وكيل طب بيطرى الزقازيق يوضح طرق الوقاية والعلاج لـ868 مرضا بين الإنسان والحيوان

السبت، 11 نوفمبر 2023 07:00 ص
وكيل طب بيطرى الزقازيق يوضح طرق الوقاية والعلاج لـ868 مرضا بين الإنسان والحيوان الدكتور محمد السيد محمد وكيل كلية الطب البيطرى جامعة الزقازيق
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد السيد محمد أستاذ الأمراض المشتركة وكيل كلية الطب البيطرى جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب، أن الأمراض المشتركة هى أحد فروع الطب الوقائي، وتشمل الأمراض المنقولة بين الانسان والحيوان. وقد تم تسجيل  1415 نوع من المسببات المرضية المعدية للإنسان، وأثبت العلماء بأن نسبة 61% (868) من تلك المسببات مشتركة بين الإنسان والحيوان. 

وأضاف ل " اليوم السابع " أنها تنقسم  بناء على أصل منشأ العدوى إلى: الأمراض المشتركة من أصل حيواني، والأمراض المشتركة من أصل آدمي، والأمراض المشتركة المتأصلة في الإنسان والحيوان. وقسم العلماء تلك الأمراض بناءً على دورة حياة المسبب المرضى الى مجموعة مباشرة لا تحتاج لوسيط، ومجموعة دوارة، وأخرى تحتاج لوسيط، ومجموعة مترممة. وبناء على المسببات المرضية منها ما هو بكتيرى، أو فطري، أو فيروسى، أو ركتيسى، أو كلاميدى، أو طفيلى. وتتنوع طرق العدوى بالأمراض المشتركة إلى الاتصال المباشر مع شخص أو حيوان يحمل العدوى (من شخص للآخر- من حيوان لشخص – من الأم إلى جنينها أثناء الحمل)، والاتصال الغير مباشر (بالأجسام غير الحية)، ولدغات الحشرات (الناموس أو البراغيث أو القمل أو القراد أو الحلَم)، وتلوث الغذاء أو الماء ( ابتلاع الأغذية الملوثة ببراز الحيوانات المريضة أو استهلاك لحوم الحيوانات المصابة أو منتجاتها الأخرى كالحليب ومنتجاته والبيض الملوث.)،استنشاق الهواء الملوث أو الغبار الملوث بمسببات الأمراض المشتركة، عن طريق تلوث الجروح أو الاغشية المخاطية سواء من خلال خربشة أو عض الحيوانات المصابة أو تلوث الجروح بالعوامل المسببة للأمراض المشتركة. 

لافتا أن طرق الوقاية من العدوى بالأمراض المشتركة تكون بتوعية المواطنين بصفة عامة والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بصفة خاصة بخطورة المرض على الصحة العامة، وتطهير مساكن الحيوانات والمنتجات الحيوانية ، وتحصين الحيوانات ضد الامراض المعدية المنتشرة في المناطق المختلفة، التعاون بين مديريات الصحة والطب البيطري لتنفيذ خطط المكافحة للوقاية من الامراض المشتركة، والتخلص من الحشرات والقواقع، وتطبيق قواعد صحة وسلامة الغذاء، واتساع دور الارشاد البيطري للمتعاملين مع الخدمات البيطرية، وتفعيل دور الطبيب البيطري في الاشراف على المزارع. ويجب تطبيق العادات الصحية مثل غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون والطهي الجيد للحوم والاسماك، ودعم قطاع المحاجر البيطرية بالموانئ المختلفة.



 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة