حصاد محصول البسلة بالشرقية.. والمزارعون: تزرع بين الشتاء والصيف وتدر ربحا

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023 01:00 ص
حصاد محصول البسلة بالشرقية.. والمزارعون: تزرع بين الشتاء والصيف وتدر ربحا المزارعون
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

البازلاء أو "البسلة" من المحاصيل الجيدة التى تعود بهامش ربح مجزى للفلاح، ويغفل عن زراعتها الكثير من المزارعين رغم أنها لا يزيد عمرها عن 55 يوما ولا تعطل زراعة محاصيل الشتاء والصيف.

"اليوم السابع" التقى عددا من المزارعين للتعرف كيف يتم زراعة محصول البسلة ورعايتها حتى جنى المحصول.

وقال الحاج السيد عثمان الشبراوى، أمين صندوق المجلس استشارى إرشادى بإدارة كفر صقر الزراعية ومن كبار المزارعين، إن محصول البسلة يعد من الزراعات الخضراء التى تحظى بأهمية كبرى ولا يزيد عمرها أكثر من 60 يوما، وهى من المحاصيل التى يغفل عنها المزارع ويطلبها الجمهور وتدر ربحا وفيرا.

وأضاف، أنه يبدأ زراعة البسلة فى أول شهر سبتمبر ويتم حصادها فى بداية شهر نوفمبر ويتم قبل الزراعة تجهيز الأرض إذا كانت منزرعة بمحصول الأرز يتم حرثها 3 مرات ثم يتم مساواتها بالليزر ثم يتم تخطيطها ووضع الكيماويات المطلوبة وترويلها ثم يتم رى الأرض وتركها مدة 10 أيام ويتم زراعتها بطريقة التكفيل.

والطريقة الثانية لزراعة البسلة إذا كانت الأرض منزرعة بمحصول الذرة عقب تقطيع الذرة وإخلاء الأرض تماما يتم رى الأرض وزراعتها على خطوط الذرة مباشرة.

وعن التكلفة أكد أحمد محمد السيد عبد الحليم مزارع أن تكلفة زراعة البسلة مكلفة لكنها تعود بربح مجزى المزارع وتكلفة الفدان تزيد عن 35 جنيه، ويحتاج زراعة القيراط الواحد فى العروة الاولى "البسلة المستر" من 5 إلى 6 كجم تقاوى وسعر الكيلو 130 جنيه بإجمالى ما يعادل 750 جنيها القيراط الواحد بخلاف 100جنيه أجور عمال الزراعة.

وأشار محمد يوسف متولى مزارع، إلى أن الفدان يحتاج إلى أولا 10شكائر سوبر أبيض ابو قير قبل الزراعة ثم 2 شيكارة لوريا فى الرية الأولى بعد 10 أيام من الزراعة ومعهما 2 كيس فرودان، لعلاج الحشرات القارضة، وفى الرية الثانية يتم وضع 2 شيكارة سماد نترات وبعدها يراعى الفلاح الزرع برش الأسمدة ومكافحة الحشرات ومراقبة التظهير حتى جنى المحصول.

بعد 60 يوم من الزراعة ينصح المحصول ويتم جنيه بالايدى العاملة ويتم بيع البسلة خضراء وتحويل مخلفات الزراعة إلى علف للمواشى وينتج الفدان ما يقترب من 3 أطنان ومتوسط سعر الطن 20 ألف جنيه بما يعادل سعر الفدان 60 ألف جنيه.

وأشار المزارعون إلى أن محصول البسلة لا يعطل الأرض عن محصول القمح ويتم زراعتها عقب محصول الأرز أو الذرة.

 

 

أحد المزارعين
أحد المزارعين

 

المزارعين
المزارعين

 

المزارعين مع مدير الجمعية
المزارعين مع مدير الجمعية

 

حرث الحقل
حرث الحقل

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة