س وج: كل ما تريد معرفته عن الاستفتاء التاريخى للدستور الجديد فى تشيلى؟.. هل يمكنه أن يحل مشاكل البلد القديمة؟ وما هى نتيجة استطلاعات الرأى حول التصويت؟.. وما أهم القضايا التى يرغب المواطنون تغييرها؟

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 10:30 ص
س وج: كل ما تريد معرفته عن الاستفتاء التاريخى للدستور الجديد فى تشيلى؟.. هل يمكنه أن يحل مشاكل البلد القديمة؟ وما هى نتيجة استطلاعات الرأى حول التصويت؟.. وما أهم القضايا التى يرغب المواطنون تغييرها؟ مواطنو تشيلى يطالبون بتغيير دستور الديكتاتور الراحل أوجوستو بينوشيه
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصوت تشيلى الأحد فى استفتاء على الستور الجديد الذى يتم من خلاله التوصل لحل الأزمة السياسية التى تواجهها تشيلى منذ أكتوبر العام الماضى بسبب الاحتجاجات المستمرة التى تطالب بتغيير الدستور والمناهضة لحكومة الرئيس سيباستيان بينيرا، وستتمكن الأحزاب السياسية والبرلمانيون المستقلون والمنظمات الاجتماعية من الاستفتاء من التصويت على الدستور.

س: ما دستور تشيلى الحالى ولماذا يثير الجدل؟

دستور تشيلي الحالي يعود إلى فترة الديكتاتور الراحل أوجوستو بينوشيه، الذى تولى السلطة خلال الفترة من عام 1973 حتى 1990، ورغم إجراء عدة إصلاحات دستورية، لا تزال شرعية الدستور محل تشكيك من جانب البعض، بسبب جذوره، ويقول منتقدون إنه يقيد دور المواطنين والدولة فى الحياة العامة.

وهاجم المتظاهرون المطالبون بالتغيير الدستور المعمول به في البلاد منذ 1980 والذي يعود للعهد الديكتاتوري بينوشيه، وقالوا إنه مكن القطاع الخاص دون العام من احتكار خدمات أساسية مثل الصحة والتعليم والإسكان ونظام المعاشات التقاعدية.

لكن المعارضين للإصلاح يقولون إن الدستور الحالي هو الذي ساهم في جعل تشيلي واحدة من أكثر الاقتصادات الحرة استقرارًا في منطقته، في أمريكا اللاتينية.

قال باتريسيو نافيا ، الأستاذ التشيلي المولد لدراسات أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي في جامعة نيويورك ، إن العديد من التشيليين يجدون أنه من غير المقبول أن تحكمهم وثيقة مكتوبة خلال أحد أحلك الفصول في التاريخ التشيلي، إنه مثل شخص لديه منزل جميل ، لكنه لا يريده بعد الآن لأنه بناه أب مغتصب، لا يعني ذلك أن المنزل سيئ. قال ذلك لأن هذا الأب بناه.

تقول نافيا: "كتابة دستور جديد هو عمل كفارة". "بما أن التشيليين لم يتمكنوا من سجن بينوشيه لانتهاكات حقوق الإنسان ، فإنهم يريدون الآن إلغاء الدستور كنوع من الحكم التاريخي ضده".

توفي بينوشيه عن عمر يناهز 91 عامًا في عام 2006 ، دون إدانته بأي جريمة، ومع ذلك ، يقول المعارضون إن أكثر من 3000 شخص لقوا حتفهم نتيجة للعنف السياسي في ظل حكمه، خاصة خلال "عملية كوندور" ، وهي حملة ضد المعارضين السياسيين في منتصف السبعينيات ، بما في ذلك العديد ممن كانت أجسادهم أو مصائرهم لم يلتقوا قط. وتعرض آلاف آخرون للتعذيب في مراكز اعتقال سرية أو تم ترهيبهم في المنفى.

 

س: ما رأى استطلاعات الرأى حول اقرار الدستور الجديد والتصويت فى الاستفتاء؟

تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم ساحق لمؤيدي صياغة دستور جديد بأغلبية الثلثين من الأصوات.

س: ما أهم القضايا الحاسمة التى يرغب المواطنون تغييرها فى الدستور؟

يريد المواطنون مناقشة قضايا المعاشات التقاعدية والصحة والتعليم العام فى إطار الدستور الجديد.

وجرت العديد من استطلاعات الرأى حول القضايا التى يرغب المواطنون بتغييرها فى الدستور، والتى كانت آخرها التى قامت بها صحيفة "التيمبو" التشيلية، وقالت إن قضايا تحسين المعاشات وتكريم نوعية حياة كبار السن492.011 شخصا ، وتحسين الصحة العامة وتمويلها 486.054 شخصا ، والوصول إلى التعليم العام وجودته 331.564 شخصا.

س: ما التعليمات اللازمة للمواطنين التشيليين لإجراء استفتاء على دستور جديد؟

- على المواطنين اتباع التعليمات اللازمة فى الاقتراع على إجراء استفتاء على دستور جدد فى 2020، وهى عدم ترك أى سؤال من الأسئلة المطروحة، ولابد من أن وجود 66.7% من الدستور التقليدى الصادر عن أوجوستو بينوشيه فى النص الدستورى الجديد.

-  تنص المادة 133 من الدستور التشيلى أنه لابد من الموافقة على قواعد نص الدستور الجديد من قبل ثلثى الأعضاء فى مجلسى النواب والشيوخ أو لا يوجد دستور جديد .

-  لابد من احترام إرادة الشعب لسن دستور جديد، وييتم استفتاء بالتصويت الطوعى أو الخروج بالتصويت الإلزامى.

س: لماذا يحتج التشيليون اليوم؟

 أشار البنك الدولي إلى أن "إطار الاقتصاد الكلي القوي" في البلاد قد سمح لشيلي بتقليل عدد الأشخاص الذين يعيشون في فقر من 30٪ في عام 2000 إلى 3.7٪ في عام 2017. ولكن وفقًا للمحللين الذين تحدثوا إلى شبكة "سى إن إن على نسختها الإسبانية فقد أدى انتشار عدم المساواة إلى استياء عميق بين المهمشين وغير القادرين على تقاسم ثروة البلاد، أفادت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في عام 2018 أن فجوة عدم المساواة في الدخل كانت أكبر بأكثر من 65٪ من متوسط ​​المنظمة "مع واحدة من أعلى النسب" بين متوسط ​​الدخل لأغنى 10٪ وأفقر 10٪. .

وقال نافيا: "ليس فقط أنهم لم يحصلوا على قطعة من الكعكة ، بل لم تتم دعوتهم إلى الحفلة". والمطالبة بدستور جديد هي بالتحديد مطلب يجب دعوتها للحزب.

س: هل يمكن للدستور الجديد أن يحل مشاكل تشيلى القديمة؟

يرى العديد من الخبراء  أن اقرار الدستور الجديد سيحل العديد من المشاكل التى تواجهها تشيلى ومن أهمها عدم المساواة ، ورغبة التشيليون فى التغيير، أما فى حال الاستمرار بنفس دستور بيونشيه فتعود الأزمة السياسية مجددا وتنهار تشيلى من خلال موجات احتجاجية آخرى فى ظل الازمة الصحية التى تعانى منها بسبب فيروس كورونا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة