من التدريب على القتال للعبة رياضية.. اعرف قصة سباق "الأحذية الخشبية" فى الصين

الأحد، 28 يونيو 2020 05:00 ص
من التدريب على القتال للعبة رياضية.. اعرف قصة سباق "الأحذية الخشبية" فى الصين سباق الأحذية الخشبية
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تقتصر الرياضة على كرة القدم واليد والسلة والسباحة وألعاب القوى وغيرها من الألعاب المنتشرة فى كافة أنحاء العالم، ولكن هناك أيضا ألعاب تخص شعوبا بعينها، توارثتها الأجيال، لتتحول إلى ما يشبه العادات والتقاليد، ثم تحولت بفعل الزمن إلى رياضة خاصة بهذه الشعوب، وهو ما ينطبق تماما، على سباق الأحذية على الألواح، وهى الرياضة التقليدية لمجموعة تشوانج فى مقاطعة قوانجشى الصينية، ونظام فريد يضم ثلاثة أشخاص يتشاركون نفس "الحذاء"، الأمر الذي يتطلب تنسيقًا وتركيزا كاملين.

جانب من اللعبة
جانب من اللعبة

 

يمكن تتبع سباقات الأحذية على الألواح مرة أخرى إلى سلالة مينج، حيث تقول الأسطورة أن بطلة صينية مشهورة استخدمتها كوسيلة لتدريب الجنود ضد القراصنة اليابانيين الغزاة، واستخدمت السيدة "وا" الأسطورية قطعا طويلة من الخشب لتعليم الرجال أن يسيروا معًا فى تزامن مثالى، مما أدى إلى تحسن كبير فى صفاتهم القتالية وتعزيز روحهم القتالية، ومساعدتهم على صد الغزاة، وتم نقل الرياضة التقليدية من جيل إلى جيل منذ ذلك الحين.

الألواح الخشبية
الألواح الخشبية

 

تتضمن هذه الرياضة الغريبة 3  أعضاء فى الفريق يركضون بنفس الحذاء، الذى يتكون أساسًا من لوحين خشبيين وبعض الأشرطة الجلدية لربط القدمين، ويبلغ طول الألواح مترًا واحدًا وعرضها 9 سم وسمكها 3 سم، واستخدامها كحذاء لفريق مكون من 3 أعضاء يتطلب تنسيقا كبيرا. إذا دفع أحد الثلاثة بقوة شديدة أو تخلف عن الركب ، فيمكنه أن يتسبب فى إسقاط الثلاثى بالكامل فوق بعضها البعض.

 

فى عام 2005، وافقت اللجنة الوطنية للشؤون المدنية على مشروع سباقات الأحذية كحدث رسمى فى الألعاب الرياضية التقليدية للأقليات الوطنية السنوية، ويمارسها الرجال والنساء على حد سواء ، وخاصة من شعب تشوانغ هم مجموعة عرقية متواجدة في كل من الصين وفيتنام.

أثناء السباق
أثناء السباق

 

وقال ليو جيان شين، المدير الفنى لأحد الفرق  فى لعبة سباق الأحذية، بحسب موقع odditycentral "سباق الأحذية على الألواح هو رياضة جماعية حقيقية، والتنسيق هو أهم المتطلبات.. بالإضافة إلى تحسين اللياقة البدنية والتدريب السريع، يتعلق الأمر أكثر بتعزيز التعاون لأعضاء الفريق إلى أقصى حد ممكن".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة