رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية لـ"اليوم السابع": المنشآت الطبية بوابة لدخول منظومة التأمين الشامل.. أحمد طه: تكلفة الأخطاء الطبية 42 بليون دولار عالميا.. ويؤكد: الوحدات الصحية تغطى 70% من خدمات المواطنين

الأحد، 15 أكتوبر 2023 02:00 ص
رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية لـ"اليوم السابع": المنشآت الطبية بوابة لدخول منظومة التأمين الشامل.. أحمد طه: تكلفة الأخطاء الطبية 42 بليون دولار عالميا.. ويؤكد: الوحدات الصحية تغطى 70% من خدمات المواطنين رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية ومحرر اليوم السابع
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن الجودة لم تعد رفاهية بل هى ضرورة حتمية لنظم للرعاية الصحية وأن غياب معايير الجودة يعرّض أى نظام صحى وما يقدمه من خدمات للعديد من المخاطر.

 

وأضاف الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية خلال حواره مع "اليوم السابع" بأن فلسفة منظومة التأمين الصحى الشامل قائمة على أمان وسلامة الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصرى، لذلك فإن الحصول على اعتماد جهار هو البوابة الأساسية لكل المنشآت الصحية للدخول إلى منظومة التأمين الصحى فى الجمهورية الجديدة.

 

وأضاف رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أن الاحصائيات العالمية تشير إلى أن الأخطاء الطبية فى غياب الجودة تمثل تكلفة اضافية بما يعادل 42 بليون دولار سنويا عالميا، وتابع : يوجد أكثر من 8 ملايين حالة وفاة فى الدول النامية تحدث نتيجة للأخطاء الطبية، كما أن العدوى المكتسبة داخل المستشفيات تحدث لعدد من 7 إلى 10 لكل 100 مواطن، وتبلغ المضاعفات التى تحدث نتيجة لأخطاء أثناء التدخلات الجراحية إلى 25%.

 

وأوضح رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية أن تطبيق معايير الجودة فى الصحة يمثل جداراً واقياً من المضاعفات الخطيرة ويحمى سنويا 8 ملايين شخص من الوفاة وأشار أن من أهم النتائج الإيجابية لتطبيق معايير الجودة فى التغطية الصحية الشاملة ضبط الانفاق على الصحة بشكل عام وانخفاض الانفاق من جيوب المواطنين مما سينعكس إيجابًا على حياة الأسرة المصرية.

 

وفى سياق متصل قال الدكتور أحمد طه أن الهيئة قامت بتسجيل واعتماد 26297 عضو مهن طبية من المستهدف السنوى الذى يمثل 31320 بنسبة تصل إلى 84 % وتابع نستهدف الارتقاء بالعنصر البشرى لتقديم خدمة طبية بمقاييس عالمية.

 

 وتابع : إدارة التصميمات الصحية الآمنة بالهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية قامت بمراجعة 310 تصميمات هندسية لمنشآت صحية قبل إنشائها، منهم 123 مشروعا ضمن مشروع حياة كريمة، وذلك بهدف إقامة الإنشاءات بما يتسق مع معايير الجودة للمنشآت الصحية، بالإضافة إلى اعتماد 235 منشأة صحية بالقطاعات المختلفة وفقا لمعايير الجودة الوطنية الصادرة عن هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، وذلك بـ 15 محافظة داخل وخارج محافظات المرحلة الأولى للتأمين الشامل.

 

وكشف عن الدور الكبير لوحدات الرعاية الأولية بالنظام الصحى حيث تغطى حوالى 70% من الاحتياجات العلاجية اللازمة للمرضى مما يساهم فى تقليل كثافة المترددين على المستشفيات، ومشيرا إلى أن الهيئة قامت بإعداد معايير جودة خاصة بالرعاية الاولية لضمان مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة بها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة