النظام الانتخابى على طاولة مجلس الحوار الوطنى.. طلعت عبد القوى: قضية محورية للأحزاب.. التعاونيات تحقق توازنا بين القطاعين الخاص والحكومى.. وفايز فرحات: كل القضايا بالحوار مهمة وجزء من بناء متكامل

السبت، 13 مايو 2023 11:03 م
النظام الانتخابى على طاولة مجلس الحوار الوطنى.. طلعت عبد القوى: قضية محورية للأحزاب.. التعاونيات تحقق توازنا بين القطاعين الخاص والحكومى.. وفايز فرحات: كل القضايا بالحوار مهمة وجزء من بناء متكامل محمد فايز فرحات
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدث الدكتور طلعت عبد القوى عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، حول النظام الانتخابى ومناقشته فى الحوار الوطنى قائلا:"أن كل الموضوعات مهمة فى الحوار، لافتا إلى أن القضية الخاصة بانتخابات مجلسى النواب والشيوخ قضية جدلية، وهناك أحزاب ترى أن نظام القائمة المطلقة والفردى هو الأمثل، والبعض يريد نظام القائمة النسبية، وأخرون يرون أن النظام الفردى هو الأنسب للشعب المصرى".
 
وأضاف طلعت عبد القوى خلال استضافته ببرنامج "الحوار الوطنى" على قناة إكسترا نيوز، أن النظام الإنتخابى هى القضية المحورية للأحزاب، وقضية حقوق الإنسان ومناهضة التمييز هى أيضا من القضايا المهمة.
 
تابع طلعت عبد القوى أن القضية الثالثة وهى التعاونيات وهم 18 ألف جمعية تعاونية منها 8 آلاف جمعية زراعية يخدمون 25 مليون مواطن، مؤكدا أن كل القضايا مهمة.
 
وقال الدكتور طلعت عبد القوى، إن الاتحاد العام للتعاونيات يضم 5 اتحادات تعاونية، وهى الزراعى والإنتاجى والاستهلاكى والإسكانى، والثروة المائية والسمكية، وهم يمثلون 18 ألف جمعية تعاونية.
 
وأضاف طلعت عبد القوى، أن الاتحاد التعاونى الزراعى هو أكبر هذه الاتحادات، ويبلغ 8 آلاف جمعية زراعية، حيث إنه لا يوجد قرية مصرية إلا وبها جمعية زراعية.
 
تابع طلعت عبد القوى أن التعاونيات تحقق التوازن ما بين القطاع الخاص الذى يهدف للربح، وبين القطاع الحكومى، موضحا أن القطاع التعاونى غير هادف للربح، وهو المعنى فى المساهمة ومشاركة الحكومة فى تحديد أسعار المحاصيل الزراعية الرئيسية وتقديم الدعم للفلاحين.
 
وأكد طلعت عبد القوى أننا فى أمس الحاجة لتعاونيات قوية تستطيع أن تساهم الدولة فى دعم الاقتصاد الوطنى والمواطنين الأكثر احتياجا.
 
وقال الدكتور محمد فايز فرحات عضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، إن كل القضايا بالحوار الوطنى مهمة لأنها تتعامل مع مطالب وتوقعات وتحديات مختلفة تواجه شرائح وفاعلين مختلفين داخل المجتمع المصرى، موضحا أن كل القضايا جزء من بناء متكامل.
 
وأضاف محمد فايز فرحات خلال استضافته ببرنامج "الحوار الوطنى" على قناة إكسترا نيوز، أن مناقشة قضية النظام الانتخابى قضية مهمة بالنسبة للأحزاب السياسية وللناخب، كما أن هناك أيضا قضايا تهم الأحزاب السياسية سيتم مناقشتها فى أحزاب أخرى، مثل قضية الأحزاب السياسية.
 
تابع محمد فايز فرحات، أن القضية الخاصة بالمحليات مهمة للمواطن ومهمة أيضا للأحزاب السياسية فهى المستوى الأول من التدريب وبناء الكوادر السياسية وعمل الأحزاب السياسية، مؤكدا أن اللجان تعمل بشكل متكامل إلى حد كبير.
 
ولفت الدكتور محمد فايز فرحات إلى أن النظام الانتخابى به وجهات نظر مختلفة يحكمه 3 أبعاد أساسية أولها البعد الدستورى، وهناك ضوابط بالدستور المصرى فيما يتعلق بالنظام الانتخابى، أما البعد الثانى فهو رؤى الأحزاب السياسية ورؤيتهم فى تعزيز الحياة الحزبية فى مصر، أما البعد الثالث فهو خبرة الأنظمة الإنتخابية فى مصر.
 
وأضاف محمد فايز فرحات أن هذه الضوابط الثلاثة انتجت اختلاف وتنوع فى وجهات النظر المختلفة حول طبيعة هذه الأنظمة، أما الجدال فهو حول طبيعة القائمة الإنتخابية.
 
تابع محمد فايز فرحات، لدينا عدد كبير من الأحزاب السياسية وقامات دستورية فلابد من أن يكون لها وجهة نظر فى طبيعة النظام الإنتخابى الأمثل، لافتا إلى أن القضية محورية وبالتالى رأى مجلس الأمناء إفراد مساحة كبيرة لهذه القضية وجلسة واحدة لا تكفيها.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة