دراسة حديثة تكشف استعمار الإغريق جنوب إيطاليا فى العصور القديمة

الأحد، 18 سبتمبر 2022 10:00 ص
دراسة حديثة تكشف استعمار الإغريق جنوب إيطاليا فى العصور القديمة صورة أرشيفية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت دراسة حديثة للحمض النووي أجراها فريق دولي من العلماء الإيطاليين استعمار الإغريق القدماء لماجنا جراسيا في إيطاليا، وماجنا جراسيا هو اسم المناطق الساحلية في جنوب إيطاليا وصقلية التي كانت مأهولة على نطاق واسع من قبل المستوطنين اليونانيين.
 
ووفقا للدراسة جلب المستوطنون معهم حضارتهم الهيلينية والتي كان من المفترض أن تترك بصمة دائمة في إيطاليا كما هو الحال في ثقافة روما القديمة.
 
وفي حين أن المساهمة الثقافية لهؤلاء اليونانيين في جنوب إيطاليا واضحة ، فقد جادل الباحثون لسنوات حول مساهمتهم البيولوجية وفقا لموقع جريك ريبورتر بينما أكدت دراسة في المجلة الأوروبية لعلم الوراثة البشرية أنهم كانوا قادرين على تحديد متى وكيف تم استعمار إيطاليا وصقلية من قبل اليونانيين، من خلال تحليل الحمض النووي.
 
90205391-09bb-4fd5-9e81-5bb220f09541
 
وأشار المؤلف الرئيسي سيرجيو توفانيلي وزملاؤه إلى أن "هناك سيناريوهات تتراوح من عملية استعمار تستند إلى مجموعات صغيرة من الذكور اختلطت بشكل معتدل مع مجموعات السكان الأصليين فى هجرات كبيرة من اليونان ما أوجد أصلا هيلينيا لجزء كبير من السكان الإيطاليين قبل الرومان".
 
والتقط الفريق البحثى عينات من الحمض النووي لأشخاص يعيشون في جنوب صقلية وقارنوها بالعينات المأخوذة من اليونانيين في Euboea وCorinth، حيث يعتقد علماء الآثار أن الموجة الأولى من المستعمرين جاءت من المنطقتين.
 
وبشكل أكثر تحديدًا من المحتمل أن تكون هذه الموجة من المستعمرين قد وصلت إلى شرق صقلية أولاً ثم تفرقوا في غرب صقلية وجنوب إيطاليا.
 
وكتب العلماء فى الدراسة: "على الرغم من التفسيرات البديلة المتعددة لتدفق الجينات التاريخي" فإنه من المناسب التأكيد هنا على أن الأثر الجينى المرتبط تحديدًا بجزيرة ايوبيا في شرق صقلية تم العثور عليه باستمرار على مستويات مختلفة من التحليل، بما يتماشى مع التاريخ يشهد على الوجود اليوناني الموسع والمهم عدديًا في هذه المنطقة. "
 
كما ناقش المؤرخون وعلماء الديموغرافيا حجم الهجرة عندما وصلوا إلى حيث قدّر والتر شيديل ، أستاذ الكلاسيكيات والتاريخ القديم في جامعة ستانفورد ، من منظور ديموغرافي ، أن السكان المؤسسين كانوا على الأرجح حوالي 20.000 إلى 60.000 ذكر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة