الربيع الأمريكى.. تقرير لتلفزيون اليوم السابع يرصد تطور الوضع فى الولايات المتحدة

الجمعة، 08 يناير 2021 01:08 ص
الربيع الأمريكى.. تقرير لتلفزيون اليوم السابع يرصد تطور الوضع فى الولايات المتحدة تغطية اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

" أدعوكم الا تستسلموا.. لا تعترفوا بالهزيمة".. هكذا دعا الرئيس الأمريكي المنتهية صلاحيته دونالد ترامب، أنصاره محرضًا إياهم على إثارة الشغب، ورفض نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت فى نوفمبر الماضى وقضت بفوز منافسه الديمقراطى جو بايدن، ومن الواضح أن أنصاره لبوا النداء واستجابوا للتحريض فكان المشهد الذى رأيناه مؤخرًا.

 
طلقات نارية تنطلق في سماء العاصمة الأمريكية واشنطن بشكل مفاجئ، المئات يحاصرون مبنى الكونجرس اعتراضًا على جلسة التصديق على الرئيس المنتخب، عشرات الجرحى والقتلى عمليات كر وفر متكررة بين الشرطة والمتظاهرين، وانتشار مكثف للجيش الأمريكي وإعلان حظر التجوال.. ليلة دامية وحرب شوارع عاشتها الولايات المتحدة الأمريكية أمس.. فما الذى حدث. 
 
في هذا التقرير " الربيع الأمريكى" يرصد تلفزيون اليوم السابع تطور الوضع في الولايات المتحدة الأمريكية ويجيب عن السؤال الابرز ما الذى حدث على مدار الساعات الماضية في العاصمة واشنطن. 
 
في 3 نوفمبر الماضى، قال الشعب الأمريكي كلمته وفاز المرشح الديمقراطى المنافس جو بايدن بـ 306 صوت مقابل دونالد ترامب الذى نال 232 صوتا.. 
كانت الخسارة مفجعة ومفاجئة في الوقت ذاته لترامب، رفض الاعتراف بالهزيمة وظل طوال الوقت يشكك في النتيجة ويروج لادعاءات لا أساس لها من الصحة عن حدوث احتيال واسع النطاق ولكن دون جدوى. 
 
حتى جاء موعد الجلسة الإجرائية داخل الكونجرس لمجلسى النواب والشيوخ لفرز أصوات المجمع الانتخابي، وتأكيد فوز جو بايدن.. 
جلسة شكلية لا تغير في واقع نتائج الانتخابات شيئا ويتم اجرائها قبل أقل من أسبوعين من حفل التنصيب المقرر 20 يناير، والذي تبدأ معه ولاية بايدن الرئاسية رسمياً.
 
كانت كفيلة لقلب المشهد رأسا على عقب بعدما نادى أنصار ترامب تحت شعار " أوقفوا سرقة الانتخابات" إما إلغاء فوز بايدن أو إرجاء المصادقة عليه. 
فأصبحنا أمام مشهد عبثى يحدث لأول مرة في تاريخ أمريكا، يقتحم المتظاهرين مبنى الكونجرس ويخترقوا الحاجز الأمني الموضوع وتنجح القوات في تفريقهم والسيطرة عليهم بواسطة إطلاق الرصاص والقنابل المسيلة للدموع. 
 
مشهد لم يمر مرور الكرام أمام عيون القادة الدوليين الذين طالبوا باحترام الديمقراطية والانتقال السلمي للسلطة واصفين ما حدث بالشىء المخزى وبمثابة اعتداء متعمد على الديمقراطية من قبل رئيس حالى وأنصاره ومطالبين ترامب بالاعتراف الفوري بأن جو بايدن هو الرئيس المقبل.
 
وعلى الرغم من تصريحات ترامب بأنه سيكون هناك انتقال منظم للسلطة بعد مصادقة الكونجرس على فوز بايدن إلا ان المراقبين للمشهد لا يتوقعون ذلك خاصة وان أنصاره بدأوا الزحف ومواصلة احتجاجاتهم في الولايات الأخرى ، فهل ستخيب تلك الظنون ويصدق ترامب ام أن الأيام الماضية سيكون لها قولا أخر هذا ما سنعرفه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة