مخاوف من لجوء بوتين للسلاح النووى.. احتجاجات تطالب بخروج فرنسا من الناتو.. فيديو

الأحد، 18 سبتمبر 2022 04:31 ص
مخاوف من لجوء بوتين للسلاح النووى.. احتجاجات تطالب بخروج فرنسا من الناتو.. فيديو محمد جمال
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع نشرة إخبارية، من إعداد وتقديم محمد جمال، نبدأها مع حضراتكم من فرنسا، حيث تجمع آلاف المواطنين الفرنسين وسط العاصمة باريس لمطالبة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بخروج البلاد من الاتحاد الأوروبى وحلف الناتو، وذلك بعد تعرض المواطنين في فرنسا لصعوبات معيشية كبيرة بسبب تأييد الحكومة الفرنسية للعقوبات الأوروبية على روسيا والتي ترد عليها موسكو بقطع الغاز الذى يعتبر شريان الحياة لقارة أوروبا حيث سيتسبب قطع امدادات الغاز الروسى عن أوروبا في شتاء شديد البرودة وصيف شديد الحرارة بسبب عدم وجود كهرباء في البلاد.

ومما زاد الوضع سوءا، أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبد الملك، أنه سيتم إطفاء واجهة قصر فرساى وهرم اللوفر قبل ساعة عن المعتاد لتوفير الطاقة.

وأوضحت الوزيرة الفرنسية أنه سيتم إطفاء هرم اللوفر، فى تمام الساعة الحادية عشر مساء، على أن يتم إطفاء واجهة قصر فرساي بدءا من الأسبوع القادم.

وأكدت أن نفس الإجراء تم تطبيقه على برج إيفل حيث يتم إطفاء أنوار البرج عند الساعة 11:45 مساء.

وأشارت أيضا إن تلك الإجراءات تهدف إلى تحقيق هدف الرئيس إيمانويل ماكرون بشأن خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 10%، فى ظل تقليص روسيا لإمدادات الغاز وارتفاع أسعار الطاقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن فرنسا إلى بريطانيا

حيث اعتقلت الشرطة البريطانية، رجلاً بتهمة الهجوم على نعش الملكة إليزابيث في قاعة وستمنستر، حيث تبذل الأجهزة الأمنية فى لندن جهدا كبيرا لإخراج هذا الحدث بشكل يليق بالملكة وتاريخها خصوصا مع الأعداد الكبيرة من قادة العالم .

ومن المتوقع أن يحضر الجنازة عددا كبيرا من الرؤساء والزعماء من جميع أنحاء العالم والتي ستقام الاثنين القادم 19 سبتمبر الجارى.

ومن بريطانيا إلى أخر مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية

قالت صحيفة نيويورك تايمز، نقلا عن مسؤولين أمريكيين إن هناك مخاوف من لجوء الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لتفجير نووى استعراضى معربين عن قلقهم الشديد من أن أخطر لحظات الحرب في أوكرانيا لم تأت بعد.

وأضافت الصحيفة إلى أن بوتين قد يفكر في نوع من التعبئة العسكرية الإضافية ردا على خسارته للعديد من الأراضى التي تمكن الجيش الروسى من الاستيلاء عليها في بداية الحرب.

ومما زاد الوضع سوءا، أعلنت السلطات الأمريكية تسليم أوكرانيا منظومتي صواريخ" ناسماس" المضادة للطائرات، وأعرب ممثل البنتاجون عن ثقته في أن الولايات المتحدة ستكون قادرة على تنفيذ المزيد من إمدادات الأسلحة إلى كييف، دون خوف من استنزاف المخزونات.

بدوره، أكد بوتين أن الغرب يسعى دائما إلى تفكيك روسيا، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تسعى إلى إنشاء جيب معادى لروسيا فى أوكرانيا من أجل تهديد موسكو من هذا الاتجاه.

وأضاف بوتين إلى أن الهدف الرئيسي هو تحرير إقليم دونباس بأكمله، مشيرا إلى أن روسيا لا تستخدم كل جيشها في أوكرانيا وإنما جزء منه فقط، ليثير هذا التصريح العديد من التساؤلات، فهل سيلجأ بوتين لتعبئة إضافية للجيش على جبهات القتال، أم أن انسحاب الروس من العديد من المناطق هو إشارة روسية لاستخدام السلاح النووى فى الحرب ؟

ومن الحرب الروسية الأوكرانية إلى السعودية

منعت وزارة التجارة السعودية الأفراد والمنشآت التجارية من استخدام علم المملكة المتضمن لفظ الجلالة وكلمة التوحيد وشعار الدولة (السيفين والنخلة)، بالإضافة إلى صور القيادة والمسؤولين وأسمائهم في التعاملات التجارية من "مطبوعات، وسلع ومنتجات، ونشرات إعلامية، وإهداءات خاصة وغيرها".

وأوضحت الوزارة أنها ستقوم بتنفيذ جولات رقابية على الأسواق في جميع مناطق المملكة لضبط هذه المخالفات بالإضافة إلى تنفيذ ذلك على المتاجر الإلكترونية.

ومن السعودية إلى الكويت

قامت وزارة التجارة والصناعة بالكويت، بحظر تصدير البيض الطازج خلال الفترة من 1 أكتوبر 2022 حتى 21 مايو 2023.

ويستثنى من الحظر المزارع الوطنية المرخصة وشركات إنتاج الدجاج والبيض، وذلك وفقا لشرطين، هما الحصول على ترخيص خاص من وزارة التجارة والصناعة بكل شحنة على حدة، بالإضافة إلى ثبات الأسعار والكميات فى السوق المحلى.

ومن كازاخستان

حيث وقع رئيس كازاخستان قاسم جومارت قانونا تعاد بموجبه تسمية عاصمة كازاخستان بأستانا، وذلك بعد تسميتها نور سلطان عام 2019.

وقالت الرئاسة على موقعها إن هذا القانون يتضمن عدة تعديلات دستورية أخرى منها تحديد مدة ولاية رئيس الجمهورية بسبع سنوات غير قابلة للتجديد بعدما كانت خمس سنوات قابلة للتجديد.

وقالت الرئاسة الكازاخستانية إن القرار جاء وفقًا للمادة 9 من قانون جمهورية كازاخستان المؤرخ في 8 ديسمبرعام 1993.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة