حصاد الشاى الصينى.. موسم قطاف أوراق مزاج التنين

السبت، 26 مارس 2022 06:00 م
حصاد الشاى الصينى.. موسم قطاف أوراق مزاج التنين حصاد أوراق الشاى الصينى
محمد غنيم ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مقاطعات شمال غرب الصين، ويسمي المزارعون تلك الفترة بموسم حصاد الشاي الربيعي، يتبع الصينيون طقوسا خاصة فى موسم قطاف أوراق الشاى تعود للتراث الشعبى للقرويون الصين بداية من القطاف حتى التعبئة ووصوله للمستهلك وذلك حسبما نشر موقع وكالة الأنباء الصينية شنخوا صور.  

بعد مرحلة القطاف تبدأ المصانع فى معالجة الأوراق، من خلال معامل مخصصة للتجفيف والتعبئة لأنواع الشاى المختلفة، ويعد الشاى الأخضر أشهر المشروبات فى بلاد التنين وتقول الأساطير إنه قد تم اكتشاف الشّاي في الصّين، في القرن الثالث قبل الميلاد، عندما سقطت ورقة شجر في كوب الماء الساخن للإمبراطور يان، مما أدى إلى تحويل لون الماء إلى الأصفر، وقتها أُعجب الإمبراطور بالطعم، وأمر بجعله مشروبا موحّدا للصينيين، ومنذ ذلك الحين بدأت الصين زراعة وغرس آلاف الأطنان من نبتة الشاي حتى أصبحت أكثر دول العالم إنتاجا للشاى.
 
 ويعتبر الشاى أحد أساسيات الحضارة الصينية، وتقديمه للضيوف يعبر عن مدى الاحترام والتقدير، خصوصًا مع الفوائد الصحية للشاي الأخضر وشاي الزهور والشاي الأسود المختلف في درجة التخمير والمعالجة، كما أن فوائده الصحية لا تعد ولا تحصى، منها تخفيض الوزن ودرجة الحرارة وتنظيم الهضم بالمعدة وخلافه.
 
وفقا للأسطورة تم اكتشاف الشاي لأول مرة من قبل الإمبراطور الصيني الأسطوري وطبيب الأعشاب شينونغ في سنه 2737 قبل الميلاد. [2] ويقال إن الإمبراطور كان يحب أن يشرب ماء مغلي قبل شرب الشاي حتى تكون نظيفة وهذا ما يفعله خادمه له، وفي يوم من الأيام في رحلة إلى منطقة بعيدة توقف هو وجيشه للراحة وبدأ خادمه يغلي الماء له ليشربه فسقطت ورقة شاي برية ميتة في الماء فتحول للونه بني، ولكن لم يلاحظ الخادم الاختلاف ولم يلاحظها أحد وقدمه إلى الإمبراطور على أي حال فشربه الإمبراطور ووجده منعشا جدا، وهنا اتت بداية شاي تشا في الوجود. [بحاجة لمصدر]  
 
وفي القاموس الصيني في القرن الثالث قبل الميلاد المؤرخ "اريا" سجل أن  نوع من الأوراق كان يستخدم كمشروب في وقت مبكر من سلالة تشو (1046-256 قبل الميلاد).
 
في حين أن الشاي في الماضي استخدم كعشبة طبية مفيدة للبقاء مستيقظا، ولدى الصين أقدم سجلات شرب الشاي، استخدام الشاي المسجل في تاريخه يعود إلى الالف الأولى قبل الميلاد. اسرة هان (206 قبل الميلاد -220 م) تستخدم الشاي كدواء وكمشروب سكر للمتعة في المناسبات الاجتماعية حيث يعود إلى عهد أسرة تانغ عام (618-907 م) أو قبل ذلك. 

حصاد الشاى فى الصين (1)

حصاد الشاى فى الصين 

 

حصاد الشاى فى الصين (2)
قطف أوراق الشاى فى الصين

 

حصاد الشاى فى الصين (3)
حصاد الشاى فى الصين 

 

حصاد الشاى فى الصين (4)
حقول الشاى فى الصين 

 

حصاد الشاى فى الصين (5)
حقول الشاى 

 

حصاد الشاى فى الصين (7)
حصاد الشاى فى الصين

 

حصاد الشاى فى الصين (8)
حقول الشاى

 

حصاد الشاى فى الصين (9)
أوراق الشاى

 

حصاد الشاى فى الصين (10)
حقول الشاي

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة