"البيروقراطية" آخر تحديات "بريكست" للتجارة البريطانية.. جارديان: الأعمال الورقية والتأخير على الحدود وزيادة تكاليف نقل البضائع يضر تجارة لندن مع أوروبا.. ومطالبات بتحديث أنظمة الموانى والبنية التحتية

الجمعة، 11 فبراير 2022 12:30 ص
"البيروقراطية" آخر تحديات "بريكست" للتجارة البريطانية.. جارديان: الأعمال الورقية والتأخير على الحدود وزيادة تكاليف نقل البضائع يضر تجارة لندن مع أوروبا.. ومطالبات بتحديث أنظمة الموانى والبنية التحتية "البيروقراطية" آخر تحديات "بريكست" على التجارة البريطانية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت هيئة مراقبة الإنفاق بالبرلمان البريطانى إن البيروقراطية المرتبطة بـ"بريكست" أضرت بتجارة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي ، وقد يتفاقم الوضع ما لم تعمل الحكومة مع بروكسل لتقليل التعثرات في موانئ المملكة المتحدة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وبعد ساعات فقط من تعيين جاكوب ريس-موج وزيرًا لفرص خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، أفاد تقرير صادر عن لجنة الحسابات العامة عبر الأحزاب (PAC) أن عمليات التفتيش على الحدود منذ بداية العام أدت إلى زيادة تكاليف الأعمال و "قمع" التجارة مع الاتحاد الأوروبي .

الشاحنات على الحدود البريطانية
الشاحنات على الحدود البريطانية

 

وقالت اللجنة إن هناك خطرًا من أن يزداد الوضع سوءًا في سبتمبر ، عندما يتم تنفيذ ضوابط أكثر صرامة من قبل الاتحاد الأوروبي ويزيد التعافي المتوقع بعد كورونا في التجارة العالمية من حركة المرور عبر موانئ المملكة المتحدة.

 

وفي حث الوزراء على تحديث أنظمة الموانئ والبنية التحتية ، لا سيما في دوفر ، قالت رئيسة اللجنة ، ميج هيلير ، إنها "أثارت مرارًا وتكرارًا مخاوف بشأن تأثير التغييرات على ترتيبات التجارة على الشركات من جميع الأحجام ، وما زلنا نشعر بالقلق".

 

وجاء التحذير بعد أن قال رئيس صناعة النقل إن سائقي الشاحنات قد يضطرون إلى التعود على الوقوف في طوابير لمدة أربع ساعات في دوفر في الأيام المزدحمة. كانت طوابير الانتظار الممتدة لمسافة أميال من الشاحنات الثقيلة في انتظار الوصول إلى الميناء التجاري الحاسم مشهدًا منتظمًا في الأسابيع الأولى من عام 2022.

وتم تنفيذ الإجراءات التي تجبر الشاحنات على التوقف على الطريق السريع A20 لمنع انسداد دوفر 20 مرة هذا العام ، مقارنة بـ 69 مرة في عام 2021 بأكمله.

 

وقال رود ماكنزي ، المدير التنفيذي للسياسة والشئون العامة لجمعية النقل البري ، إن عمليات التفتيش على الحدود بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "تعني الاحتكاك حيث لا يوجد أي احتكاك" ، وأصبح متعهدو النقل على دراية بالتأخيرات الطويلة في أوقات الذروة.

 

وبموجب شروط صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي تفاوض عليها بوريس جونسون في ديسمبر 2020 ، أدخل الاتحاد الأوروبي ضوابط كاملة على الواردات في يناير 2022 بعد فترة انتقالية استمرت عامًا. تعتزم حكومة المملكة المتحدة أن تفعل الشيء نفسه ، لكنها تأخرت ثلاث مرات خلال العام الماضي وقال تقرير اللجنة إن المسئولين لا يمكنهم تقديم "ضمانات كاملة بأنها لن تفعل ذلك مرة أخرى".

 

وأضاف التقرير: "لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به لإدخال ضوابط على الواردات ، وعلى وجه الخصوص لضمان استعداد التجار وعمال النقل في جميع أنحاء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة ، حيث يتم تنفيذ الضوابط على مراحل".

 

كجزء من حل المشكلة ، يجب على المملكة المتحدة تكييف معدات الموانئ وفحص الحدود بحلول سبتمبر لتجنب حدوث اضطراب كبير في المصطافين وشركات النقل عندما يتحول الاتحاد الأوروبي إلى عمليات التحقق من الهوية البيومترية التي من شأنها إجبار المسافرين على الخروج من سياراتهم.

وقالت هيلير رئيسة اللجنة إن الحكومة زعمت أنها ستطور "أكثر الحدود فاعلية في العالم" بحلول عام 2025 ، والتي وصفتها بأنها "طموح جدير بالملاحظة" ، لكنه "طموح متفائل ، بالنظر إلى الوضع الذي تقف عليه الأمور اليوم".

 

وأضافت: "كان أحد الوعود العظيمة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هو تحرير الشركات البريطانية لمنحها حيزًا أكبر لزيادة إنتاجيتها ومساهمتها في الاقتصاد - وهو الأمر الذي تشتد الحاجة إليه الآن على الطريق الطويل للتعافي من الوباء. ومع ذلك ، فإن التأثير الوحيد الذي يمكن اكتشافه حتى الآن هو زيادة التكاليف ، والأعمال الورقية ، والتأخيرات على الحدود.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة