"اليوم السابع" داخل أول مركز آلى لتشغيل الشبكة الكهربائية من العاصمة الإدارية.. يتابع أداء شركات التوزيع على مستوى الجمهورية فنيا وتجاريا "أونلاين".. ويقدم الإنذار المسبق بالحوادث الكهربائية.. صور

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 05:00 م
"اليوم السابع" داخل أول مركز آلى لتشغيل الشبكة الكهربائية من العاصمة الإدارية.. يتابع أداء شركات التوزيع على مستوى الجمهورية فنيا وتجاريا "أونلاين".. ويقدم الإنذار المسبق بالحوادث الكهربائية.. صور الزميلة رحمة رمضان داخل مركز التحكم
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** تحديد مكان العطل والسبب أهم مميزاته... وقريبا المواطن لن يحتاج للابلاغ عن انقطاع التيار 

الاعتماد على التقنيات الحديثة أصبحت هي السمة الرئيسية في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، لتتمكن من تنفيذ خطتها ورفع كفاءة وتطوير مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين سواء الفنية أو التجارية، واستكمالا للطفرة التكنولوجية التى يشهدها قطاع الكهرباء فى جميع مجالاته نجحت الوزارة ممثلة في الشركة القابضة لكهرباء مصر من التشغيل التجريبي لاول مركز آلى للمتابعة والتشغيل الرقمي لشركات توزيع الكهرباء من العاصمة الأدارية الجديدة لمتابعة أداء الشركات سواء الفنية أو التجارية لحظة بلحظة على مستوى الجمهورية.
 
"اليوم السابع" حرص على التواجد داخل أول مركز آلى للمتابعة والتشغيل الرقمي لشركات توزيع الكهرباء داخل مبنى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذى يتيح إمكانية متابعة الشبكة القومية للكهرباء من اسكندرية إلى أسوان من خلال شاشات عرض مرتبطة آليا بمراكز التحكم و شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية.
 
وقالت المهندسة شيماء أبو نعمة مسئولة خدمة العملاء بالمركز الآلى بالعاصمة الإدارية إن المركز الآلى للمتابعة والتشغيل الرقمي لشركات توزيع الكهرباء يتكون من 4 شاشات عرض تختص كل واحدة فيهم بوظيفة معينة، حيث تتولى الاولى متابعة حالة الشبكة ومدى استقرارها بالـ9 شركات توزيع والثانية تعرض موقف كل شركة من نسب التحصيل وأنواعه "اليكتروني أو نقدى" بالإضافة إلى نسبة الفقد بكل شركة على مدار الساعة، والثالثة تعرض الموقف التنفيذي لمشروعات حياة كريمة التى تنفذها الوزارة، بينما تعرض الأخيرة طلبات تركيب العدادات الكودية.
 
ويضم المركز حوالى 25 موظف من شباب الشركة القابضة لكهرباء مصر لكل منهم جهاز حاسب آلي يستطيع من خلال متابعة أداء أى شركة من شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية لحظة بلحظة سواء الفنية أو التجارية، وذلك بهدف تحسين جودة التغذية الكهربائية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين .
 
ويتيح المركز متابعة حالة البنية التحتية وخدمات الطوارئ والأعطال والمشروعات القومية من خلال شاشات الكترونية كبيرة توضح وضع للشبكة، ويتميز باعلى معايير الأمان، حيث يتم توفير المزيد من الحماية والأمان للمواطنين من خلال استخدام تقنيات التشفير والحماية الأخرى.
 
وأضافت شيماء أبو نعمة أنه تم تجهيز المركز بنظام رصد وإنذار مبكر للحوادث الكهربائية والحرائق، ما يساعد على تحقيق الأمن والسلامة الكاملة للمواطنين، ومن المتوقع أن يساهم هذا المركز في تحسين الإنتاجية والكفاءة وتحسين رضا المستخدمين، وذلك من خلال توفير خدمات الكهرباء ذات جودة عالية وبتكلفة منخفضة، من خلال متابعة المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء والعمل على الارتقاء بمستوي الخدمة، كما يساعد في تحقيق التنسيق الكامل للعمليات وتحسين استجابة الشركات للأعطال وذلك بمتابعة منظومة الرقم الموحد 121 الخاصة بالشكاوى المواطنين فنية وتجارية وتذليل كافة العقبات التي يمكن أن تؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين.
 
ومع الانتهاء من تشغيل المركز بالكامل منتصف العام المقبل، لن يحتاج المواطنين للابلاغ عن أى أعطال أو انقطاعات ناتجة عن مشاكل فنية، وذلك لأن المركز ينذر مراكز التحكم القومى على مستوى الجمهورية بسبب ومكان العطل فى نفس لحظة وقوعه دون الانتظار لبلاغ من المشترك.
 
ويعتبر تطوير وإنشاء مراكز للتحكم جديدة تعتمد على أعلى المعايير التكنولوجية الحديثة هو السبيل الوحيد للقضاء على كل أشكال سرقات التيار الكهربائي بشكل نهائى، حيث أن الوزارة انتهت من إنشاء 4 مراكز تحكم جديده بتكلفة 5 مليارات و400 مليون جنيه، بالإضافة إلى مركزين تم الانتهاء منها بمحافظات الصعيد لاول مرة، وذلك فى إطار خطة تطوير الشبكة التى بدأت عام 2014، وهى مركز تحكم إقليمى مصر الوسطى ومركز تحكم إقليمى مصر العليا.
 
وجارى الانتهاء من إنشاء مراكز تحكم اقليمى بالقناة وآخرى بالقاهرة والإسكندرية والدلتا، ويهدف مشروع تطوير مراكز التحكم القومى إلى أن تتحول جميع المراكز إلى ذكية لتقليل زمن الانقطاع وعدم انتظار شكوى من المواطن بوجود عطل أو انقطاع، لانه يظهر اليكترونيا على شاشة التحكم ويحدد نوع ومكان العطل فى دقائق من خلال التصوير الحرارى جنبا إلى جنب مع القضاء على سرقات التيار.
 
وتخطط وزارة الكهرباء أن يكون هناك منظومة التحكم فى تشغيل الشبكة الكهربائية لضمان تقديم خدمة مميزة وبأعلى معايير الجودة للمواطن، بالإضافة إلى ضمان تأمين التغذية الكهربائية والتشغيل الأمن والاقتصادي للشبكة الكهربائية.
 
وتستعد الشركة القابضة للكهرباء لتنفيذ خطة لتركيب عدادات ذكية بكل محول بالمناطق الأكثر انتشارا لسرقات التيار الكهربائي لكشف وتحديد مكان وزمن سرقة التيار لمساعدة موظفى الضبطية القضائية فى التحرك تجاه هولاء المخالفين على الفور وتحرير محاضر ضدهم.
 
وتضمن منظومة التحكم فى تشغيل الشبكة الكهربائية  تقديم خدمة مميزة وبأعلى معايير الجودة للمواطن، بالإضافة إلى ضمان تأمين التغذية الكهربائية والتشغيل الأمن والاقتصادي للشبكة الكهربائية.
 
وبدأت عدد من شركات توزيع الكهرباء التوسع فى الاعتماد على التصوير الحراري بمراكز التحكم لتحديد مكان العطل وحله بأقصى سرعة ممكنة، وجارى الانتهاء من وضع أجهزة داخل عدد من مكونات الشبكة تحدد المخالف بالوقت والمكان وخاصة بالمناطق الاكثر انتشارا لسرقات التيار الكهربائي.
 
 
WhatsApp Image 2023-11-28 at 3.38.34 PM
الزميلة رحمة رمضان مع المهندسة شيماء أبو نعمة مسئولة خدمة العملاء بالمركز الآلى

WhatsApp Image 2023-11-28 at 3.38.37 PM (1)
جانب من اللقاء

WhatsApp Image 2023-11-28 at 3.38.37 PM
شاشات العرض بالمركز 

WhatsApp Image 2023-11-28 at 3.38.38 PM
المهندسة شيماء أبو نعمة تشرح كيفية عمل المركز

WhatsApp Image 2023-11-28 at 3.38.39 PM
المركز من الداخل
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة