بريطانيا تدعو حلفائها لمواصلة تسليح أوكرانيا.. وسوناك: نحن معهم لـ"إتمام المهمة"

الخميس، 05 أكتوبر 2023 12:44 م
بريطانيا تدعو حلفائها لمواصلة تسليح أوكرانيا.. وسوناك: نحن معهم لـ"إتمام المهمة" الحرب الروسية الأوكرانية -أرشيفية
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، حلفاء بلاده الغربيين إلى مواصلة تزويد أوكرانيا بالأسلحة اللازمة لمساعدتها على الانتصار في الحرب ضد روسيا خلال كلمة ألقاها فى مؤتمر للمحافظين.

 

وقال سوناك أمام مؤتمر لحزب المحافظين: "إذا أعطينا الرئيس زيلينسكي الأدوات، فإن القوات الأوكرانية سوف تنجح في إتمام المهمة"، وشدد على التزام بلاده بأمن أوروبا، مشيرا إلى أن لندن تؤمن بحلف الناتو.

 

في الوقت نفسه، قال رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي، الأدميرال روب باور، إن الدول الغربية قد استنفدت تقريباً جميع مخزونها من الأسلحة المخصصة لأوكرانيا.

 

وقال باور في منتدى وارسو الأمنى: "قبل سبع سنوات من بدء الحرب في أوكرانيا، زاد تمويل القطاع العسكري، لكن الطاقة الإنتاجية لم تزد"، كما أضاف "نقوم بتقديم الأسلحة والذخيرة لأوكرانيا، لكن مستودعاتنا ليست ممتلئة.. لقد بدأنا عمليات نقل السلاح من مستودعات نصف فارغة في أوروبا، وتابع "الآن أصبح "قاع البرميل مرئياً".

 

ودعا باور الدول الغربية إلى زيادة إنتاج الأسلحة وشدد على ضرورة تحديث اقتصادات الدول الغربية التي لم تكن مستعدة، وفق رأيه، للإمدادات العسكرية أثناء الصراع.

 

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فبراير 2022، والولايات المتحدة هي أبرز الداعمين لأوكرانيا في مواجهة العملية العسكرية الروسية، وبفارق كبير عن الدول الغربية الأخرى.

 

وقدر مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان مؤخراً، المساعدات العسكرية التي قدمتها واشنطن لكييف تبلغ حوالى 47 مليار دولار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة