هل تحاسب إسرائيل أمام القضاء العالمي؟ أستاذ بالقانون الدولي يكشف مفاجأة

الجمعة، 17 نوفمبر 2023 10:56 م
هل تحاسب إسرائيل أمام القضاء العالمي؟ أستاذ بالقانون الدولي يكشف مفاجأة مداخلة أستاذ القانون الدولي الدكتور أيمن سلامة
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أستاذ القانون الدولي، الدكتور أيمن سلامة، إن المحكمة الجنائية الدولية، هي المحكمة الدائمة المستقلة عن الأمم المتحدة، وعدد أعضائها اليوم أصبح 124 دولة، ومن بين هذه الدول، 5 دول عربية، بينهم فلسطين.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية هدير أبو زيد ببرنامج "التاسعة" الذي يذاع على القناة الأولى المصرية: "المحكمة بدأت بالفعل ولأول مرة في تحقيقات جرائم حرب مُدعى ارتكابها من جيش الاحتلال في عام 2014، والذي شهد حملة إسرائيلية غاشمة على قطاع غزة، فضلا عن جرائم المستوطنات الإسرائيلية".

وقال: "التحقيقات في المحاكم الدولية، ليست بذات الوتيرة السريعة، لأن كل ما نراه وهذه الفظاعات والانتهاكات التي لم ترها البشرية في السنوات الأولى من الحرب العالمية الثانية التي كانت تضم 35 دولة متحاربة، هذه المشاهد ليست الأدلة الدامغة التي تُقدم للجنائية الدولية".

وتابع: "منذ اليوم الثاني من الحرب، نجد أمين عام الأمم المتحدة ومكتب الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية وتصريحات وبيانات وشهادات، ليس من الضحايا والجرحى والمصابين، وهذه التصريحات والبيانات الرسمية الرقمية التي تصدر عن الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة داخل وخارج قطاع غزة، والأونروا ومنظمة الصحة العالمية، كل ذلك توثيق للجرائم".

وقال: "التوثيق مهم، وإذا كانت المحكمة الجنائية الدولية بعيدة المدى في التحقيقات الجنائية، هناك دول أطراف أعضاء في اتفاقيات جينيف، هذه الدول ملزمة بمحاسبة وملاحقة أي مجرم حرب مهما كانت جنسيته ومهما كان الإقليم أو الدولة التي تدعمه".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة