكوك الريق
فكوك الريق

2-مصر " البط والمحشى"

تتميز موائد واحتفالات المصريين بقدوم هذا الشهر بكل مالذ وطاب، فلا يكاد يخلو بيت فى أول أيام رمضان من واحد أو اثنين من هذه الوجبات" المحشى والبط والدجاج واللحم والمكرونه بالبشاميل" وذلك بالاضافة الى بعض المشروبات الرمضانية الخاصة بهذا الشهر كالتمر باللبن وغيره، وتتميز شوارع مصر بانتشار موائد الرحمن التى تعد من أبرز صور التكافل بين المصريين.

البط والمحشى
البط والمحشى

3-لبنان " الفتوش والبطاطس المقلية "

تتميز سفرة لبنان الرمضانية بتقديم الحساء بجميع أنواعه والفتوش والبطاطس المقلية والحمص بالطحينه الذى يعد من الأطباق المشهورة لبنانيا، مع الملوخية الورق والدجاج بالاضافة الى الكبة المقلية، كما يعد الأرز بلبن والشعيبيات التى تشبه الجلاش قليلًا من أهم أنواع الحلوى المفضلة لديهم.

الفتوش والبطاطس المقلية
الفتوش والبطاطس المقلية

4-المغرب " شوربة الحريرة"

فى المغرب تشتهر الموائد الرمضانية بشوربة الحريرة التى تصمع من الشعرية أو المكرونة والطماطم واللحم، فلا يعتبرون للإفطار قيمة بدونها، بالاضافة الى الشباكية التى تعد من أشهر الحلويات والتمر والحليب والملوى الذى يشبه الخبز، كما ينتشر الباعة المتجولون على الطرقات والأماكن المليئة بالسكان ليبيعوا هذه الوجبات دون غيرها.

شوربة الحريرة
شوربة الحريرة

5-العراق "الهريسة العراقية والحنينية البغدادية"

تجتمع الأسر حول مائدة رمضان الغنية بالعديد من الأصناف الشهية التى توارثها العراقيون ومن أبرزها "الهريسة العراقية" المغطاة بالقرفة والهيل، والحنينية البغدادية المكونة من التمر والسمن او الزيت، بالإضافة الى "الدولمة" وهى نوع من أنواع المحاشى والكبة الحلبية بالاضافة الى بعض من الحلويات البغدادية الشهيرة "البقلاوة والزلابية".

6-الكويت " طبق الهريس"

مائدة الإفطار الرمضانية عند الكويتين تشتهر بطبق الهريس كطبق رئيسى، الذى يصنع من القمح المهروس مع اللحم مضافا اليه السكر الناعم والسمن البلدى، وأكلة التشريب والتى عبارة عن خبز الخمير أو الرقاق مقطع قطعا صغيرة ويسكب عليه مرق اللحم الذى يحتوى على القرع والبطاطس وحبات من الليمون الجاف، بحيث يفضل الصائم تناولها لسهولة تحضيرها وخفة هضمها.

طبق الهريس
طبق الهريس

7-تركيا "خبز البيدا والشوربة التركية"

تتميز شوارعها بموائد الرحمن وحفلات الإفطار الجماعى، وتصبح مائدة رمضان عامرة بالعديد من الأصناف التى تختلف من بلد الى أخرى ولكنها تتفق على تناول خبز "البيدا" المصنوع يدويا بالفرن، بالإضافة الى البسطرمة والسجق وحبات من التمر والشوربة التركية التى تعد طبقا رئيسيا فى غالب الوجبات، وتعتبر الفطائر من أكثر أنواع الطعام التى يتم تناولها عند الإفطار.

خبز البيدا والشوربة التركية
خبز البيدا والشوربة التركية

8- فلسطين "المقلوبة"

المائدة الرمضانية الفلسطينية دوما عامرة بأصناف من الطعام والشراب، فنجد المقلوبة والسماقية والمفتول والقدرة، كما لا تخلو الموائد من وجود المتبلات والمخللات بأنواعها والسلطات المختلفة، كما تعد التمور عروس مائدة الافطار الفلسطينية والمشروبات "عرق السوس وقمر الدين، اما الحلوى فيفضلون القطايف بأنواعها.

المقلوبة
المقلوبة

9- السودان" الويكة وملاح الروب"

تتسم المائدة الرمضانية السودانية بالبساطة والرمزية، فهى عبارة عن بسط من سعف النخيل يصطف الناس حولها صفين، بينما تشتمل المائدة على أصناف طعام مختلفة، تبدأ بتناول التمر ثم "البليلة" وهى عبارة عن حمص مخلوط مع أنواع آخرى من البقول المسلوقة مضافا اليها التمر، ويعد من أشهر الأطباق شعبية "الويكة" وهى نوع من البامية مع العصيدة ويوجد أيضا ما يسمى"ملاح الروب" عبارة عن لبن رائب ممزوج بقليل من الفول السودانى.

ملاح الروب
ملاح الروب

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة