فاينانشيال تايمز تلقى الضوء على مستقبل غزة بعد الحرب.. فيديو

الإثنين، 13 نوفمبر 2023 01:00 م
فاينانشيال تايمز تلقى الضوء على مستقبل غزة بعد الحرب.. فيديو الزميل محمد أبو ليلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة حول التقرير الذى بثته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية والذى قالت فيه إن استراتيجية إسرائيل الطويلة الأجل في غزة لا يزال يكتنفها الغموض بالنسبة لمعظم الإسرائيليين والفلسطينيين وحتى لأقرب حلفائها في الولايات المتحدة رغم مرور أكثر من شهر على الهجوم الإسرائيلي المدمر على القطاع.

وأضافت الصحيفة، أن الضراوة التي اتسم بها رد إسرائيل على هجوم الفصائل الفلسطينية في 7 أكتوبر الماضي فاقمت سمة عدم الوضوح بشأن مستقبل غزة بعد الحرب، إذ لا أحد يعرف متى أو كيف ستنتهي هذه الحرب، كما أنه ليس من الواضح ما يعنيه عمليا تدمير منظمة بذراعيها السياسية والعسكرية كانت على مدى الـ16 سنة الماضية جزءا لا يتجزأ من منظومة التدبير والخدمات العامة في غزة.

ومع ذلك، قالت الصحيفة، إن مسؤولين إسرائيليين أشاروا إلى أنه سيتم عزل غزة عن إسرائيل، وربما يتم ضغطها أكثر من أي وقت مضى بمناطق عازلة جديدة وحواجز أمنية داخل القطاع.

ونقلت الصحيفة عن مدير الأمن الإقليمي في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن قوله إن التفكير في "اليوم التالي" حاليا يبدو كأنه تشتيت مقصود أو غير مقصود عما يتم الآن "فما تفعله إسرائيل الآن هو الذي سيحدد ما يمكن فعله في اليوم التالي".

ومع تصاعد الضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار أعطى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع مؤشر حتى الآن على تفكير حكومته بشأن فترة ما بعد الحرب مباشرة، قائلا إن إسرائيل "ستفعل ذلك إلى أجل غير مسمى.. تحمّل المسؤولية الأمنية الشاملة لغزة".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة