6 أسئلة جاوب عليها قبل قرار الاستقالة.. أهمها وضعك المادي والمشاكل المتوقعة

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 06:00 ص
6 أسئلة جاوب عليها قبل قرار الاستقالة.. أهمها وضعك المادي والمشاكل المتوقعة الاستقالة من العمل
سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأتي وقت في حياتنا المهنية نشعر فيه بالرغبة في ترك وظيفتنا والسعي وراء شغفنا أو بدء مشروع خاص بنا، وعلى الرغم من روعة أن تفكر في إنشاء مشروعك الخاص، إلا أن القرار ينطوي على الكثير من المخاطر وربما الإخفاقات، فالأمر يحتاج إلى العمل الجاد للغاية ولن يكون هناك أي ضمان للنجاح، من ناحية أخرى، قد تضطر للتخلي عن بعض الأمور أو الرفاهيات لترشيد الاستهلاك.

الاستقالة من العمل  (1)
الاستقالة من العمل 

 

وفي هذا التقرير نقدم لك عدد من الأسئلة التي يجب عليك أن تسألها لنفسك قبل اتخاذ قرار الاستقالة من العمل، وفقا لتقرير منشور على موقع e times.

 

1. ما الذي احتاجه لكي أكون سعيدا في عملي الحالي؟
 

قبل أن تتخذ قرار الاستقالة يجب عليك كتابة الأشياء التي تفضل توافرها في عملك الحالي حتى تجعل لديك رغبة في البقاء، قد تكون هذه التغييرات مستحيلة أو غير واقعية، ولكن كتابتها على الورق يمكن أن يخدم غرضًا مهمًا، وهو هل الظروف ستتغير في عمل آخر أو هل ما تتمناه سيوفره لك عملك في مكان آخر أم أن الأوضاع متشابهة إلى حد كبير.

الاستقالة من العمل  (1)
فتاة تعانى من ضغط العمل 

 

2. هل قمت بكل ما أستطيعه لجعل وظيفتي الحالية أفضل لي؟

إذا أدركت أن وضعك ليس سيئا للغاية ويمكن التحكم فيه أو تحسينه، ففكر في الخطوات التي قد تتخذها لتحقيق ذلك، حاول اتخاذ موقف إيجابي والتواصل بشكل مباشر وواضح مع مديرك، ربما يؤدي تغيير الجدول الزمني أو تقليل عبء العمل إلى إحداث فرق كبير.

 

3. ما هي المشاكل التي أتوقع حلها بعد ترك وظيفتي؟

من المهم أن تسأل نفسك إذا كنت غير سعيد في وظيفتك بسبب أشياء أخرى تحدث في حياتك، وليس العمل نفسه، فقد تشعر بالإحباط بسبب شيء في حياتك الشخصية فيجب عليك أن تفكر في هل ستحل المشكلة بتركك العمل.

الاستقالة من العمل  (3)
 فتاة يبدو عليها الاحباط

 

4. ماذا أريد لعملي ومهنتي وحياتي؟

هذا هو أكبر سؤال يجب أن تطرحه على نفسك. وبالتالي، حدد أولوياتك، إذا كنت تفكر في تغيير مهنتك، ففكر في جميع الخطوات اللازمة، قد يشمل تغيير الوظائف العودة إلى نقطة الصفر، أو خفض الأجر.

 

5. هل يمكنني تحمل تبعات طرق العمل على المستوى المادي؟

أنت فقط من يقرر ما إذا كنت مستقرًا ماليًا بما يكفي لترك وظيفتك أم لا، فكر في النفقات التي يمكنك خفضها مؤقتًا مع العلم أنه يمكنك استعادتها بمجرد حصولك على وظيفة جديدة. اسأل نفسك أيضًا، في أي مرحلة لن أتمكن من إعالة نفسي؟ إذا حدث ذلك، فكيف سأحصل على الضمان المالي؟

الاستقالة من العمل  (2)
 فتاة تشعر بالاحباط  تجاه العمل

6. هل أحصل على دعم عائلتي وأصدقائي؟

سيؤثر ترك عملك على الآخرين في حياتك، لذلك من المهم أن تجري محادثة صادقة مع عائلتك أولاً، قد يحتاج زوجك أو أطفالك إلى المساعدة أو على الأقل المشاركة في بعض خطط خفض التكاليف الخاصة بك ويحتاجون إلى المشاركة من البداية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة