من هو "آية الله مايك" الأمريكى الذى فرحت إيران لمقتله وعلاقته بسليمانى؟

الخميس، 30 يناير 2020 03:32 ص
من هو "آية الله مايك" الأمريكى الذى فرحت إيران لمقتله وعلاقته بسليمانى؟ مايكل داندريا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيما يبدو أن هناك ارتياحا إيرانيا بعد مقتل الأمريكى مايكل داندريا الملقب بـ"آية الله مايك " فى الأوساط الإيرانية والإعلامية، حيث نشرت وسائل إعلام طهران والتلفزيون الإيرانى الرسمى بث خبر مقتل العقل المدبر لعملية اغتيال قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، إثر سقوط طائرة عسكرية أمريكية الاثنين في أفغانستان.

 

من هو مايك؟ وما علاقته بـ إيران؟

- يقالإأن مايك كان العقل المدبر لعملية اغتيال قاسم سليمانى

- اسمه الحقيقى مايكل داندريا وغير معروف متى وكيف اعتنق الإسلام، ويبلغ من العمر 61 عاما وتم تكليفه بالملف الإيراني في إدارة الرئيس ترامب فى يونيو 2017.

- أبرز رجال الاستخبارات الأمريكية CIA وقد عمل لفترة طويلة علي ملفي الجماعات "الجهادية" وإيران.

- معروف في دوائر الاستخبارات باسم الملاك الأسود أو أمير الظلام أو آية الله مايك لقيادته حربا سرية لسنوات طويلة ضد أسامة بن لادن وتمكن في النهاية من الوصول إلى زعيم القاعدة السابق وقتله في مايو عام 2011.

- نجح فى عمليات سرية لم يكشف عنها كرئيس لمركز مكافحة الإرهاب خلال الفترة بين عامي 2006 و2015.

- كشفت صحف غربية اسم داندريا عام 2015 بعد مقتل رهينتين غربيتين في قصف قامت به طائرة بدون طيار لأحد المنازل، وكانت "سي آي إيه"تجهل وجود الرهينتين (أمريكي وإيطالي) في المنزل الذي تعرض للقصف.

- يعتقد على نطاق واسع أنه شارك مع الموساد الاسرائيلي في عملية اغتيال عماد مغنية القائد العسكري البارز في حزب الله اللبناني في دمشق في فبراير عام 2008.

- أدار أيضا برنامج اغتيالات خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما.

- توفى فى أفغانستان حيث كان على متن طائرة عسكرية أمريكية سقطت  فى 28 يناير ، في ولاية غزني وسط أفغانستان، وتبنّت طالبان مسؤولية إسقاطها.

 

3290b093-5568-4f8a-97db-cd2b5bd156d1

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة