أحد أبطال سلاح المهندسين العسكريين يحكى ذكرياته مع نصر أكتوبر 73.. ملازم أول "شرف" رمزى طراد: تشرفت بالمشاركة فى أعمال تطهير المطارات العسكرية من قنابل ألقتها طائرات العدو

الخميس، 05 أكتوبر 2023 11:06 ص
أحد أبطال سلاح المهندسين العسكريين يحكى ذكرياته مع نصر أكتوبر 73.. ملازم أول "شرف" رمزى طراد: تشرفت بالمشاركة فى أعمال تطهير المطارات العسكرية من قنابل ألقتها طائرات العدو ملازم أول "شرف" رمزى سيد
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سرد ملازم أول "شرف" رمزى سيد أحمد طراد سالم سلاح المهندسين العسكريين أحد ابطال سلاح المهندسين بالقوات المسلحة ذكرياته بعد مشاركته فى حرب العزة والكرامة والنصر فى أكتوبر 1973، والتى لقن فيها الجيش المصرى جيش العدو الاسرائيلى درسا قاسيا لن ينسوه وتسطرت بحروف من نور فى سجلات التاريخ.

وأعرب لـ "اليوم السابع" عن فخره واعزازه بمشاركته فى حرب نصر اكتوبر العظيم تلك الملحمة الوطنية التى خاضها أبطال الجيش المصرى لاستراداد الأرض والعرض، مضيفا أنه تطوع بالقوات المسلحة فى 13 اغسطس 1969 وخضع للتدريبات.

وأضاف أنه تخصص فى تدريب الأفراد على جميع أعمال المهندسين فى السلم والحرب وكان ذلك فى فترة حرب الاستنزاف، كما أنه كان حكمدار طاقم العمل المكلف بأعمال بزرع الألغام وأجهزة الإنذار داخل سور المطار والوحدات المجاورة له أيضا.

وعن حرب 6اكتوبر 1973قال الملازم أول متقاعد رمزى طراد أن جميع جنود وضباط وعساكر القوات المسلحة كانوا على قلب رجل واحد والكل كان يحلم بموعد استرداد أرض الوطن الغالى، مشيرا أن جيش العدو قام بمهاجمة المطار بطائراته وأسقط عدد كبير من القنابل على ممرات الطائرات بهدف إعاقة إقلاع الطائرات، ورغم تلك الصعوبات إلا أن الطيارين المصريين استطاعوا الإقلاع بطائراتهم وصد هجوم طائرات العدو وإسقاط عدد منها.

وأشار أن سرية المهندسين العسكرين من ضباط وأفراد والتى كان ضمن افرادها قاموا بأعمال تطهير وإزالة القنابل من على الممرات حتى تتمكن الطائرات من الإقلاع والهبوط دون خسائر، مشيرا أنه تم تطهير المطار والممرات بالكامل من القنابل وتفجيرها بعيدا عن المواقع الهامة داخل وخارج المطار، واستشهد وقتها أحد الجنود أثناء اعمال التطهير.

وأضاف أنه تم نقله إلى قاعدة أنشاص القوية وتولى مهام التدريبات العسكرية حول التعامل مع الألغام والمفرقعات، وأثناء فترة عمله بالقاعدة صدرت التعليمات بنقل مجموعة مدربة من سلاح المهندسين العسكريين وكان من بينهم لتطهير مطار أبو حماد الجوى من القنابل التى اسقطتها طائرات العدو وانفجر بعضها ولم ينفجر بعضها، مبينا أنه تعامل مع القنابل برفقة مجموعة من الأفراد من قاعدة انشاص الجوية، واستمرت أعمال التطهير 3 أيام متواصلة نجحوا خلالها فى إزالة وتفجير وتطهير المطار دون حدوث خسائر فى الأرواح.

وأوضح أن نصر اكتوبر استطاعت فيه مصر بجيشها وسواعد أبنائها فى استرداد الأرض وتلقين العدو درسا قاسيا، وارتوت أرض سيناء بدماء أبناء الجيش المصرى الذكية الذين ضحوا بأرواحهم لتحرير أرضهم ورفعة وطنهم

وأشار إلى أنه تم ترقيته لرتبة ملازم شرف، وحصل على خبرة كبيرة فى أنواع الألغام والمفرقعات، وتم ترقيته لرتبة ملازم أول شرف تعليم.

1
 
ذكريات-حرب-أكتوبر-(1)
 
ذكريات-حرب-أكتوبر-(2)
 
ذكريات-حرب-أكتوبر-(3)
 
ذكريات-حرب-أكتوبر-(4)
 
ذكريات-حرب-أكتوبر-(5)
 
ذكريات-حرب-أكتوبر-(6)
 
ذكريات-حرب-أكتوبر-(7)
 
ذكريات-حرب-أكتوبر-(8)
 
ذكريات-حرب-أكتوبر-(9)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة