الصحة تعلن بدء استقبال 237 مستشفى للمسافرين للحج لإجراء الفحوص الطبية.. وتؤكد: نتائج التحاليل مؤمنة وغير قابلة للتزوير.. وحسام عبد الغفار: إرسال نتائج التحاليل إلكترونيا على بوابة الحج الموحدة

السبت، 25 فبراير 2023 05:30 م
الصحة تعلن بدء استقبال 237 مستشفى للمسافرين للحج لإجراء الفحوص الطبية.. وتؤكد: نتائج التحاليل مؤمنة وغير قابلة للتزوير.. وحسام عبد الغفار: إرسال نتائج التحاليل إلكترونيا على بوابة الحج الموحدة مناسك الحج
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الصحة والسكان فى استقبال المسافرين للحج وذلك لتوقيع الكشف الطبى عليهم فى أكثر من 237 مستشفى بالجمهورية.

وقالت وزارة الصحة والسكان إنه من المقرر توقيع الكشف الطبى من 9 : 2 ظهرا مع التأكيد على أن يتم ارسال البيانات الالكترونية لنتائج الكشف الطبى من خلال رابط شبكى بين منظومة الصحة وبوابة الحج الموحدة.

ومن جانبه أشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان فى تصريح اليوم أن الفحوصات للمسافرين للحج بدأت فعليا والمستشفيات خصصت فرق طبية لإجراء الفحوص الطبية للمسافرين وذلك لاستكمال اوراق السفر ضمن حج القرعة وتابع: تم تجهيز المعامل وعيادات الكشف الخارجية لاستقبال الراغبين فى الحج.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن الفحص ضرورى للاطمئنان على صحة الحاج قبل مغادرة البلاد مضيفا أن نتائج التحاليل والفحص الطبى المقرر اجرائها سيتم ارسالها الكترونيا وتابع : البيانات الالكترونية لنتائج الكشف الطبى سيتم ارسالها من خلال رابط شبكى بين منظومة الصحة وبوابة الحج الموحدة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحد باسم وزارة الصحة أن الشخص الدى يتم فحصة يقوم بسداد رسوم الكشف الطبى للحج مؤكدة أن قيمة الكشف بالمستشفيات والمراكز الطبية التى تقوم بالكشف الطبى على الحجاج 500 جنيه، وتابع: لا يمكن تزوير النتائج أو ضربها مطلقا وهناك شفافية كاملة فى النتائج.

وتابع حسام عبد الغفار :سيتم اجراء الكشف الطبى على الراغبين فى السفر للحج طبقا للنموذج الذى تم التوافق على والتحاليل اللازمة للكشف وهى صورة دم كاملة، تحليل وظائف كبد، تحليل وظائف كلى، أشعة عادى على الصدر.

وتابع هناك مجموعة من الأمراض حددتها الوزارة المصابين بها لن يصرح لهم بالسفر لأداء مناسك الحج هذا العام وهم مرضى الفشل الكلوى ممن يتطلب علاجهم جلسات الغسيل الكلوى، مرضى تليف الرئة، حالات السمنة المفرطة المرضية، حالات المتقدمة من ذوى أمراض القلب والأوعية الدموية والتليف الكبدى والأورام، حالات السيدات الحوامل فى الأشهر الأولى والأشهر الأخيرة، الحالات المصابة بأمراض نفسية طبقا للتقارير الفنية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إلى أن البعثة الطبية المصرية للحج، تقوم بتقديم الخدمات العلاجية بعيادات المدينة المنورة ومكة المكرمة، تزامنًا مع وصول أول أفواج الحجاج المصريين إلى الأراضى المقدسة وتابع سيحدد لاحقا معاد قرعة البعثة الطبية بالوزارة.

وأوضح عبد الغفار أن عيادات البعثة تعمل يوميًا على مدار الـ24 ساعة، لمتابعة الحالة الصحية للحجاج المصريين وتقديم الخدمات الطبية، وتوفير الأدوية اللازمة، وذلك بعد وضع اللافتات واللوحات الإرشادية للتعريف بأماكن تمركز العيادات بالفنادق، وكيفية التواصل معها.

وأشار إلى أن البعثة الطبية تستهدف توعية الحجاج مع بداية موسم الحج من خلال الصفحات الرسمية للوزارة فى جميع وسائل التواصل الاجتماعى، كما يقدم الحجر الصحى بالمطار التوعية بالإجراءات الوقائية، ويقوم بتوزيع المطويات التى تتضمن التعريف بالغذاء الصحى، وكيفية الوقاية والتعامل مع حالات الإجهاد الحرارى، كما يتم عرض الأفلام التوعوية بشاشات العرض فى مطار القاهرة.

وتنظم البعثة الطبية عدة ندوات توعوية بفنادق إقامة الحجاج المصريين بمكة والمدينة، وتتضمن الندوات كيفية التعامل مع البيئة المحيطة، من حيث الحفاظ على نظافة الغرف، وقواعد حفظ الطعام، والتأكيد على ضرورة غسل الأيدى والاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم تبادل الأدوات الشخصية مع الغير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة