نقابة المعلمين تكشف عن مقترح لمنح تراخيص لمزاولة مهنة التدريس.. المشروع يمنع غير المؤهلين تربويا من العمل فى المدارس.. النقيب: اجتياز الاختبارات شرط استخراج الرخصة وندرس تجديد كل 5 سنوات ونتوقع تطبيقها قريبا.

السبت، 04 نوفمبر 2023 07:00 م
نقابة المعلمين تكشف عن مقترح لمنح تراخيص لمزاولة مهنة التدريس.. المشروع يمنع غير المؤهلين تربويا من العمل فى المدارس.. النقيب: اجتياز الاختبارات شرط استخراج الرخصة وندرس تجديد كل 5 سنوات ونتوقع تطبيقها قريبا. خلف الزناتى نقيب المعلمين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت نقابة المهن التعليمية، عن وجود مقترح بإطلاق رخصة لمزاولة مهنة التدريس، يُمنع غير الحاصلين عليها من مزاولة المهنة أو العمل بالمدارس، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بهدف منع غير المؤهلين تربويا من التعامل مع الطلاب وامتهان التعليم، حيث يتم منح تلك الرخصة شريطة اجتياز عدة اختبارات فى مجالات متعددة.

قال خلف الزناتى، نقيب المعلمين، إن النقابة طالما طالبت بوجود رخصة لمزاولة المهنة، ووضع شروط لرخصة مزاولة مهنة التدريس، وأن تكون الجهة المختصة بها هى نقابة المعلمين أسوة بالنقابات الأخرى مثل الأطباء والمهندسين، حيث يمنع أى شخص من مزاولة أى مهنة دون حصوله على ترخيص من النقابة المختصة، مشيرا إلى أن رخصة مزاولة المهنة تهدف إلى انتقاء أفضل المعلمين بغرض توفير المعلم الكفء، لافتا إلى أن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم مُرحب بالأمر، ومن المنتظر أن يتم إعلان تفاصيل المقترح قريبا.
 
وأوضح الزناتى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": أن مقترح مزاولة مهنة التدريس هام جدا، خاصة أن كثيرا من المدارس الخاصة أو الدولية يعتمدون فى العملية التعليمية على أفراد ليس لهم علاقة بالتعليم، أو التربية، لذا عندما يكون لدى النقابة رخصة، فذلك يجعل من الممنوع أن يزاول المهنة إلا إذا حصل على تصريح من نقابة المعلمين أولا، ومن ثم لمنح الترخيص، لابد أن يجتاز المتقدم بامتحانات لدى النقابة، للتأكد من صلاحيته لممارسة المهنة، لافتا إلى أن المقترح عند إقراره سيتم تطبيقه على الدفعات الجديدة فقط، دون الأعضاء القدامى بالنقابة، ومن المنتظر أن يتم عمل لائحة لتنظيم فترة صلاحية الترخيص، ليتم تجديده سواء كل 5 أو 10 سنوات.
 
فى سياق مُتصل، قال إبراهيم شاهين وكيل أول نقابة المهن التعليمية، إن وزارة الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم قد طرحت صيغة لمشروع خاص بتراخيص مزاولة مهنة التدريس، وتم التوافق عليها بعد إجراء تعديلات طفيفة، وهى تتلخص فى أن المعلم ليحصل على ترخيص مزاولة المهنة لابد من حصوله على دورات تدريبية، ثم عمل اختبارات، وعند اجتيازه لها، يحضر أمام لجنة بحضور وزير التعليم أو من ينوب عنه لقسم يمين المزاولة، مثل باقى المهن.
 
وأضاف شاهين، فى تصريحات خاصة باليوم السابع، أن هناك عدة اقتراحات خاصة بتجديد الترخيص بعد فترات زمنية، منها بعد 5 سنوات، وذلك بهدف دفع المعلم للاهتمام بتطوير نفسه بالبحث والدراسة واكتساب الخبرات المختلفة، مثل أغلب المهن، لافتا إلى أن النقابة بدأت الاستعداد لإطلاق ترخيص المزاولة حيث يتم تجديد كارنية العضوية بالنقابة كل 5 سنوات بداية من العام الجارى، كاشفا عن أن النقابة منذ 15 عام لم ينضم لها عضو واحد جديد، نتيجة لعدم وجود تعيينات للمعلمين ووجود عجز كبير بالأعداد فى المحافظات، إلا أنه فور الإنتهاء من إجراءات التعيين لدفعة المعلمين الجديدة بالتأكيد سيحصلون على عضوية النقابة.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة