الصحافة العربية اليوم.. السعودية تدرس تعيين "قاضيات" بالأحوال الشخصية.. 100% من موظفي دبى فى مقار عملهم.. أزمة فى الكمامات بالكويت.. وبنوك البحرين ستتجاوز أزمة كورونا.. والعراق يستقبل وزير خارجية الكويت

الأحد، 14 يونيو 2020 03:31 م
الصحافة العربية اليوم.. السعودية تدرس تعيين "قاضيات" بالأحوال الشخصية.. 100% من موظفي دبى فى مقار عملهم.. أزمة فى الكمامات بالكويت.. وبنوك البحرين ستتجاوز أزمة كورونا.. والعراق يستقبل وزير خارجية الكويت الصحافة العربية- أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العريبة العديد من القضايا الداخلية والدولية، ففى الخليج كتبت صحيفة الرياض أن القاضيات سيتم تعيينهم بمحاكم أحوال مدنية بعد دراسة الأمر بمجلس الشورى السعودى، وتعانى الكويت من أزمة فى الكمامات الصحية، والعراق يستقبل وزير الخارجية الكويتى.. وإلى ابز ما جائت به صحف العرب.

 

الرياض: السعودية تدرس تعيين "قاضيات" بمحاكم الأحوال الشخصية

ذكرت صحيفة الرياض السعودية أن مجلس الشورى السعودى يدرس تعيين قاضيات بمحاكم الأحوال الشخصية، حيث طالب عضو الشورى عيسى الغيث خلال جلسته، بدراسة تعيين قاضيات في محاكم الأحوال الشخصية.

 

وأشار عضو الشورى السعودى بحسب صحيفة الرياض، إلى أن مسوغات توصيته إلى أن الشريعة لم تحرم ذلك، بل أجازته عند الكثير من العلماء ولا سيما للأحوال الشخصية، ولفت إلى أن مقاصد الشريعة تدعو لتحقيق ذلك لكونها الأفضل في معرفة حال الأحوال الشخصية.

 

 وقال: إن النظام لم يشترط الذكورة ففي نظام المحاماة تم منحها الترخيص، إضافة إلى أن هناك مؤهلات لهذه الوظيفة من أستاذات الجامعات والمحاميات المستوفيات للشروط، كما أن هناك ضمانات للمتقاضين لدى الاستئناف عند الاعتراض على أحكامهن «الابتدائية».

 

وشهدت المملكة العربية السعودية العامين الماضيين طفرة غير مسبوقة فى تمكين المرأة، بدأت برفع الحظر عن قيادة السيارات فى 24 يونيو 2018، مرورا بتصويت مجلس الشورى على قرار يتيح للمرأة إصدار فتاوى بعد أن اقتصرت هذه المهمة على الرجال لأكثر من 45 عاما، والسماح لهن بالحضور فى مدرجات ملاعب كرة القدم فى يناير 2018، وصولا إلى السماح للنساء بالانضمام للجيش وجهاز المخابرات، كما شاركت النساء فى أول سباق دراجات هوائية للإناث وتولى المناصب القيادية.

 

الرياض
الرياض

 

 

الوطن الإماراتية: وسط إجراءات احترازية 100% من موظفي دبي يعملون من مقار عملهم اليوم

تنفيذاً لتوجيهات محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وقرار الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي يلتحق اليوم الأحد 100% من موظفي حكومة دبي بمقار عملهم، وذلك مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وووفقا للوطن الإماراتية، فإن ذلك استكمالاً للقرار الذي بدأ بعودة العمل في دوائر حكومة دبي بنسبة 50% اعتبارا من 31 مايو الماضي، وهو ضمن الخطة الشاملة لحكومة دبي للعودة للحياة الطبيعية في الإمارة، وكان الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، قد شدد في وقت سابق خلال الإعلان عن بدء عودة موظفي حكومة دبي إلى مقار عملهم على أهمية وضرورة التزام جميع الجهات والمؤسسات والدوائر التابعة لحكومة دبي بكافة الإجراءات لتأمين أقصى درجات الحماية لجميع الموظفين والمتعاملين.

يذكر أن توجيهات دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي تضمنت السماح لبعض الفئات بالاستمرار في العمل من المنزل، ومنها كبار السن، وأصحاب الحالات الصحية والأمراض المزمنة، وكذلك أصحاب الهمم، والنساء الحوامل، ومن يعانون ضعف المناعة.

كما سبق وأن وضعت الدائرة برتوكولا للعودة إلى العمل شددت خلاله على أهمية الثقة التامة في إجراءات الدوائر الحكومية وتجهيزها لتضمن الحفاظ على الإجراءات الاحترازية وضمان حماية كافة العملين فيها.

 

الوطن الاماراتية
الوطن الاماراتية

 

القبس: الكمامات تشح بالكويت وأسعارها ترتفع 37%

في الوقت الذي تستدعي فيه الضرورة تكاتف الجهود لمواجهة فيروس كورونا، وتتضاعف الحاجة إلى توفير المستلزمات الوقائية للمواطنين والمقيمين، ذكرت صحيفة القبس الكويتية ان الكمامات الطبية ارتفعت اسعارها 37%، وقالت فى تقريرها أن متكسبين استغلوا الأزمات ومنتهزي الفرص والمتنفعين استغلوا ضعف القرارات الحكومية، فتلاعبوا في أسعار الكمامات والقفازات والـ«فيس شيلد» التي شحت في كثير من الصيدليات والأسواق بلا مبرر.

 

وكشفت الصحيفة خلال جولة ميدانية قامت بها، عن ارتفاع كبير في أسعار الكمامات بالكويت بمختلف أنواعها بنسبة قاربت 37% رغم تحديد سعر لبيعها، الأمر الذي علله مراقبون باستغلال «تجار الأزمة» ضعف القرار الحكومي بإيقاف استيراد المستلزمات الوقائية، وعدم اتخاذ الإجراءات الكافية على صعيدي الرقابة والمعاقبة، وعلى قاعدة «من أمن العقاب تمادى في التكسب والاحتكار» يعمل الكثيرون على تحريك سوق المستلزمات الوقائية وفق أهداف نفعية بعيداً عن المصلحة العامة.

 

ووفقا للصحيفة، فقد خلق تجار الأزمة بالكويت سوقاً سوداء للبيع بالجملة لأشخاص وأسواق ومن ثم شحت الكمامات والقفازات في أماكن وتوافرت بصورة محدودة في نقاط بيع أخرى، وتبعا لذلك يضطر المواطنون والمقيمون إلى الشراء بأسعار فاحشة ومبالغ فيها.

 

وآخر تلك الارتفاعات ما شهده أحد أسواق الجملة بالكويت التي تبيع القفازات المستوردة، حيث صعد ثمن الكرتون الواحد 5 دنانير (16 دولار أمريكى تقريبا)  بمتوسط 500 فلس للعلبة الواحدة.

 

القبس
القبس

 

رئيس جمعية المصارف البحرينية: البنوك ستتجاوز أزمة كورونا

أكد رئيس جمعية المصارف البحرينية الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية أن حجم الإنفاق الحكومي سيكون المدخل الرئيس للتأثير على أعمال القطاع المصرفي في البحرين، وقال إن البنوك المحلية تتمتع بسيولة متينة ونسبة جيدة من رأس المال سوف تمكنها من التغلب على تداعيات «كورونا»، مشيرًا إلى أن هذه البنوك ستتمكن مع نهاية العام من تحقيق أرباح ولكنها لن تكون بمستويات أرباح العام الماضي.

واضاف في لقاء مع الأيام الاقتصادي البحرينية، أنه بالإضافة فيما يخص الأرباح، واضطرار البنوك لزيادة المخصصات، ورفع قدرة الإقراض لدى البنوك بما يعادل 3.7 مليار دينار لإعطائها المرونة اللازمة للتعامل مع طلبات العملاء لتأجيل الأقساط أو للتمويل الإضافي، توقع عدنان يوسف زيادة العملاء المتعثرين. وأوضح أن أزمة «كورونا» تولد ضغوطًا عديدة على البنوك وستكون هناك تحديات ناجمة عن تولد الضغوط في أسواق الودائع ما بين البنوك الإقليمية والعالمية، وارتفاع التكاليف المرتبطة بالإجراءات الاحترازية.

كما أكد على أن الفرصة سانحة للبنوك الكبيرة للاستحواذ على بعض البنوك الصغيرة فى صفقات مغرية، مشيدًا بما أسماه بالمنهج المتكامل ل‍مصرف البحرين المركزي في التعامل مع تداعيات فيروس كورونا على الصناعة المصرفية في البحرين، وقال إن إجراءات المصرف عززت من سمعة مركز البحرين المالى إقليميًا وعالميًا.

 

الصباح
الصباح

 

 

الصباح العراقية: وزير الخارجية الكويتى فى بغداد اليوم

يصلُ اليوم الأحد وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح إلى بغداد في زيارة رسمية.وقال الناطق باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف لوكالة الأنباء العراقية(واع)، إن"وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح يصل الى بغداد اليوم، ومن المقرر أن يلتقي خلال الزيارة الرئاسات الثلاث، فضلا عن وزير الخارجية".

وأضاف أن"الزيارة تهدف إلى دعم وتعزيز العلاقات الثنائية، وسبل الارتقاء بها، وبحث التحديات المشتركة، وإدامة التنسيق في المواقف المشتركة، التي تتطلب دعماً مشتركاً وتنسيقاً مستداماً على جميع الصُعد".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة