11 سؤالا وإجابة تكشف متى بدأ تدوين القانون الدولى وأزمة المادة 99.. برلمانى

السبت، 09 ديسمبر 2023 03:29 م
11 سؤالا وإجابة تكشف متى بدأ تدوين القانون الدولى وأزمة المادة 99.. برلمانى القانون الدولى - برلمانى
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد موقع "برلماني"، المتخصص في الشأن التشريعى والنيابى، في تقرير له تحت عنوان: "فيتو أمريكي يحرض على قتل الأبرياء.. قوانين مجلس الأمن لا تطبق إلا على الضعفاء"، استعرض خلاله 11 سؤالا وإجابة حول القانون الدولى ومتى بدأ تدوينه وأزمة المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة المتعلقة بوقف إطلاق النار، وذلك بعد مرور 63 يوما للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حيث ارتفاع حصيلة الكيان المحتل إلى 17 ألف شهيداً، 70% منهم الأطفال والنساء، وإصابة 44 ألف مواطن منذ السابع من أكتوبر الماضي، ومنذ عملية العدوان على سكان القطاع لم يعد هناك قانونا دوليا أو اتفاقية أو معاهدات يلتزم بها الكيان المحتل.

ولازالت النقاشات مستمرة بين الخبراء وغيرهم على حد سواء حول القانون الإنساني الدولي، هل هو القانون الذي يحكم النزاعات المسلحة والاحتلال العسكري، وانطباقه على الأعمال الوحشية التي يرتكبها الكيان المحتل؟ وفى الحقيقة القانون الإنساني الدولي، أوقوانين الحرب، موجود بشكل ما منذ آلاف السنين، لكن النسخة الحديثة منه منصوص عليها في "اتفاقيات جنيف" لعام 1949، إلى جانب اتفاقيات أخرى، وفي القانون العرفي الدولي، والقانون الإنساني الدولي مُلزم للدول، بما في ذلك إسرائيل، وكذلك الفصائل المسلحة غير الحكومية المشاركة في النزاعات والحروب، مثل حماس و"الجهاد الإسلامي"، رغم أنها لا تستطيع التصديق رسميّا على المعاهدات باعتبارها حركات غير معترف بها دوليا.

فقد أجهضت الولايات المتحدة الأمريكية مساعي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة واستخدمت حق النقض "الفيتو" ضد قرار يطالب بوقف إطلاق النار رغم استمرا المجازر الإسرائيلية فى قطاع غزة، فى تعنت أمريكى واضح وتجاهل للانتهاكات الإسرائيلية ودعوة جديدة لارتكاب المزيد من المجازر الإسرائيلي ، لتضع القانون الدولى ومجلس الأمن في مأزق وحرج كبير بعد موافقة 13 عضوا وامتناع بريطانيا ورفض أمريكا لمشروع القرار مما يهدد حياة ألاف المدنين والأطفال في ظل القصف العشوائي والهمجي من قوات الاحتلال الإسرائيلية

في التقرير التالى، نلقى الضوء على 11 سؤالا وإجابة حول مفهوم القانون الدولى الإنسانى، أبرزها المادة 99 من ميثاق منظمة الأمم المتحدة التى أثارت جدلا واسعا خلال الساعات الماضية، وما هي الاتفاقيات التي يتكون منها القانون الدولي الإنساني؟ ومتى بدأ تدوين القانون الدولي الإنساني؟ وماذا يقصد بالضرورة الحربية "الضرورة العسكرية" في القانون الدولي الإنساني؟ وماذا يقصد بمبدأ "الإنسانية" في القانون الدولي الإنساني؟ وماذا يقصد بمبدأ التناسب في القانون الدولي الإنساني؟ وما هو مبدأ التمييز في القانون الدولي الإنساني؟ وما هي القواعد الأساسية للقانون الدولي الإنساني التي تحكم النزاعات المسلحة؟ وغيرها من الأسئلة.

 

وإليكم التفاصيل كاملة:

فيتو أمريكي يحرض على قتل الأبرياء.. قوانين مجلس الأمن لا تطبق إلا على الضعفاء.. 11 سؤالا وإجابة تكشف متى بدأ تدوين القانون الدولي وأزمة المادة 99.. يتكون من 4 اتفاقيات لجنيف.. و6 محظورات على الأطراف المتصارعة

 

 

فيتو
                                       برلمانى 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة