أخصائية تخاطب لـ" مساء dmc": الطفل يمكن أن يكون أذكى من عمرة إذا لم يحمل الهاتف

الأربعاء، 04 يناير 2023 11:10 م
أخصائية تخاطب لـ" مساء dmc": الطفل يمكن أن يكون أذكى من عمرة إذا لم يحمل الهاتف الدكتورة منى بدوى أخصائية التخاطب
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة منى بدوى أخصائية التخاطب وعلوم ذوى القدرات الخاصة، إن مرض التوحد زاد فى عامين الكورونا، بسبب أنه لا يوجد تفاعل وتواصل بسبب الفيروس، موضحا أن الطفل يمكن أن يكون أذكى من عمرة إذا لم يحمل الهاتف المحمول، كما أن حركات الوجه لا يستطيع القيام بها إذا استخدم الوسائل التكنولوجية.
 
وشددت الدكتورة منى بدوى خلال استضافتها ببرنامج "مساء dmc"، الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان على قناة "مساء dmc"، أنه من الممنوع استخدام الطفل للوسائل الإلكترونية دون سن العشر سنوات، لافتا إلى أن بعض أولياء الأمور يضعون الهاتف أمام الطفل وهو فى سن شهور وهذا خطر كبير جدا، لأنه يؤثر على العيون.
 
وأكدت الدكتورة منى بدوى، أنه علينا أن نقلق على الطفل من قبل سن عام إذا لم يتحدث، ويجب أن نتحدث إلى الطفل باللغة التخاطبية التى نتحدث بها فى حياتنا، مشيرة إلى أن التأخر اللغوى يصنف جميع الأشياء بشئ واحد فقط.
 
أوضحت منى بدوى أن الحالة النفسية عند الطفل وإنشغال الأم عن طفلها، والشفة الأرنبية، واللدغة فى السان أحد عوامل تأخر النطق أو عدم النطق الإجبارى.
 
ويحتفل العالم فى 22 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للتأتأة أو التلعثم، وهو اضطراب فى الكلام يبدأ عادة للأطفال فى عمر السنتين وخمس سنوات، وفى السطور التالية نتعرف على التلعثم وأسبابه وطرق علاجه.
 
وفى وقت سابق قالت الأخصائية دعاء محمد، أخصائية تخاطب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة والتوحد، لـ"اليوم السابع" أن التلعثم هو اضطراب فى الكلام والتحدث؛ حيث يجد المصاب صعوبة في النطق، وتصبح أسوأ عندما يكون الشخص متحمسًا أو متعبًا أو تحت ضغط نفسي. 
وأوضحت أن التأتأة لها 3 أنواع رئيسية
• النوع الأول يظهر على الطفل خلال التطور اللغوي، حيث يحسن الطفل فى هذه المرحلة من كلماته وجمله، وهذا النوع الأكثر تداولاً يحدث بين 4 و5 سنوات، وهذا النوع يتحسن ولا يحتاج لعلاج، حيث يتخلص 75% من المصابين به دون الحاجة إلى العلاج.
 
• النوع الثاني- التأتأة المزمنة: وتظهر بين عمري السنتين والأربع سنوات وقد تستمر مع الشخص طوال حياته وتشمل 25% من الحالات.
 
• النوع الثالث- التأتأة المفاجئة: تحدث بشكل مفاجئ نتيجة مشاكل في الجهاز العصبي أو الجلطة و هي أكثر انتشارا عند الكبار.
 
وعن أسباب التأتأة قالت دعاء محمد، أخصائية التخاطب لا يوجد سبب معين للتأتأة لكن هناك عوامل متعددة منها الوراثة، خاصة أقارب الدرجة الأولى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة