إنجازات الدبلوماسية البرلمانية بقيادة "عبد العال" فى دور الانعقاد الخامس.. مشاركات مهمة لرئيس البرلمان باجتماعات ومؤتمرات دولية.. اللقاءات شهدت مناقشة ملفات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والقضية الفلسطينية

الأربعاء، 26 أغسطس 2020 10:25 ص
إنجازات الدبلوماسية البرلمانية بقيادة "عبد العال" فى دور الانعقاد الخامس.. مشاركات مهمة لرئيس البرلمان باجتماعات ومؤتمرات دولية.. اللقاءات شهدت مناقشة ملفات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والقضية الفلسطينية مجلس النواب/ على عبد العال
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زيارة لصربيا للمشاركة في اجتماعات الجمعية الـ141 للاتحاد البرلماني الدولى

 زيارة لقبرص للمشاركة فى المؤتمر الــ13 لرؤساء برلمانات الدول الأوروبية الصغيرة

زيارة لدولة جنوب السودان ولقاءات مع قياداتها وبحث القضايا المشتركة

 زيارة لنيجيريا وأخرى للأردن للمشاركة في المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي بشأن آخر تطورات القضية الفلسطينية

زيارة إلى سويسرا  للمشاركة في الاجتماع الخامس للفريق الاستشاري بالاتحاد البرلماني الدولى المعنى بمكافحة الإرهاب

 

 شهد دور الانعقاد الخامس العادى لمجلس النواب والذى اختتم المجلس جلساته أمس الاثنين، دورا بارزا للدبلوماسية البرلمانية من خلال النشاط الخارجي لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، ومشاركاته على رأس عدد من الوفود البرلمانية المصرية في العديد من الفعاليات والمؤتمرات الدولية الهامة، لبحث القضايا المشتركة مع العديد من دول العالم.

زيارة صربيا

وكانت أولى الزيارات الخارجية التي قام بها الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، في دور الانعقاد الخامس، هي  ( زيارة صربيا ) من 10 : 18 أكتوبر 2019، للمشاركة في اجتماعات الجمعية الـ141 للاتحاد البرلماني الدولى.

وألقى الدكتور على عبد العال كلمة تحت عنوان "تعزيز القانون الدولى، الأدوار والآليات البرلمانية ومساهمة التعاون الإقليمى"، وتم مناقشة العديد من الموضوعات الأخرى خلال الاجتماعات الفرعية لأجهزة الاتحاد البرلماني الدولى مثل اللجان الدائمة للاتحاد وكذلك اللجان المتخصصة، هذا بالإضافة إلى عدد من البنود الإجرائية المطروحة على جدول أعمال الاجتماعات.

كما شارك في اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولى بصفته عضواً فيها ممثلاً عن المجموعة العربية فضلاً عن المشاركة في اجتماعات الفريق الاستشاري رفيع المستوى المعنى بمكافحة الإرهاب والتطرف.

وعقد الدكتور على عبدالعال مع مايا جويكوفيتش رئيسة الجمعية الوطنية الصربية، جلسة مباحثات ثنائية على هامش زيارته لصربيا لحضور الجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي وذلك في مقر الجمعية الوطنية الصربية.

وأكد الدكتور على عبدالعال على أهمية الحفاظ على الزخم الحالي لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على كافة الأصعدة، وخاصة على الصعيد البرلماني، مُقدراً المواقف الصربية الداعمة للقضايا العربية في المحافل الدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية،، مشيراً للجهود التي تبذلها القيادة السياسية المصرية  في هذا المجال ومرحباً بعقد مشاورات ثنائية مصرية صربية برلمانية حول مكافحة الإرهاب الدولي  في النواحي التي تدخل في اختصاص البرلمان.

 

والتقي عبد العال، بسليمان شنين رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري، وقد أكد على دعم مصر الكامل لما تمر به الجزائر الشقيقة من ظروف استثنائية، مشيداً بالشعب الجزائري وقدرته على العبور بالبلاد خلال المرحلة الانتقالية بطريقة سلسلة تضمن تحقيق تطلعات الشعب وتحافظ على استقرار البلاد، مشدداً  على أن ما تمر به الجزائر يعتبر شأناً داخليا تحترمه مصر.

وشارك أيضا فى الاجتماع التنسيقى للمجموعة البرلمانية العربية فى الاتحاد البرلمانى الدولى، وقام الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، مُمثل المجموعة البرلمانية العربية فى اللجنة التنفيذية للاتحاد باستعراض تقرير حول أعمال اللجنة التنفيذية للاتحاد، وشارك فى اجتماع الفريق الاستشارى رفيع المستوى لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف التابع للاتحاد البرلمانى الدولى، وقام رئيس مجلس النواب، باستعراض أهم نتائج المؤتمر الإقليمي الأول للاتحاد البرلماني الدولي والأمم المتحدة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذى عقد فى مدينة الأقصر خلال الفترة من 26-28 فبراير الماضى، تحت عنوان "دور البرلمانيين في مواجهة تهديد المقاتلين الإرهابيين الأجانب والتحديات المرتبطة به"، وذلك في إطار البرنامج المشترك بين الاتحاد البرلماني الدولي والأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتطرف.

وفى الختام أشار إلى أن الإرهاب ظاهرة مركبة لا تقتصر مكافحتها على المواجهة المسلحة فقط بل لها جوانب ثقافية واجتماعية واقتصادية،  معلناً عن اعتزام مجلس النواب على تشكيل لجنة برلمانية خاصة لبحث وسائل الوقاية من أخطار الإرهاب والتطرف ومناهضة خطاب الكراهية والعنف ومكافحتهم، داعياً برلمانات العالم أجمع إلى أن تحذو حذو مصر والاستفادة من خلاصة تجربتها فى مواجهة الإرهاب.

 وعقد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لقاءات ثنائية متعددة مع نظرائه بكل من دول تشيلي وقبرص ومالاوي والنمسا، هدفت تلك اللقاءات إلى دعم الدبلوماسية الحكومية المصرية، وتبادل وجهات النظر إزاء القضايا العالمية والإقليمية وتوحيد الرؤية تجاه بعض القضايا التي تهم المصالح المصرية.

وواصل الدكتور على عبدالعال نشاطه المكثف بعقد عدة لقاءات ثنائية مع نظرائه من الدولة الشقيقة والصديقة بهدف تبادل وجهات النظر بشأن القضايا العالمية والإقليمية محل الاهتمام المشترك وتوحيد الرؤى البرلمانية حول القضايا التي تهم المصالح المصرية.

 

 ( زيارة نيجيريا ) 27 : 30 أكتوبر 2019

وفى زيارته لدولة نيجريا، في الفترة من 27 حتى 30 أكتوبر 2019، التقي الدكتور على عبد العال بيمي أوسينباجو نائب رئيس الجمهورية النيجيري، حيث نقل تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الرئيس النيجيري محمد بوهاري، كما نقل تأكيدا للدعوة الرئاسية لاستضافة الرئيس النيجيري في مؤتمر الاستثمار في إفريقيا المقرر انعقاده في العاصمة الإدارية الجديدة فى 22 و23 نوفمبر من العام الجاري وكذلك الدعوة التى وجهتها الرئاسة المصرية للرئيس النيجيري لحضور مؤتمر السلام والتنمية المستدامة المقرر انعقاده في أسوان في ديسمبر من هذا العام.

واستعرض الدكتور على عبدالعال أبرز التحديات التى تواجه القارة الإفريقية وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى الجهود المصرية الرائدة في هذا الصدد، ومستعرضاً المقاربة المصرية الشاملة لمكافحة الإرهاب، داعياً إلى تكثيف التعاون والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف على المستويين القاري والعالمي. كما أن التنمية وتشغيل الشباب ونقص المياه تعتبر من التحديثات المشتركة.

 

 والتقى رئيس مجلس النواب والوفد المرافق مع أحمد لاوان رئيس مجلس الشيوخ النيجيري، وذلك بمجمع البرلمان النيجيري، وفى ختام زيارته الرسمية القصيرة إلى جمهورية نيجيريا الاتحادية، التقى بفيمي جباجبيميلا رئيس مجلس النواب النيجيري. بحضور السفير المصري في ابودجا السفير عاصم حنفي.

 

(زيارة قبرص )

وزار الدكتور على عبد العال، قبرص في الفترة من 25: 27 نوفمبر 2019، للمشاركة فى المؤتمر الــ13 لرؤساء برلمانات الدول الأوروبية الصغيرة فى قبرص، وألقى عبدالعال كلمة حول الموضوع الرئيسى للجلسة تحت عنوان" التعاون بين المناطق: أشكال التعاون والاستفادة للدول الصغيرة"، حيث استهل كلمته بالإعراب عن تقديره للدعوة الكريمة من رئيس مجلس النواب القبرصى للمشاركة فى فعاليات هذا المؤتمر الهام، وما تمثله هذه الدعوة من مبادرة طيبة بإشراك رؤساء برلمانات دول الشرق الأوسط، وفرصة لتبادل الرؤى حول تعزيز التعاون فى المجالات المختلفة، وكانت أبرز تصريحات  "لدينا عدة نماذج ناجحة لتحقيق التعاون والشراكة بين مصر والدول الأوروبية الصغيرة ودول المنطقة منها آلية التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان، وآلية التعاون الثلاثى عقدت سبع قمم على مستوى رؤساء الدول، واستضافت القاهرة القمة التأسيسية في نوفمبر 2014، كما استضافت القمة السابعة في أكتوبر الماضي، ومن النماذج الناجحة أيضا للتعاون مع البلدان الأوروبية الصغيرة، المبادرة المصرية بإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، الذي يوفر آلية  للتعاون بين الدول المنتجة والمستوردة للغاز، ومكافحة الإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية من أبرز القضايا الملحة التي يجب التعاون فيها، بوصفها قضايا ملحة ومن أبرز التحديات"، كما دعا إلى إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين البرلمانيين، وإلى تأسيس مجلس مشترك للأعمال بين البلدين.

كما التقى الدكتور على عبدالعال مع إيفان براجوفيتش رئيس برلمان جمهورية الجبل الأسود، ودعا دولة الجبل الأسود إلى دعم المواقف المصرية في المحافل الدولية، باعتبار أن الجبل الأسود دولة صديقة لمصر وتتمتع بصوت متكافئ مع الدول الأخرى.

(زيارة جنوب السودان )  

زار الدكتور على عبدالعال والوفد المرافق له، وزارة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان حيث التقوا مع  أونيوتي أديجو وزير الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان بحضور نواب الوزير.

وأشاد الدكتور على عبد العال بحفاوة استقبال الأشقاء في جنوب السودان، مؤكداً على حرص مصر على استقرار دولة جنوب السودان واستتباب الأمن والأمان فيها، ومشيراً إلى أن جنوب السودان بلد زراعي بامتياز (وأن لدى مصر وجنوب السودان مصالح زراعية مشتركة)، كما  أكد الدكتور على عبد العال خلال اللقاء على حرص مصر على تفعيل التعاون المصري – الجنوب سوداني في مجال الزراعة والأمن الغذائي في ضوء ما تمتلكه جنوب السودان من مساحات شاسعة للأراضي الخصبة والغير مُستغلة، (مبدياً اهتمام مصر بنقل خبراتها الفنية في مجال الزراعة في مختلف التخصصات ذات الصلة للأشقاء في جنوب السودان والانتقال من الزراعة التقليدية إلى الزراعة التجارية)، ومعرباً عن اهتمام مصر بتفعيل مذكرة التفاهم بين البلدين لإنشاء مزرعة نموذجية مُشتركة بجنوب السودان، كما عرض الدكتور على عبدالعال نقل الخبرات المصرية إلى جنوب السودان في إنشاء وتنظيم المجالس السلعية في المحاصيل الزراعية

والتقى عبد العال بتيموثي توت رئيس المجلس التشريعي الانتقالي بالإنابة بجنوب السودان، حيث أكد   على عدد من الرسائل أولها "أننا جئنا لكم من مصر برسالة دعم وصداقة محبة، وأنه سيتم إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين مصر وجنوب السودان لتكون بمثابة تمهيداً لتوأمة بين البرلمانين، وأن الرئيس السيسي مهتم بالقضاء على فيروس سي داخل إفريقيا ويقوم بنقل هذه التجربة المصرية الناجحة إلى الأشقاء في إفريقيا"، كما أن إحياء برلمان دول حوض النيل أصبح ضرورة حتمية، وسوف يتم افتتاح فرع جامعة الاسكندرية بجنوب  السودان قريباً في جوبا.

 

وعلى الصعيد البرلماني، أكد الدكتور على عبدالعال على اتفاق الجانبين على إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين مصر وجنوب السودان تمهيداً لتحقيق توأمة بين البرلمانين.

وأضاف أن مجلس النواب المصري على استعداد لتقديم الدعم لبرلمان جنوب السودان في مجال بناء القدرات وتقديم الخبرات الفنية في المجال البرلماني وعلى مستوى الامانة العامة.

 كما التقى الدكتور على عبد العال برئيس جمهورية جنوب السودان الشقيقة، حيث تضمن اللقاء النقاط التالية، نقل عبد العال للرئيس سيلفا كير تحيات وتقدير أخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي ودعمه العميق والكامل لجنوب السودان، وحرص الدولة المصرية على إحلال السلام الدائم والشامل في جنوب السودان، وتقديم سبل الدعم التى تكفل التنمية للأشقاء في جنوب السودان.

 

والتقى أيضاً برياك جاى وزير الصحة بجنوب السودان،  وبمارتن لومورو وزير شئون مجلس الوزراء فى جنوب السودان، وكذلك التقى بجيمس دوكو وزير الثروة الحيوانية والسمكية فى جنوب السودان، وذلك فى إطار استكمال اللقاءات المكثفة المقررة خلال زيارته الرسمية إلى جنوب السودان، والتقى بآرثر أكوين تشول رئيس مجلس الولايات بالإنابة فى جنوب السودان، وبسيمون ميجوك وزير الطرق والكباري بجنوب السودان، وبأووت أشويل وزيرة الخارجية والتعاون الدولى فى جنوب السودان.    

 

وزار الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب والوفد البرلماني المرافق له العيادة المصرية في حضور سفير مصر لدى الجنوب السفير محمد قدح العيادة المصرية في جوبا ، وحرص الدكتور عبدالعال في ختام زيارته لجنوب السودان على شكر العاملين المصريين في العيادة من أطباء وممرضين وعاملين من مختلف التخصصات.

زيارة ( سويسرا- جنيف )

وواصل رئيس مجلس النواب، نشاطه الخارجي، بزيارة إلى دولة سويسرا "جنيف" في الفترة من 16 : 17 يناير 2020، للمشاركة في الاجتماع الخامس  للفريق الاستشاري رفيع المستوى المعنى بمكافحة الإرهاب التابع للاتحاد البرلماني الدولي، بمقر الاتحاد البرلمانى الدولى فى العاصمة السويسرية جنيف.

وقال عبد العال، إن هناك مسئولية قانونية على الدول التي تساهم أو تساعد أو تشجع نقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب من مكان إلى آخر، وإن الإرهاب يهدد الأمن والسلم الدوليين، وإن نموذج الحروب بالوكالة أصبح معروفا ومرئيا في كثير من الأماكن في العالم ويجب أن يكون للاتحاد البرلماني الدولي موقف من ذلك، و"لدينا تخوفات مشروعة من انتقال المقاتلين الإرهابيين الأجانب، عن طريق مساعدة بعض الدول، من سوريا إلى دول أخرى بها عدم استقرار وهذا ما نحذر منه ونقف ضده.

 

وأكد على أن التعامل مع ضحايا  الإرهاب  يمثل أحد المسارات الرئيسية في مواجهة  خطر  الإرهاب  العابر للحدود، وأن مصر من الدول المبادرة بإنشاء مجموعة  أصدقاء  ضحايا الإرهاب  بالأمم المتحدة بنيويورك  ضمن  رؤيتها  الشاملة  لمكافحة  الإرهاب، كما دعا  الدكتور  على عبدالعال خلال مداخلته  إلى  تحديد يوم سنوي للتوعية بمآسي وآلام المتضررين من الجرائم الإرهابية في العالم وحجم المعاناة الذي يُلحِقها الإرهاب بالعائلات والأسر البريئة.

 

(زيارة الأردن ) 8 : 9 فبراير 2020

كما زار عبد العال، دولة الأردن، في الفترة من 8 إلى 9 فبراير 2020، للمشاركة في المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي بشأن آخر تطورات القضية الفلسطينية، وألقي كلمة أمام المؤتمر أكد خلالها أن موقف مصر  ثابت من القضية الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها قرارات الأمم المتحدة وقواعد وأحكام القانون الدولي والتى تؤكد على عدم شرعية أية اجراءات أحادية في الأراضي المحتلة، مؤكداً على الحق غير القابل للتصرف للأشقاء الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وشدد على إيمان مصر الراسخ بأن السلام القائم على أسس عادلة وشاملة يضمن إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة، كما يدفع إلى التعاون بين الشعوب ولإطلاق عمليات التنمية والرخاء والتقدم، مضيفاً بأن أية محاولة لفرض حلول لا يرتضيها أحد الطرفين واتخاذ إجراءات أحادية تهدف إلى تغيير الأوضاع على الأرض وفرض حقائق جديدة يمكن أن يشعل المنطقة، ويزيد حالة انعدام الأمل، وانتشار الاحباط، وفقدان الثقة في المجتمع الدولي.

 

اجتماع ثلاثي مع رئيسي برلمان الأردن والعراق

على هامش المشاركة في المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي بالعاصمة الأردنية عمان، عقد الدكتور على عبدالعال اجتماعا مع رئيسي برلمان الأردن والعراق، حيث ناقش مع نظيريه العراقي والأردني سبل تعزيز التعاون الثلاثي المصري الأردني العراقي، وكذا بحث المستجدات الإقليمية والقضايا محل الاهتمام المشترك وسبل مواجهة التحديات الإقليمية وفي مقدمتها خطر الإرهاب، وأبرز الدكتور على عبدالعال خلال هذا الاجتماع حرص الدولة المصرية على تعميق وتعزيز بين الدول الثلاث في كافة المجالات وخاصة على الصعيد البرلماني.

 

وفى البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي، يؤكد دعم ومساندة الأشقاء الفلسطينيين في قضيتهم العادلة - قضية العرب والمسلمين  والمسيحيين، وشدد الدكتور على عبد العال في كلمته أمام  المؤتمر على أن موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها قرارات الأمم المتحدة وقواعد وأحكام القانون الدولي، وأن الدولة المصرية تؤمن بأن السلام القائم على أسس عادلة وشاملة يضمن إرساء الاستقرار والأمن في المنطقة، وأن مصر ستبقى عوناً للأشقاء الفلسطينيين في كل محفل حتى يستعيد الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة