وفد من تشاد في إسرائيل لبحث توطيد العلاقات بعد قطيعة 50 عاماً

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 12:39 م
وفد من تشاد في إسرائيل لبحث توطيد العلاقات بعد قطيعة 50 عاماً نتنياهو ورئيس تشاد
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن وفدا من تشاد وصل إلى إسرائيل، أمس الإثنين، في زيارة لم يتم الإعلان عنها من قبل، بقيادة رئيس مجلس الوزراء الأمني، نجل الرئيس التشادي إدريس ديبي و مستشار الأمن القومي ومسؤولين في المجال الاستخباراتي.

 

وأوضحت الصحيفة أن المحادثات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين كبار آخرين، تنصب على تطوير العلاقات بين البلدين، كجزء من اتفاقية الاعتراف الثنائي الموقعة في عام 2019 بعد قطيعة دامت ما يقرب من 50 عاما، وذلك خلال زيارة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى نجامينا.

 

وتوطدت العلاقات بين إسرائيل وتشاد في عام 2018 بالزيارة التي قام بها رئيس تشاد إلى تل أبيب ، والتي اعترف خلالها رسميا بوجود "دولة إسرائيل".

 

وكان الإعلام العبري، قد كشف، في أغسطس من العام المنصرم، أن وفدا إسرائيليا، قد زار تشاد لبحث أفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين، إضافة الى نقل المعرفة في مجالات الزراعية والتعليم ومعالجة المياه.

 

وكانت زيارة الوفد الإسرائيلي، استجابة لطلب رئيس تشاد، إدريس ديبي، وضم مسؤولين من وزارات "الاقتصاد" و"التعاون الإقليمي" و"الزراعة"، إضافة الى ممثلين عن معهد التصدير الإسرائيلي.

 

ويعتمد اقتصاد التشاد بشكل أساسي على استغلال النفط والزراعة، حيث اتخذت رئيسها إدريس ديبي، سياسة واسعة للتنويع الاقتصادي بما في ذلك انفتاح البلاد على رأس المال الأجنبي.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة