متحف كفر الشيخ: طرح 3 لوحات أثرية على الجمهور لاختيار لوحة شهر نوفمبر

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 11:49 ص
متحف كفر الشيخ: طرح 3 لوحات أثرية على الجمهور لاختيار لوحة شهر نوفمبر احدى اللوحات
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن متحف كفر الشيخ عن 3 لوحات أثرية، ليختار الجمهور والمترددين على المتحف أحدهم من خلال التصويت لتفوز بلوحة شهر نوفمبر المقبل، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للفنون الإسلامية ضمن مسابقة شهرية يجريها المتحف، لأهمية مشاركة رواد المتحف.

اللوحة الأولى، مرآة مستديرة الشكل لها مقبض مستطيل على ظهرها زخارف من وحدات نباتية مكررة وما يمثل طيور وحيوانات بالبارز ويظهر عليها بالبارز كتابات .

اللوحة الثانية، مزهرية بدون غطاء ذات بدن كمثري الشكل لها قاعدة وفوهة من المعدن و كذا مقبضين من المعدن على شكل رأس معدني و يزين البدن منظرين أحدهما طبيعي والآخر يمثل شخصين يحيطان بهما إطار من الزخارف.

اللوحة الثالثة، سلطانية من الخزف صناعة إيرانية وعليها من الداخل رسم فارس داخل دائرة وعليها شريط كتابة .

قال الدكتور أسامة فريد مدير متحف كفر الشيخ، إن مسابقة «أنت من تقرر» يجريها متحف كفر الشيخ كل شهر، إذ يجرى اختيار قطعتين أثريتين أو ثلاثة من المعروضة بالمتحف، ويختار جمهور المتحف  قطعة  من القطع المعروضة، وبعد ذلك تقوم إدارة المتحف بوضع القطعة الفائزة على قائمة صالات العرض المتحفي على مدار شهر كامل.

 

اللوحة الأولى مرآه مستديرة الشكل
اللوحة الأولى مرآه مستديرة الشكل

 

اللوحة الثالثة  سلطانية من الخزف صناعة إيرانية
اللوحة الثالثة سلطانية من الخزف صناعة إيرانية

 

 

اللوحة الثانية مزهرية بدون غطاء ذات بدن كمثري الشكل لها قاعدة وفوهه من المعدن
اللوحة الثانية مزهرية بدون غطاء ذات بدن كمثري الشكل لها قاعدة وفوهه من المعدن
 
ويشهد متحف كفر الشيخ استمرار فعاليات دورة تعليم اللغة المصرية القديمة (المستوى الأول) لطلاب كليات الآثار بالجامعات المصرية خلال العام الدراسي 2023-2024م، وألقى محاضرة الدكتور السيد محمد البنا، مدير عام التسجيل والتوثيق بالوجه البحري.
 
كما شهد متحف كفر الشيخ، توافد من أهالي المحافظة وطلاب الجامعة، لزيارة المتحف، والاطلاع على القطع الاثرية، التي يتميز بها المتحف وتعود لعدد من العصور.
 
جدير بالذكر، أن متحف كفر الشيخ جرى افتتاحه عام 2020 وتبلغ مساحته 6 آلاف و700 متر مربع ويضم 3 قاعات تشمل المقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها في جبانة بوتو العظيمة ومنطقة المعابد التي جرى الكشف بها عن عدد من القطع الأثرية المهمة التي تُجسد قصة الصراع بين «حورس» وعمه «ست»، بالإضافة للمواقع الأثرية الأخرى بكفر الشيخ، ومنها تمثال للمعبود «حورس الصقر»، وهو من أروع التماثيل التي اكتُشفت في مصر، إضافة لقطع أثرية تعود لعدد من العصور المتعددة منها ما هو «إسلامي، وقبطي»، وغيرهما من العصور، ويعرض  المتحف 750 قطعة أثرية من بين 1200 قطعة يضمهم المتحف.
 
 
جانب من جولة طلاب المدارس
جانب من جولة طلاب المدارس

جولة لطلاب الجامعات بمتحف كفر الشيخ
جولة لطلاب الجامعات بمتحف كفر الشيخ

جولة لطلاب مدرسة احمد عرابي بالمتحف
جولة لطلاب مدرسة احمد عرابي بالمتحف

دورة لتعلم اللغة المصرية القديمة
دورة لتعلم اللغة المصرية القديمة


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة