هل كانت النساء تتنافس فى رياضة المصارعة خلال العصر الرومانى؟ دراسة تجيب

الجمعة، 18 مارس 2022 12:00 م
هل كانت النساء تتنافس فى رياضة المصارعة خلال العصر الرومانى؟ دراسة تجيب المحاربات
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل كانت هناك مصارعة نسائية في روما القديمة؟ الأدلة في هذا الأمر قليلة للغاية ولكن يذكر المؤرخون مستندين إلى بعض الشواهد القديمة التي تعود للحضارة الرومانية القديمة، أن النساء شاركن في بعض الألعاب العنيفة "الوحشية" أواخر العصر الرومانى، حيث قاتل بعضهن بعضاً بأسلحة لمجرد الترفيه، لكنهم لم يقاتلوا بنفس الدرجة كما كان يفعل الرجال آنذاك.

ويذكر موقع هيستورى، حسب دراسة حديثة أن التاريخ يحتوي على العديد من الروايات عن المصارعات النساء، حيث وصف المؤرخون في ذلك الوقت تنافس النساء مع بعضهن البعض من خلال ألعاب القوى وممارستها في أوائل الليل خلال القرن الأول قبل الميلاد، وتقاتل الوحوش والأقزام ونساء أخريات في نظارة يستضيفها الأباطرة نيرون وتيتوس ودوميتيان، كما قاتلت المصارعات في مدينة بومبي المزدهرة. ويظهر نقش عُثر عليه في مدينة أوستيا الساحلية، يرجح أنه دليل استند إليه عدد من المؤرخين.

وفى هذا السياق يقول ديفيد إس بوتر، أستاذ الكلاسيكيات في جامعة ميشيجان، أن ممارسة الناس للرياضة مثل المصارعة بهدف جنى المال من خلال المعارك فيما بينهم، موضحًا كانت النساء تمارس مجموعة متنوعة من الرياضات، بعدما شجعهم المسئولون الرومان على بناء القوة، كما يمكن للمرأة الغنية تحمل تكاليف التدريبات الرياضة في وقت فراغها، كما شجع مديرو فرق المصارع المحترفون آنذاك الذين برعوا في المصارعة في خوض تجربة القتال المصارع، من أجل الحصول على المال الكثير.

وبعد تلك الفترة جاء مجلس الشيوخ الروماني في تشريع قوانين بعد الميلاد تحظر على نساء الطبقة الوسطى والعليا القتال كمصارعين - ولكن كان تأثيرها ضئيلًا على ما يبدو، وهناك عمل فني واحد فقط موجود في المتحف البريطاني يصور المصارعين الإناث وهو عبارة عن نقش رخامي قديم عثر عليه في تركيا، يظهر امرأتين تتقاتلان بالدروع والسيوف وواقيات الساق.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة