الصحف العالمية: ترامب يعلق على حكم كولورادو بعدم اهليته للرئاسة 2024 ويصف بايدن بالملتوي.. وتظاهرات أمام مدرسة بريطانية عاقبت طفل 8 سنوات رفع علم فلسطين..ومظاهرات في إيطاليا لدعم غزة والتنديد بمجازر إسرائيل

الجمعة، 22 ديسمبر 2023 01:53 م
الصحف العالمية: ترامب يعلق على حكم كولورادو بعدم اهليته للرئاسة 2024 ويصف بايدن بالملتوي.. وتظاهرات أمام مدرسة بريطانية عاقبت طفل 8 سنوات رفع علم فلسطين..ومظاهرات في إيطاليا لدعم غزة والتنديد بمجازر إسرائيل غزة
فاطمة شوقى و نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الجمعة، عدد من الموضوعات والقضايا الهامة ، ابرزها تعليق دونالد ترامب على حكم كولورادو بعدم أهليته للرئاسة 2024،وموافقة برلمان أوكرانيا على تقنين الحشيش بسبب الحرب مع روسيا.

الصحف الامريكية:

ترامب يعلق على حكم كولورادو بعدم اهليته للرئاسة 2024 ويصف بايدن بالـ"ملتوي"

نفى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انه "متمرد" بعد أن قال الرئيس جو بايدن انه من الواضح ان ترامب كان يلعب دورا في احداث اقتحام الكونجرس 6 يناير 2021.

كتب ترامب على منصة تروث سوشيال: "انا لست متمردا بسلام ووطنية" .. جو بايدن الملتوي هو المتمرد !!!"، وزعم ترامب أيضًا أن بايدن متمرد ويشكل تهديدًا للديمقراطية.

في حكم صدر يوم الثلاثاء، أكدت المحكمة العليا في كولورادو، بأغلبية 4-3، أن الرئيس الأمريكي السابق شارك في التمرد من خلال تأجيج مؤيديه بمزاعم كاذبة عن تزوير الانتخابات وتوجيههم إلى مبنى الكابيتول في محاولة لمنع التصديق على فوز جو بايدن الامر الذي منعه من ولاية ثانية في البيت الأبيض شارك في التمرد بموجب التعديل الرابع عشر، واقتحم أنصار ترامب مبنى الكابيتول بعنف في 6 يناير 2021، لمحاولة وقف التصديق على فوز بايدن في انتخابات 2020.

من جانبها قالت حملة ترامب إنها ستستأنف حكم كولورادو.

ورفض بايدن التعليق على قرار المحكمة أو ما إذا كان ينبغي عزل ترامب من الاقتراع. لكنه قال إنه من "الواضح" أن ترامب يدعم التمرد، وأضاف الرئيس الأمريكي الساعى لولاية ثانية في البيت الابيض: "سواء تم تطبيق التعديل الرابع عشر أم لا، فسوف نسمح للمحكمة باتخاذ هذا القرار .. لكنه بالتأكيد أيد التمرد. ليس هناك شك في ذلك."

البيت الأبيض: إسرائيل اعترفت بالحاجة للانتقال لحملة عسكرية "أقل كثافة" في غزة

قال مسئول أمريكي امس خلال مؤتمر صحفي للبيت الأبيض ان إسرائيل اكدت للولايات المتحدة خططها للانتقال من مستوى عالى الكثافة في العمليات العسكرية بغزة الى آخر أقل كثافة مع تغيير أهدافها في القطاع، وفقا لشبكة سي ان ان.

قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الامن القومي بالبيت الأبيض في احاطة إعلامية: "الإسرائيليين يقولون انهم يدركون الحاجة للانتقال الى مرحلة أخرى من القتال .. في أي حملة عسكرية من المعروف اننا سننتقل الى مجموعة مختلفة من الأهداف .. ستحقق تلك المجموعة من الأهداف عن طريق تكتيكات وعمليات مختلفة وهذا مجرد معيار لسير العمليات العسكرية".

ورفض كيربي تقديم جدول زمني بشأن الموعد المحدد لانتقال إسرائيل إلى تلك المرحلة الجديدة، مضيفًا أن الإسرائيليين "سيقررون متى و سيقررون كيف سيكون الشكل الأقل كثافة وماذا يعني ذلك.

وتابع متحدث البيت الأبيض للامن القومي قائلا: "نحن لا نملي الشروط والجداول الزمنية على الإسرائيليين"، مضيفًا أن الولايات المتحدة "تحدثت عن أهمية الانتقال إلى عمليات أقل كثافة، ومن الواضح أننا لا نريدهم أن يفعلوا ذلك في وقت أقرب مما يعتقدون أنهم يستطيعون القيام به. بشكل آمن وفعال، لكننا نعتقد أن التحول، كما تعلمون، في المستقبل القريب هو أفضل نتيجة ممكنة".

وأشار كيربي إلى سلسلة من الرحلات رفيعة المستوى إلى المنطقة، مشيرًا إلى أن وزير الدفاع لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان سافروا جميعًا إلى إسرائيل مؤخرًا، حيث تحدث معهم المسؤولون حول الدروس المستفادة في الحرب القيام بهذه الأنواع من التحولات بالإضافة إلى طرح بعض الأسئلة الصعبة عليهم.

ومن المتوقع إجراء تصويت تأخر كثيرا بشأن غزة اليوم الجمعة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد أن قالت السفيرة الأمريكية إنها مستعدة لدعم قرار يدعو إلى زيادة المساعدات للقطاع وتجاوز عدد الشهداء في غزة 20 ألف شخص منذ 7 أكتوبر

يذكر إن زيارة وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن كانت جزءا من ضغوط شديدة من قبل إدارة بايدن لحث المسئولين الإسرائيليين على إنهاء المرحلة ذات الكثافة العالية من الحرب، وتنفذ مهام أكثر استهدافا ومعتمدة على المعلومات الاستخباراتية للإيقاع بقادة حماس وتدمير الانفاق التي يتم استخدامها من قبل الفصائل الفلسطينية وإنقاذ الأسرى.

وفى حين أن المسئولين الأمريكيين لم يناقشوا بشكل معلن جدول زمنى، إلا أنهم قالوا فى الاجتماعات المغلقة إن بايدن يريدون أن تنتقل إسرائيل إلى أساليب أكثر دقة فى غضون ثلاث أسابيع.

التحقيقات الفيدرالي يتلقى أكثر من 1800 بلاغ بشأن إرهاب داخلي منذ 7 أكتوبر

صرحت ليزا موناكو نائبة المدعى العام الأمريكي ان الولايات المتحدة تواجه تهديدات داخلية  متزايدة منذ بداية الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وفقا لشبكة ايه بي سي.

وقالت موناكو إن مكتب التحقيقات الفيدرالي اضطر إلى فحص أكثر من 1800 تقرير عن تهديدات متعلقة بالحرب التي بدأت في 7 أكتوبر ولدى المكتب الآن أكثر من 100 تحقيق مفتوح حاليًا بطريقة ما مرتبطة بالنزاع.

وأشارت موناكو الى ان أكبر المخاوف هي الذئاب المنفردة والمجموعات الصغيرة التي تتخذ إجراءات دون سابق إنذار، قائلة: "أعتقد أننا في لحظة فريدة حيث أكثر ما يقلقنا - هؤلاء منا في مجتمع الأمن القومي وإنفاذ القانون - هم الأفراد أو المجموعات الصغيرة التي غالبًا ما تصبح متطرفة عبر الإنترنت والذين يتم تحفيزهم والتأثير عليهم من خلال مجموعة من الأيديولوجيات، من الإرهاب الأجنبي والمنظمات الإرهابية الأجنبية إلى المظالم المحلية".

وقالت نائبة المدعي العام: "في كثير من الأحيان ما نراه بالشكل الأكثر فتكا هو من أيديولوجيات ذات دوافع عنصرية أو إثنية".

وبينما أشارت موناكو إلى أنه في كثير من الحالات، تم "حل التهديدات أو النصائح التي تلقاها مكتب التحقيقات الفيدرالي دون وقوع أي حادث"، إلا أن الحجم الهائل للتهديدات تسبب في الكثير من الضغط على سلطات إنفاذ القانون في الولايات المتحدة، حيث يطارد العملاء والمدعون العامون الخيوط المحتملة في جميع أنحاء البلاد بالتعاون مع الشركاء المحليين.

وقالت موناكو "هذه تهديدات وخدع ويمكن أن تنطوي على مزاعم بتمويل الإرهاب"

وأشارت موناكو أيضًا إلى أن وزارة العدل شهدت ارتفاعًا في التهديدات التي تستهدف المسؤولين السياسيين والحكوميين. وفي هذا الأسبوع وحده، أشارت إلى القضايا المرفوعة ضد أفراد متهمين بتهديد قاضي المحكمة العليا الأمريكية وعملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي وثلاثة مرشحين للرئاسة.

الصحف البريطانية

تظاهرات أمام مدرسة بريطانية عاقبت طفل يبلغ 8 سنوات رفع علم فلسطين

أغلقت مدرسة في العاصمة البريطانية لندن، أبوابها مبكرا قبل عطلة عيد الميلاد، بعد ان اندلعت مظاهرات ضد المدرسة بسبب معاقبتها طفلا يبلغ من العمر 8 سنوات رفض إزالة علم فلسطين من على معطفه، وفقا لشبكة سكاي نيوز.

 

تظاهرت مجموعة من الأهالي أمام مدرسة "باركلي" الابتدائية في ليتون بالعاصمة لندن، وذلك بعد انتشار واسع لمقطع فيديو على تيك توك، يزعم تعرض أحد التلاميذ للتنمر والمضايقات من المدرسين لأنه فلسطيني.

وهتف الأشخاص الذين تظاهروا أمام مبنى المدرسة، الخميس، بعبارات مثل: "باركلي باركلي.. عار عليكم"، و"المدرسون والعائلات يجب أن يتحدوا، التعليم حق للجميع".

وانتشر المقطع على المنصة الإلكترونية بواسطة مستخدم يدعى زكي، يتابعه 80 ألف شخص، وحصد الفيديو أكثر من ألف تعليق وقال "زكي" في مقطع الفيديو، إن أولياء الأمور تم إبلاغهم وأبنائهم أنه قد تتم إحالتهم إلى برنامج حكومي لمكافحة الإرهاب، وذلك في أعقاب إظهار دعمهم للفلسطينيين يوم 17 نوفمبر.

وزعم المقطع أيضًا أن 170 من أولياء الأمور وقعوا شكوى ضد المدرسة تتعلق بمخاوفهم بشأن حرية التعبير والإسلاموفوبيا.

ونقل المقطع عن والد الطفل، أن ابنه تعرض للعقاب لرفضه إزالة علم فلسطيني صغير مثبت على معطفه.

من جانبها، نفت إدارة المدرسة في خطاب لأولياء الأمور، الاتهامات، وقالت إنه "لا دليل يدعم مزاعم المضايقات أو سوء السلوك".

 

وأرسلت المدرسة خطابا إلى أولياء الأمور في 18 ديسمبر، جاء فيه: "خلال عطلة نهاية الأسبوع، انتشر فيديو على تيك توك به سلسلة من المزاعم الكاذبة والخبيثة ضد مدرسة باركلي الابتدائية.. تم نشر ذلك أيضًا على وسائل التواصل الاجتماعي وانتشرت تعليقات مضللة حول المدرسة وموظفيها".

وأضاف الخطاب أن المدرسة "تعمل مع الشرطة ووزارة التعليم والهيئات المحلية المعنية من أجل مواجهة المعلومات المضللة كما أشارت المدرسة في خطابها، إلى أنه" يبدو أن مجموعة صغيرة من الآباء اختارت العمل ضد المدرسة وتورطت في نشر محتوى مضلل وشرير على الإنترنت".

وكان من المفترض أن تفتح المدرسة أبوابها حتى الجمعة، لكنها نشرت بيانا، الأربعاء، أعلنت فيه إغلاق أبوابها بسبب تصاعد التهديدات ضد المدرسة وموظفيها، في أعقاب الادعاءات التي انتشرت على وسائل إعلامية مختلفة

 

 

 

بريطانيا تواجه خطر الركود.. ومسئول بوزارة الظل: دليل آخر على فشل سوناك

 

 

تزايدت المخاوف من وقوع المملكة المتحدة في الركود بعد مراجعة الأرقام الرسمية لتظهر أن الاقتصاد انكمش في الفترة من يوليو إلى سبتمبر.

 

وفقا لصحيفة الجارديان، التقييم بأن الناتج المحلي الإجمالي انخفض بنسبة 0.1% في الربع الثالث – بانخفاض عن التقدير السابق بعدم النمو – سيكون بمثابة ضربة لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الذي وعد بدفع الاقتصاد إلى النمو كأحد تعهداته الخمسة للناخبين قبل الانتخابات العامة المتوقعة العام المقبل.

 

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية (ONS) إن الأداء الأقل من التقييم السابق للشركات الصغيرة وإنتاج الأفلام والهندسة والتصميم والاتصالات وقطاع تكنولوجيا المعلومات كان السبب وراء معظم المراجعة.

 

كما تم تعديل الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني نزولاً إلى نمو صفري، من تقدير سابق بتوسع بنسبة 0.2%، ليترك الاقتصاد مستقرًا على نطاق واسع على مدار العام.

 

وبحسب التقرير، يعتبر الاقتصاد البريطاني في حالة ركود فني بعد ربعين متتاليين من الانكماش في الناتج المحلي الإجمالي، وأي انكماش إضافي في الربع الرابع من شأنه أن يدفع المملكة المتحدة إلى هذه الفئة.

 

وقال وزير الخزانة، جيريمي هانت، إنه يعتقد أن الاقتصاد يستعد للانتعاش: "إن التوقعات على المدى المتوسط لاقتصاد المملكة المتحدة أكثر تفاؤلاً بكثير مما توحي به هذه الأرقام.

 

ورفضت نظيرته في حزب العمال، راشيل ريفز، تحليل هانت، قائلة إن الأرقام الأخيرة هي مثال على سجل فشل سوناك كرئيس للوزراء وقال وزير المالية في حكومة الظل: "لقد فشل في التغلب على ليز تراس، وفشل في تقليص قوائم الانتظار، وفشل في إيقاف القوارب، والآن فشل في تنمية الاقتصاد".

 

وتابعت: "ثلاثة عشر عاماً من الفشل الاقتصادي في ظل حكم المحافظين تركت العمال في وضع أسوأ، مع ارتفاع الفواتير، وارتفاع الرهون العقارية، وارتفاع الأسعار في المتاجر".

 

وقد ظهر القلق بين الأسر في وقت سابق من هذا العام بشأن آفاق الاقتصاد من خلال ارتفاع نسبة الادخار، التي ارتفعت إلى 10.1% في الربع الثالث، ارتفاعًا من 9.5% في الربع الثاني مع نمو الدخل بأكثر من الإنفاق.

 

وقال دارين مورجان، مدير الإحصاءات الاقتصادية في مكتب الإحصاءات الوطنية، إن الشركات الصغيرة التي قدمت عائدات أقل من المتوقع لضريبة القيمة المضافة لعبت دورًا في إجبار مكتب الإحصاءات الوطنية على مراجعة أرقامه.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

تظاهرات فى إيطاليا لدعم فلسطين تردد هتافات "إسرائيل إرهابية"

 

تظاهرت مجموعة من النشطاء المؤيدين لفلسطين، أمام قصر لوجيا الإيطالى، للتعبير عن تضامنهم مع فلسطين ضد الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، مرددين شعارات مثل "فلسطين الحرة"، و"إسرائيل دولة إرهابية".

مظاهرات فى ايطاليا لدعم غزة
مظاهرات فى ايطاليا لدعم غزة

 

 

 

 

وأشارت صحيفة "بريشيا" الإيطالية، إلى أن جمعية الصداقة الإيطالية الفلسطينية والمنظمات الآخرى قامت بتنظيم هذه المظاهرات فى مدينة بريشيا من أجل إظهار الدعم للفلسطنيين الذين يتعرضون للمزيد من المجازر والهجمات من قبل إسرائيل.

كانت أوروبا شهدت خلال الأسبوع الماضى مظاهرات لدعم فلسطين ، فقد خرج آلاف المتظاهرين الألمان والعرب في العاصمة برلين في مسيرة حاشدة طالبت بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة وإنهاء الدعم الحكومي الألماني لتل أبيب، في حين شهدت مدن ألمانية مظاهرات مماثلة أبرزها ميونيخ، للمطالبة بوقف الجرائم الإسرائيلية فى غزة وما وصفوه بالإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.

كما خرجت مظاهرات أخرى في مدن فرانكفورت ودوسلدورف وشتوتجارت ومونستر في ألمانيا شارك فيها آلاف المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

كما احتج عدد من الناشطين الداعمين لفلسطين في محطة "سان لازار" بالعاصمة الفرنسية باريس، مطالبين بوقف الحرب على القطاع، ووقف ما سموه التواطؤ الفرنسي الإسرائيلي تجاه "الإبادة الجماعية" في غزة.

 

 

 

 

اسبانيا تعتقل 54 شخصا بتهمة الإرهاب بسبب تداعيات مجازر إسرائيل فى غزة

 

قالت صحيفة " الباييس"  الإسبانية إن الوضع فى غزة واستمرار المجازر الاسرائيلية ضد الفلسطينين  ، أدى إلى نشر التهديدات الإرهابية بشكل واضح في أوروبا، وفى إسبانيا اعتقلت السلطات 54 شخصا إرهابيا خلال الشهرين الماضيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن استمرار الحرب في غزة أدت الى رفع التهديد الإرهابى في جميع أنحاء أوروبا، ورفعت إسبانيا مستوى التأهب إلى المستوى الرابع، ومنذ ذلك الحين ، نفذت الشرطة الاسبانية عمليات اعتقالات لإرهابين وصل عددهم 54 شخصا خلال شهرين فقط ، وهو زيادة 8 أشخاص عن عام 2022 بأكمله.

وبحسب وزارة الداخلية على موقعها الإلكتروني، فإن مستويات التأهب لمكافحة الإرهاب هي جزء من خطة الوقاية والحماية من الإرهاب، حيث تعمل الخطة كآلية لكشف ومتابعة وتحليل وتقييم مخاطر الهجوم من خلال "التنفيذ والتنسيق" للأجهزة اللازمة، بهدف تطوير الإجراءات "قبل تنفيذ هجوم إرهابي بهدف" لمنع حدوثه".

وحث رئيس حكومة إسبانيا، بيدرو سانشيز على الاعتراف بدولة فلسطين وحل الدولتين وذلك من أجل إنهاء الصراع الفلسطينى الاسرائيلى، وقال إن ذلك "حتى يتمكنوا من التعايش فى سلام وأمن، ولن يتم حل تلك الأزمة الا عند حل الدولتين".

وأعرب سانشيز عن أسفه لأن الصراع يسبب "الكثير من المعاناة والقلق وعدم الاستقرار" سواء فى المنطقة أو فى جميع أنحاء العالم 

 

برلمان أوكرانيا يوافق على تقنين الحشيش.. والسبب الحرب مع روسيا

 

صوت البرلمان الأوكراني  لصالح تقنين الحشيش الطبي ، بعد أن تسببت الحرب مع روسيا في اضطراب ما بعد الصدمة لآلاف الأشخاص،  ويعتقد الكثيرون أن هذا الاضطراب يمكن تخفيفه باستخدام الدواء، وفقا لصحيفة "النيوبو ايرالد" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تمت الموافقة على القانون الجديد، الذي سيدخل حيز التنفيذ في غضون ستة أشهر، ويسمح أيضًا باستخدام الحشيش  للأغراض العلمية والصناعية، بأغلبية 248 صوتًا في برلمان كييف المؤلف من 401 مقعدًا. ولم يتم تقديم تفاصيل كاملة للتصويت على الفور، وكان تم اقتراح القانون من قبل رئيس الوزراء دينيس سميهال.

وأوضحت الصحيفة أن التشريع المحتمل للماريجوانا الطبية كان قيد المناقشة في أوكرانيا لفترة طويلة، وجادل العديد من الناس لصالح الفوائد التي يمكن أن يجلبها العلاج، في حين خشي آخرون أن يؤدي تقنين الماريجوانا الطبية إلى تدفق المخدرات إلى شوارع المدن الأوكرانية.

واكتسبت المناقشة زخما جديدا في أعقاب الحرب مع روسيا  في 24 فبراير2022. فقد استخدمت قوات الكرملين مرارا وتكرارا صواريخ قوية لتفجير أهداف مدنية في جميع أنحاء البلاد، وكان لذلك عواقب مدمرة، ويعتقد أن الكثير من الناس يعانون من التوتر والقلق ولابد من التوصل لعلاج لهم.

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة