الماس آخر ضحايا العقوبات.. الغرب يصدم روسيا بقرار جديد.. اعرف التفاصيل

الخميس، 31 مارس 2022 12:47 م
الماس آخر ضحايا العقوبات.. الغرب يصدم روسيا بقرار جديد.. اعرف التفاصيل ماس -أرشيفية
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخلى كبار تجار المجوهرات عن الألماس الروسي بعد أن واجهوا تدقيقًا متزايدًا بشأن الكيفية التى يمكن بها لاحتكار الماس الذى تسيطر عليه الدولة الروسية أن يمول حرب بوتين على أوكرانيا.

 

ووفقا لصحيفة الجارديان، أصدر مجموعة من صانعي المجوهرات العالميين بما في ذلك العلامة التجارية الأمريكية Tiffany & Co ، وصانع الساعات السويسرية Chopard ، وشركة Signet ، أكبر بائع تجزئة للمجوهرات الماسية ، و Pandora ، أكبر صائغ في العالم بيانات تقول إنها ستتوقف عن شراء الماس من أصل روسي.

 

وتنتج روسيا حوالي 30% من الماس في العالم – 98% منها يتم تعدينها وبيعها بواسطة Alrosa وهي شركة تعدين لديها علاقات وثيقة مع الكرملين، ثلث ألروسا مملوكة للحكومة المركزية، وثلث آخر مملوكة للحكومات الإقليمية.

 

تحقق الشركة أرباحًا كبيرة لمساهميها الحكوميين، حيث سجلت مبيعات بقيمة 4.16 مليار دولار في عام 2021 ، مما أدى إلى صافي ربح قدره 91 مليار روبل (943 مليون دولار)، وقال بوتين في الماضي إنه "يعطي إيرادات كبيرة للميزانية الفيدرالية والميزانية الإقليمية".

 

وفرضت كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عقوبات تمنع الشركات من القيام بأعمال تجارية مباشرة مع"الروسا"،  ومع ذلك ، من غير المرجح أن توقف العقوبات وحدها تدفق الماس الروسي إلى الغرب ، لأن الغالبية العظمى يتم تصديرها الخام إلى الهند ، حيث يتم قطعها وصقلها.

 

بموجب أحكام الجمارك الأمريكية ، يعتبر هذا "تحولًا مهمًا" - لذلك يمكن استيراد الماس المصقول بشكل قانوني كمنتج هندي ، وليس منتجًا روسيًا.

 

وبالتالي فإن القرارات بشأن ما إذا كان سيتم إيقاف تجارة ألماس Alrosa حقًا ستقع على عاتق الصناعة وهيئات إصدار الشهادات الرئيسية.

 

وقال ديفيد بوفارد رئيس RJC (مجلس المجوهرات المسئول) في بيان إن المجلس بدأ تقييمًا قانونيًا بطرف ثالث ومستقل للنظر في وضع ألروسا كعضو.

 

وكان بروكس روبين المستشار الاستراتيجي للمجلس قد تحدث في وقت سابق في مارس لانتقاد عدم اتخاذ إجراءات أو شفافية بشأن الماس الروسي ، قائلا إن إجراء المجلس ضد ألروسا كان "غير كاف". وقال إن القرارات المتعلقة بمقاطعة الدول المنتجة للماس معقدة ، حيث تعتمد الملايين من الوظائف وسبل العيش الدولية على تدفق الماس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة