توصيات مؤتمر المناخ.. 13مشروعا للمشروعات الذكية الخضراء بسوهاج.. مشروعات لإعادة تدوير مخلفات "البلاستيك وشجر الموز".. وأخرى لتحويل فضلات وبقايا شركات الغزل إلى أقطان وتحويل أعشاب وقشرة اللوف لسماد عضوى.. صور

الخميس، 30 نوفمبر 2023 11:00 م
توصيات مؤتمر المناخ.. 13مشروعا للمشروعات الذكية الخضراء بسوهاج.. مشروعات لإعادة تدوير مخلفات "البلاستيك وشجر الموز".. وأخرى لتحويل فضلات وبقايا شركات الغزل إلى أقطان وتحويل أعشاب وقشرة اللوف لسماد عضوى.. صور جانب من التكريم
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المبادرة الوطنية للمشروعات الذكية الخضراء، التي تم إطلاقها خلقت حالة من التنافس بين الشركات الكبيرة والشركات المتوسطة والشركات الناشئة والمرأة والمجتمع المدنى حيث تنافس بالمبادرة على مستوى محافظة سوهاج 28 مشروعا متنوعا في شتى المجالات المختلفة كتب الفوز لعدد 13 مشروع منها وتنافس تلك المشروعات على مستوى الجمهورية مع المحافظات الأخرى.

ومن جانبه قال اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج لليوم السابع أننى أتقدم بالشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على رؤيته المستقبلية لمواجهة التغيرات المناخية، والتي كان من نتائجها استضافة مصر لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ العام الماضي، ومنح الفرصة للمحافظات والمواطنين للتعبير عن آرائهم، والتقدم بمشروعاتهم في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، والتي ظهرت من خلال " المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية " التي يتم تنفيذها برعاية رئيس الجمهورية، لما حوته المبادرة من  المشروعات مهمه ومتنوعة

 وأضاف محافظ سوهاج فاز بها  13 مشروعا وتم الإعلان عنها بالمؤتمر الذى عقد بمحافظة الأقصر وهى تنافس على مستوى الجمهورية ففي فئة المشروعات كبيرة الحجم فاز عدد 2 مشروع وهي ( تدوير سيقان الذرة الرفيعة لتصنيع الخشب المضغوط باسم د.ابراهيم محمد السيد - ومشروع استخدام الالواح الشمسية في تظليل الأسطح و توليد طاقة خضراء (مستدامة) وزراعة الجزر الوسطى وجوانب الممرات بالمؤسسات الحكومية باسم د. حمدى محمود احمد ).

 وفي فئة المشروعات متوسطة الحجم فاز عدد 2 مشروع وهي (اعادة التدوير لمخلفات البلاستيك (اكياس البلاستيك) إلى أكياس صديقه للبيئة و قابلة للتحلل باسم عبد الملاك نعيم ابراهيم - ومشروع إعادة تدوير مخلفات شجر الموز فى تصنيع الاخشاب باسم هبة عبد الحميد عبد البديع ).

 كما فاز في فئة مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة "عدد 2 مشروع وهي ( إعادة تدوير الحمأة بالغابة الشجرية بالكولا وتحويلها إلى كمبوست باسم منصور صابر على - ومشروع تحويل وتنظيف فضلات وبقايا شركات الغزل وحليجها إلى أقطان باسم  ابانوب فتحى نسيم ).

  وفي فئة مشروعات الشركات الناشئة فاز عدد 3 مشروعات " (سو ناتشورال كوزمتكس لتصنيع مستحضرات التجميل الطبيعية باسم اسراء على محمد - ومشروع إعادة تدوير من مخلفات البلاستيك واسترجاع حبيبات البروبلين والبروسيلين باسم الفى شوقى ذكى - ومشروع تصميم وتصنيع جهاز ذكي لترشيد مياة الري باسم  عبد الرحمن عبد الواحد مصطفى ).

 وفاز في فئة المبادرات التشاركية المجتمعية غير الهادفة للربح عدد 2 مشروع " (Waste Guard باسم مشيره صبري يوسف - ومشروع إعادة تدوير المخلفات الزراعية مثل أعشاب شجر اللوف وقشرة اللوف وتحويلها لسماد عضوى باسم / صفاء عز الدين سيد).

 وفي فئة المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ فاز عدد 2 مشروع "( إعادة تدوير مخلفات أوراق شجر التوت لاستخدامها فى إنتاج الحرير وبعض مستحضرات التجميل الطبيعية باسم عبير جمال عبد الراضى - ومشروع استغلال نبات الأزولا واستخدامه فى إنتاج أعلاف للاسماك والمواشى باسم إيمان أحمد هاشم) .

 

ونتطرق لبعض المشروعات اللفائزة بالمبادرة الذكية الخضراء ومنها مشروع استخدام الألواح الشمسية في تظليل الأسطح وتوليد طاقة خضراء (مستدامة) وزراعة الجزر الوسطية وجوانب الممرات بالمؤسسات الحكومية بالأشجار الخيمية ومستديمة الخضرة لتقليل الانبعاثات وخفض البصمة الكربونية.

يطرح المشروع استخدام صورتين من صور الطاقة الخضراء كمحورين للدراسة الصورة الأولى: وهو تظليل جراجات السيارات وبعض المباني داخل فرع الجامعة الجديد بمدينة سوهاج الجديدة بالألواح الشمسية لخفض درجة حرارة المكان وفي نفس الوقت لإنتاج طاقة كهربائية نظيفة (خضراء) يمكن استخدامها بدلا من الكهرباء التقليدية وتصدير الفائض منها الى الشبكة العامة بمقابل مادي مما يعمل على استدامة المشروع.

الصورة الثانية: نظرا لوجود مساحات واسعة من الأرصفة و الممرات بين المباني وفي الطرق غير مغطاة ومعرضة لأشعة الشمس المباشرة وارتفاع درجات الحرارة في منطقة الدراسة (الظهير الصحراوي الغربي لسوهاج) تم اقتراح زراعة الجزر الوسطية وجوانب الممرات  بالأشجار الخيمية و مستديمة الخضرة وذلك لتوفير الظل والحد من ارتفاع درجات لحرارة وأثار الرياح الساخنة بالإضافة  لتقليل الانبعاثات حيث تعمل الأشجار كمصائد طبيعية للكربون وسوف يتم تحقيق أهداف المشروع بتصميم تطبيق الكتروني  ( التطبيقات الذكية ) لقياس المتغيرات المختلفة في  هذا المشروع، مثل شدة الأشعة الشمسية، افضل وضعية واتجاه للخلايا الشمسية، معدل الانبعاثات، البصمة الكربونية،  كمية ثاني أكسيد الكربون الممتص بواسطة الأشجار.

ويوجد أيضا مشروع تصميم وتصنيع جهاز ذكي لترشيد مياه الري من المعروف أن القطاع الزراعي يستهلك ما يزيد عن 80 % من ميزانية المياه ومع دخول مرحلة الفقر المائي وجب البحث عن وسائل لتقليل المستهلك من المياه في القطاع الزراعي ومن هنا جاءت فكرة المشروع لتقليل كمية المياة المستهلكة لري المحاصيل المختلفة مع مراعاة فترة النمو والعوامل المناخبة المتعلقة بالنمو والانتاج phynology. مما يساعد المزارعين والمستثمربن الزراعيين علي ترشيد الاستهلاك المائي وامكانية التوسع الزراعي الافقي بما يتماشي مع رؤية مصر 2030 حيث يستفيد من المشروع صغار المزارعين والمستثمرين الزراعيين وشركة تنمية الريف المصري وأكاديمية البحث العلمي ومراكز البحوث الزراعية وأقسام كليات الزراعة المهتمة بأبحاث المياة في محتلف الجامعات وشركات الاستثمار الزراعي خاصة في أراضي الاستصلاح .

ويهدف المشروع إلى المحافظة علي مواردنا المائية عن طريق تقليل كميات المياة المستهلكة في القطاع الأكثر استهلاكا للمياة وهو القطاع الزراعي ، وذلك من خلال التحكم في كميات مياة الري وتقليل تلوث المياة الجوفية خاصة مع استهلاك كميات كبيرة من مياة الري التي لا تلبث أن تصل مهما طال الزمان الي تلك المياة الجوفية محملة معها بقايا الاسمدة والمبيدات وغيرها من الملوثات وتحسين النتاج كما ونوعا والحفاظ علي مواردنا الأرضية من التدهور الفيزيائي أو الكيميائي أو كلاهما من الاستخدام غير الرشيد لمياة الري.

 

الجهاز الذكى لترشيد مياه الرى
الجهاز الذكى لترشيد مياه الرى

الفريق اللفائز مع المحافظ
الفريق اللفائز مع المحافظ

جانب من التكريم
جانب من التكريم

صورة جهاز الترشيد
صورة جهاز الترشيد
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة