خلى بالك وتوجه للطبيب فورا.. هذه العلامات تدل على الإصابة بسرطان الأطفال.. فيديو

الجمعة، 12 مايو 2023 01:49 م
خلى بالك وتوجه للطبيب فورا.. هذه العلامات تدل على الإصابة بسرطان الأطفال.. فيديو تغطية خاصة بتليفزيون اليوم السابع
أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة استعرض من خلالها العلامات التحذيرية التي كشفت عنها وزارة الصحة والسكان والتي تشير لاحتمالية إصابة الأطفال بالسرطان والتي يجب عند ملاحظتها التوجه فورًا إلى الطبيب ومتابعة حالة الطفل.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن العلامات التى تشير إلي الاصابة بسرطان الأطفال تتضمن الآتى: فقدان الوزن بشكل غير مبرر ومبالغ فيه، وحدوث صداع شديد ومستمر، آلام شديدة في المفاصل والعظام، والحمى غير المبررة خصوصا إذا أستمرت لأكثر من 14 يوما، وجود تورم أو كتل غير عادية , شحوب الوجه غير المبرر وفقدان الطاقة، حدوث الكدمات والنزيف المستمر، ألم مستمر في منطقة واحدة من الجسم، عدم القدرة على المشى، وجود طفح جلدي مستمر، القيء المستمر في الصباح واستمراره لأكثر من 7 أيام، تغيرات مفاجئة فى شكل العين أو الرؤية. 

وكشفت وزارة الصحة والسكان عن حقائق مهمة عن مرض سرطان الأطفال، مؤكدة أنه يصاب بيه كل عام نحو 400 ألف طفل ومراهق , تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 19 سنة.

وقالت وزارة الصحة والسكان: "ان من أكثر أنواع السرطان شيوعا بين الأطفال هو سرطان الدم وسرطان الدماغ والأورام اللمفاوية والأورام الصلبة".

وأضافت: "أنه يمكن علاج معظم أنواع سرطان الأطفال بالأدوية والجراحة والعلاج الإشعاعى".

بالرغم من ذلك من المهم أن نعلم أن السرطان في الأطفال ليس مرض شائع، وتتشابه أعراضه مع كثير من الأمراض، وتختلف هذه الأعراض باختلاف نوع السرطان، فلكل نوع من أورام الأطفال علاماته الخاصة.

وكانت وزارة الصحة والسكان كشفت عن الفحوصات والتحاليل الخاصة ببرنامج متابعة مرضى التليف الكبدي والكشف المبكر عن أورام الكبد السرطانية.

وقالت الوزارة: "أنه يجب أن يتم عمل فحوصات وتحاليل دورية وهي مجانية للاطمئنان على صحة المرضى"، وأوضحت: "أنه يتم تقديم خدمات الفحص بالموجات فوق الصوتية مع عمل تحاليل الأورام كل 4 شهور، وذلك للاطمئنان على صحة المرأة أيضا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة