اسمه مشتق من كلمة لاتينية تعنى "السابع".. اعرف سبب تسمية شهر سبتمبر

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 01:13 م
اسمه مشتق من كلمة لاتينية تعنى "السابع".. اعرف سبب تسمية شهر سبتمبر شهر سبتمبر - أرشيفية
كتب ـ محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد سبتمبر هو الشهر التاسع فى السنة حسب التقويم الجريجورى، ويسمى هذا الشهر أيلول فى العراق وبلاد الشام، وشتنبر فى المملكة المغربية وشتمبر فى موريتانيا، ويسمى سبتمبر فى تونس والجزائر، وعدد أيامه 30 يوما، يعود مصدر الاسم إلى اللغة اللاتينية ومعناه "الشهر السابع" (من سَپْتَمْ septem: سبعة)، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداءً من شهر مارس قبل إضافة شهرى يناير وفبراير للتقويم الجريجورى.
 
أخذ اسمه من مصدر كلمة "سيبت"، والتى تعنى الرقم 7 باللغة اللاتينية، إذ كان ترتيبه الـ7 فى التقويم الروماني، حيث كان وكان سبتمبر الشهر السابع فى التقويم الرومانى القديم، واشْتُقَّ اسمه من الكلمة اللاتينية سَبْتَمْ التى تعنى السابع. بعد ذلك أصبح سبتمبر الشهر التاسع عندما عدَّل الرومان بداية السنة من الأول من مارس إلى الأول من يناير. وكانت أيامه 29 يومًا أو 31 يومًا، لكنها أصبحت منذ عهد الإمبراطور الرومانى أوغسطس 30 يومًا.
 
أما كلمة أيلول، باللغة العربية : اسم علم مؤنث وهو شهر 9 بالسنة ويرجع إلى أصل سرياني وهو الشهر التاسع من المجموعة الشمسية ويحتوي على 30 يوما ومعناه النداء والصراخ، وإذا من خلال التعريف العام من معنى كلمة ايلول والتي تعني النداء والصراخ وهو شهر المناداة والعمل، وهناك العديد من الأمثال الشعبية حول شهر أيلول نتعرف عليها.
 
يعد شهر سبتمبر ذو أهمية كبيرة لدى الإغريق القدامى حيث كانوا يحتفلون به شهر الحصاد ويحتفون ما يسمى آلهة الزراعة ديمتر وايضا الرومان كانوا يحتفون بالهة الزراعة لديهم الآلهة سيريز زمن ثم أصبحت مختلف الدول الأوروبية تحتفل به بطرق مختلفة عبر ممارسة أهلها الالعاب واقامة الاحتفالات، كذلك يعتبر شهر سبتمبر ذو اهمية ودلالة كبرى لدى الهندوس حيث انهم يقومون الاحتفالات التى تدوم الى حوالى عشرة أيام وتسمى باحتفالات دورغا بوجا أو مهرجان الأم الإلهة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة