فضيحة لمهرجان هاينان السينمائي الدولى فى دورته الخامسة.. اعرف التفاصيل

الأربعاء، 20 ديسمبر 2023 01:05 م
فضيحة لمهرجان هاينان السينمائي الدولى فى دورته الخامسة.. اعرف التفاصيل هاينان السينمائي الدولي
لميس محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل مهرجان جزيرة هاينان السينمائي الدولي الخامس في الصين قائمة مرموقة من الشخصيات السينمائية العالمية بما في ذلك رئيس لجنة التحكيم والمؤلف الحائز على جائزة السعفة الذهبية نوري بيلجي جيلان عند افتتاحه في 16 ديسمبر الجارى، حيث أشادت وسائل الإعلام الحكومية المحلية بالحدث لبناء أفلام جديدة، ومنصات لصانعي الأفلام "للتواصل والتعاون".

لكن المهرجان لا يزال يواجه اتهامات تتعلق بنقص واضح في التواصل، وعدم دفع مئات الآلاف من الدولارات من الجوائز المالية التي وعد بها صانعو الأفلام الشباب في دوراته السابقة.

مهرجان هاينان السينمائي الدولي
مهرجان هاينان السينمائي الدولي

 

حيث فاز فيلم المنتج الصيني Yini Qian Drop Your Cat بجائزة اختيار هاينان لعام 2020 في المهرجان، والتي تضمنت جائزة دعم الإنتاج بقيمة 1.5 مليون يوان صيني (حوالي 212 ألف دولار أمريكي)، لكن المخرجة تقول إنه تم دفع 225 ألف يوان صيني فقط (32 ألف دولار)، وليس المبلغ الكامل حتى يونيو 2021، ولم تسفر المحاولات المتكررة من قبل Yini وشركائها لمتابعة الجائزة غير المدفوعة عن شيء.

كما أخبر العديد من الأعضاء السابقين في كبار موظفي HIIFF مجلة The Hollywood Reporter أنهم ما زالوا يلاحقون الأجور غير المدفوعة التي وعدوا بها بموجب عقودهم السابقة مع المهرجان، وطلب الأفراد عدم الكشف عن أسمائهم خوفًا من أن يؤثر التحدث علنًا على قدرتهم على استعادة المبلغ، وبعض المطالبات تمتد إلى سنوات مضت.

يقع HIIFF في جزيرة هاينان المنتجعية شبه الاستوائية بجنوب الصين، وهو جزء من مبادرة واسعة النطاق تقودها الحكومة للمساعدة في توسيع مناطق الجذب في الوجهة باعتبارها واحدة من أفضل المناطق السياحية في البلاد، والتي ترحب بالفعل بأكثر من 80 مليون زائر سنويًا.

وعندما تأسس المهرجان في عام 2018، كانت الآمال كبيرة في جميع أنحاء الصناعة الآسيوية في أنه يمكن أن يصبح مناسبة سينمائية رائدة في المنطقة - مع الكثير من الإثارة المرتبطة بالضجة المبكرة التي تشير إلى أن الحدث كان يتمتع بدعم مالي عميق ودعم كامل من الحكومة الإقليمية، عامل حاسم للأحداث الثقافية في الصين.

أنفق المهرجان مبالغ كبيرة على رسوم ظهور النجوم العالميين لجذب الانتباه، حيث شارك ممثلون من بينهم إيثان هوك، وجوني ديب، ومادس ميكلسن، وإيزابيل هوبرت، ونيكولاس كيج، وجولييت بينوش، وعامر خان، وجاكي شان، على السجادة الحمراء وشاركوا في المهرجان، ومنتدياته.

تضم لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية لـ HIIFF هذا العام شخصيات عالمية مثل جيلان (About Dry Grasses) المعتاد ظهرها في مهرجان كان، والمخرج الإيراني شهرام موكري (Fish & Cat) والمصورة السينمائية الفرنسية كارولين شامبيتير (Holy Motors)، إلى جانب شخصيات بارزة من الصناعة الصينية، مثل الممثل - المخرج دونج تشينج بينج (Jian Bing Man) والممثل هوانج شياو مينج (The Message) وغيرهم.

لكن يبدو أن الفضيحة المتزايدة بشأن عدم الدفع المزعوم أصبحت سرا مكشوفا بين المطلعين على صناعة السينما الصينية على مدى السنوات القليلة الماضية، بالتالى تأثر الجيل الناشئ من صانعي الأفلام في البلاد بشكل خاص بسبب اعتمادهم على الجوائز النقدية والمنح المقدمة من مثل هذه الأحداث الصناعية، بما في ذلك مبادرة صندوق إنتاج H!Action الموقرة سابقًا في هاينان، لبدء مشاريعهم على أرض الواقع.

فاز مشروع الفيلم الصيني المستقل Gods Are Watching بجائزة Sanya Focus في HIIFF’s H!Action Project Market في عام 2020، لكن صانعي الأفلام يقولون إنهم لم يروا بعد أي مبلغ قدره 425 ألف يوان صيني (60 ألف دولار) الذي وعدوا بأن يأتي مع الجائزة.

وأكد صانعو الأفلام والموظفون المتأثرون بفشل المهرجان في الدفع، إن الوضع تفاقم بسبب العديد من التغييرات الإدارية، فضلاً عن إعادة تنظيم شركاء الحدث من وراء الكواليس، والذين كان من بينهم في السابق مطور عقاري محلي، اسمه باللغة الصينية، بجانب  تقارير إعلامية باسم شركة Hainan Yuehe Business Information Consulting Co., Ltd.

وأشار الموظفون السابقون في المهرجان إنهم يشعرون بالقلق أيضًا من احتمال فقدان أجورهم غير المدفوعة في المنطقة الرمادية الموجودة بين الكيانات القانونية السابقة والحالية للحدث.

وكشف صانعو أفلام آخرون تواصلت معهم THR إنهم فازوا أيضًا بدعاوى تحكيم من كل من لجنة التحكيم في بكين ومحكمة الشعب المتوسطة في سانيا ضد مهرجان هاينان، ولكن لم يتم دفع أي أموال حتى الآن.

في نسخته الحالية، يتم تنظيم مهرجان HIIFF من قبل مجموعة الصين الإعلامية التي تديرها الدولة، بالشراكة مع حكومة هاينان والإذاعة الحكومية CCTV-6.

أرسلت THR العديد من رسائل البريد الإلكتروني والنصوص إلى العناوين وأرقام الاتصال المرتبطة بالمهرجان ولكنها لم تتلق ردًا.

وبينما ظل المنظمون هذا العام صامتين بشأن موضوع هذه الادعاءات، صرح متحدث باسم منصة الأخبار الصينية YuLi في عام 2022، قائلاً فقط إن الأمر قيد التحقيق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة