وحيد دوس: مصر عملت أكبر مسح طبى لأى مرض فى التاريخ لاكتشاف مصابى فيروس c

الأربعاء، 11 أكتوبر 2023 10:21 م
وحيد دوس: مصر عملت أكبر مسح طبى لأى مرض فى التاريخ لاكتشاف مصابى فيروس c الدكتور وحيد دوس
رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن بداية اكتشاف فيروس سى فى العالم كله سنة 89 ومن اكتشفه كان ضيفا فى مصر وفوجئنا بأن أعداد مهولة فى مصر مصابة بالفيروس وكانت هناك محاولات ودراسات على أعلى مستوى عن سبب انتشار الفيروس.

 

وأضافت خلال مداخلة بتقنية الفيديو ببرنامج مانشيت مع الإعلامى جابر القرموطى: فى 2005 بدأ يكون فى علاج نسبة الاستجابة لم تكن تزيد عن 20 إلى 30 % ثم تم اكتشاف علاج السوفالدى ومن اكتشفه طبيب يهودى مصرى عايش فى أمريكا وعمل نقلة كبيرة جدا فى علاج فيروس سى وعند اعتماد الدواء فى أمريكا اكتشفنا أن المريض يتكلف 90 ألف دولار، والشركة المنتجة لسوفالدى جاءت إلى مصر كأول دولة لأننا لدينا منظومة لعلاج فيروس سى وقدرنا نصل إلى سعر 1 %.

 

وتابع: "بدأنا نعالج مواطنينا واكتشفنا أن فى مرضى لا يعلمون شيئا عن إصابتهم بفيروس وعملنا مسح لـ62 مليون مواطن وهو أكبر مسح طبى اتعمل لأى مرض فى التاريخ اتعمل فى مصر فى، 2018، ولم يتكلف المواطن المصرى أى شىئ وبالفعل تم اكتشاف عدد كبير يتخطى 2 مليون ونصف المليون مصاب وتم علاجهم والحمد لله كل هذا انتهى وأصبحت مصر خالية من فيروس سى".

 

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بعلاج مصابى فيروس سى فى أفريقيا، ووزارة الصحة قامت بجهود كبيرة وبالفعل تم الذهاب إلى تشاد وتنزانيا والكنغوا حسب توجيهات رئيس الجمهورية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة