توشكى الخير.. مصر تطلق موسم حصاد الذهب الأصفر من الجنوب.. الشون والصوامع تتسلم 7500 طنا.. ومحافظ أسوان يشدد على مسئولى الزراعة والتموين والمطاحن بضرورة تسهيل كافة الإجراءات

الخميس، 21 أبريل 2022 04:00 م
توشكى الخير.. مصر تطلق موسم حصاد الذهب الأصفر من الجنوب.. الشون والصوامع تتسلم 7500 طنا.. ومحافظ أسوان يشدد على مسئولى الزراعة والتموين والمطاحن بضرورة تسهيل كافة الإجراءات توشكى
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشروع توشكى،  أحد أبرز وأكبرالمشروعات الزراعية فى مصر، حيث استصلاح واستزراع حوالى 600 ألف فدان حول منخفضات توشكى، من خلال تخصيص الأراضى لمستثمرين وشركات تابعة للدولة، فى إطار خطة الدولة لتوسيع رقعة المساحة المنزرعة من 5% إلى 25% من مساحة مصر بكل ما يترتب عليه من آثار ديموجرافية واقتصادية واجتماعية.

والرئيس عبد الفتاح السيسى أولى اهتماماً بالغاً بمشروع توشكى، حيث يعد مستقبل مصر للاستثمار الزراعى، خاصة بعد إضافة مساحات زراعية جديدة فى الفترات الماضية لزيادة الرقعة الزراعية لتصبح أراضى زراعية جاهزة للاستغلال الأمثل، والتى يمكن أن تحقق طموحات الشباب فى توفير فرص عمل حقيقية.

وتم تنفيذ المشروع بغرض استصلاح واستزراع وخلق مجتمعات عمرانية جديدة وتخفيف الضغط على الوادى والدلتا، حيث قامت وزارة الرى بإنشاء البنية القومية للمشروع على مساحة 350 ألف فدان.

وأكد المهندس حازم عبد العظيم، نقيب الزراعيين، أن منطقة توشكى تتميز بمناخ دافئ وجاف، ما يساعد على سرعة نضج الفواكه والخضراوات فى أوقات مبكرة عن مثيلاتها فى الدول المجاورة، ويتم تصدير بعض المحاصيل مثل العنب والكنتالوب والفاصوليا الخضراء للأسواق الأوروبية، كما يتم زراعة أنواع مختلفة من المحاصيل مثل الذرة – الشعير – القمح – الخرشوف – الفراولة – العنب – الاسبراجس، كما يتم الزراعة على مياه الآبار الجوفية المنتشرة على جانبى ترعة الشيخ زايد:  الكركديه – الفول السوداني- القمح – الموالح – النخيل وفى الزراعة الشاطئية على جانبى خور توشكى وجوانب المنخفضات:  البطيخ – الكنتالوب، لافتاً إلى أن المشروع يتميز بانتشار المحاصيل التى تصلح كعلف للحيوان مما يؤدى إلى توافر اللحوم الحمراء والألبان وتصنيع منتجاتها.

وعلى صعيد القمح، تعد توشكى فى أسوان أول باكورة للذهب الأصفر على مستوى محافظات الجمهورية ، وفى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتيسير على المزارعين لنجاح موسم توريد القمح واستلام أكبر قدر ممكن من القمح المحلى.

ومن جانبه، أوضح اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، بأنه تم توريد نحو 7500 طن من محصول القمح لموسم 2022، والذى بدأ مبكراً فى محافظة أسوان فى ظل انتظام عملية التوريد وعدم وجود أى معوقات، مشدداً على مسئولى الزراعة والتموين والمطاحن بضرورة تسهيل كافة الإجراءات أثناء الاستلام، بجانب التيسير على المزارعين بنطاق المحافظة حفاظاً على المحصول باعتباره من المحاصيل الإستراتيجية الهامة، وهو الذى يتزامن معه مراقبة حالة التخزين فى الشون والصوامع والبنكر، وخاصة أن الدولة لا تدخر جهداً فى تقديم كافة الإمكانيات اللازمة للحصول على أعلى إنتاجية للفدان.

وأشار إلى أن ذلك يتوازى مع دعم المزارعين وتشجيعهم على زيادة الكميات الموردة من القمح المحلى بصرف حافز توريد للمزارعين موردى القمح المحلى موسم حصاد عام 2022 ليصل سعر توريده الجديد إلى 885 جنيه للإردب مما يعكس اهتمام الدولة بالمزارعين، والعمل على توفير كافة أوجه الرعاية لهم، موضحاً بأن جهود الدولة المصرية بزيادة المساحات المنزرعة بالقمح هذا العام ساهمت فى توفير احتياجات المواطن من الدقيق والخبز، على الرغم من الأزمة العالمية الحالية، حيث شهدت محافظة أسوان زيادة هذه المساحات لأول مرة إلى 126.5 ألف فدان سواء من الرقعة الزراعية القديمة أو ما تشهده المحافظة من مشروعات جديدة للاستصلاح الزراعى باستخدام طرق الرى الحديثة فى الزراعات وتوعية المزارعين.

 

أراضى توشكى
أراضى توشكى

 

الزراعة فى توشكى
الزراعة فى توشكى

 

القمح فى توشكى
القمح فى توشكى

 

القمح
القمح

 

توريد القمح_1
توريد القمح_1

 

جانب من الحصاد
جانب من الحصاد

 

حصاد القمح فى توشكى
حصاد القمح فى توشكى

 

حصاد القمح
حصاد القمح

 

مشروع توشكى_2
مشروع توشكى_

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة