هل يمكن تبطين المصارف الزراعية؟.. اعرف التفاصيل

الأحد، 29 يناير 2023 06:00 ص
هل يمكن تبطين المصارف الزراعية؟.. اعرف التفاصيل التبطين
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبذل هيئة الصرف مجهودات كبيرة في مجال تصميم وتنفيذ شبكات الصرف المغطى، حيث يقوم المهندسون والفنيون بالهيئة بتنفيذ أبحاث حقلية بهدف تحديد مدى حاجة الأراضي الزراعية لإنشاء شبكة صرف مغطى من عدمه، سواء لمناطق المشروعات الجديدة أو مناطق الإحلال والتجديد، ويتم تنفيذ هذه الأبحاث من خلال مأموريات لجمع البيانات بإستخدام التقنيات الحديثة التي تقدمها برامج نظم المعلومات الجغرافية لتحديد مواقع الابحاث المطلوبة على صور الاقمار الصناعية و تحميلها على أجهزة الـ GPS .
 
وفى التقرير التالى نتعرف على إمكانية تبطين المصارف الزراعية:
 
1- تبطين المصارف يتعارض مع طبيعتها التى أُنشئت من أجلها وهو تخفيض مناسيب المياه السطحية بالأراضى الزراعية .
2- تبطين المصارف سيؤدى لقطع خط رشح المياه من الأراضى الزراعية للمصارف الزراعية وبالتالي إزدياد كمية المياه بالجزء العلوى من الأرض الزراعية وهو ما ينعكس سلباً على النبات نظراً لإنخفاض نسبة الهواء بين حبيبات التربة .
3-الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف تقوم بتنفيذ أعمال تطهير دورية لكافة المصارف على مستوى الجمهورية.
4- يتم متابعة حالة جسور المصارف واتخاذ ما يلزم من إجراءات فنية لحمايتها حال الحاجة لذلك بالتنسيق مع الأجهزة المختصة بوزارتي النقل والتنمية المحلية حفاظاً علي القطاع المائى للمصارف ولضمان سلامة الطرق المجاورة لهذه المصارف .
5- تقوم هيئة الصرف بتنفيذ أعمال الصرف المغطى بالأراضى الزراعية والتي تُسهم في تحسين عملية الصرف الزراعى على المستوى الحقلى .
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة